ملتقى جامعة الأزهر

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يعلن ملتقى جامعة الازهر عن انطلاق مسابقة افضل عضو ومنها العديد من الجوائز القيمة كروت واشراف وجوائز نقدية اغتنم الفرصة واثبت وجودك يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ حمــادة
ملتقى جامعة الأزهر

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يعلن ملتقى جامعة الازهر عن انطلاق مسابقة افضل عضو ومنها العديد من الجوائز القيمة كروت واشراف وجوائز نقدية اغتنم الفرصة واثبت وجودك يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ حمــادة
ملتقى جامعة الأزهر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةغزةأحدث الصورالتسجيلدخول
افتح قلبك فضفض وقول شو مابدك
اتصل بادارة ملتقى جامعة الازهر
تابع الملتقى على الفيس بوك
جامعة الازهر بغزة
 خدمات طلاب جامعة الازهر

 

 اكتب عن مدينتك أو قريتك

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأميرة الحسناء
ازهري حصل على مرتبة الشرف

ازهري حصل على مرتبة الشرف
الأميرة الحسناء


انثى
عدد المشاركات : 1618
العمر : 33
مكان السكن : لا يُهِمْ أينَ أكُونْ//المُهمْ مـَنْ أكُـونْ
التخصص : علوم
الهواية المفضلة : النت
بلدي : اكتب عن مدينتك أو قريتك Palestine
وسام العضو : اكتب عن مدينتك أو قريتك 15931515
جامعة الازهر اكتب عن مدينتك أو قريتك Eywejnrqig6r

نقاط : 2595
تاريخ التسجيل : 13/10/2009

اكتب عن مدينتك أو قريتك Empty
مُساهمةموضوع: اكتب عن مدينتك أو قريتك   اكتب عن مدينتك أو قريتك Icon_minitimeالخميس سبتمبر 30, 2010 2:00 am




بسم الله الرحمن الرحيم



لا يمكن للإنسان أن يأخذه بعده الحضاري والإنساني دون الالتفات للبعدين الرئيسين في حياته ألا وهما البعد المكاني والزماني
ولكي لا ننسى فلسطين

احببت ان يكتب كل شخص عن مدينته او قريته سطوراً يُعرف فيها الاخرين على وطنه العزيز
وقدد تطرقت لهذا الموضوع حالمة ان نصل في نهاية المطاف
لمعرفتة مدن وقرى فلسطين كاملة من الشرق الى الغرب ومن الجنوب الى الشمال




أرجو التفاعل من جميع الأعضاء
كي لا ننسى فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأميرة الحسناء
ازهري حصل على مرتبة الشرف

ازهري حصل على مرتبة الشرف
الأميرة الحسناء


انثى
عدد المشاركات : 1618
العمر : 33
مكان السكن : لا يُهِمْ أينَ أكُونْ//المُهمْ مـَنْ أكُـونْ
التخصص : علوم
الهواية المفضلة : النت
بلدي : اكتب عن مدينتك أو قريتك Palestine
وسام العضو : اكتب عن مدينتك أو قريتك 15931515
جامعة الازهر اكتب عن مدينتك أو قريتك Eywejnrqig6r

نقاط : 2595
تاريخ التسجيل : 13/10/2009

اكتب عن مدينتك أو قريتك Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكتب عن مدينتك أو قريتك   اكتب عن مدينتك أو قريتك Icon_minitimeالخميس سبتمبر 30, 2010 2:10 am



وراح أبد أنا بقريتي **حمـــــــــامــــــة **

يقول أهالي حمامه عن بلدتهم، كانت حمامة بلدة في الجنوب الغربي من ساحل فلسطين قبل حرب 1948. كانت البلدة

تقع على بعد 2 كيلو متر من الشاطيء، وعلى مسافة 3 كيلو متر شمال مدينة المجدل (مدينة عسقلان أو أشكلون حاليا)،

وعلى بعد 31 كيلومترا أو كذلك إلى الشمال الشرقي من مدينة غزة قريبا من الخط الحديدي والطريق الساحلي. هذه

المنطقة هي اليوم جزء من دولة إسرائيل شمالي حدودها مع قطاع غزة. في فترة الانتداب البريطاني اتبعت حمامة قضاء

المجدل (عسقلان) لواء غزة.

تربتط حمامة بالطريق الرئيسية الساحلية طرق ثانوية، وبواسطة هذه الطرق ترتبط أيضا بمحطة السكك الحديدية

وبالمجدل وشاطيء البحر. يحدها من الغرب كما بينا شاطيء البحر الذي يمتد من حدود بحر المجدل جنوبا إلى حدود

بحر أسدود شمالا على طول ستة كيلو مترات. ويحدها من الجنوب أراضي مدينة المجدل أي من شاطيء البحر غربا

إلى حدود أراضي قرية "جولس" في الشرق على طول ستة كيلو مترات. ويحدها من الشرق "بلدة جولس" الممتدة من

الجنوب إلى الشمال حتى أراضي قرية "بيت دراس" على طول 6 كيلو متر. ومن الشمال يحدها أراضي قرية "اسدود"

و"بيت دراس" على طول ستة كيلو مترات من الغرب حتى حدود "جولس" الشمالية.

تقع اراضي بلدة حمامة على شكل مربع من الأرض تقريبا طول كل ضلع 6 كيلو مترات أي 36 كيلو مترا مربعا أي ما

يعادل 36 الف دونم، وفي دراسات أخرى فان اجمالي أراضي حمامة هو ما يزيد عن 41 ألف دونم حتى عام 1948م

(الموسوعة الفلسطينية) وربما بسبب تغير الملاك وتداخل أراضي البلدات في المنطقة.


وتقوم على البقعة التي كانت تقوم عليها قرية يونانية عُرفت باسم (باليا). بمعنى حمامة

اكتب عن مدينتك أو قريتك Picture9775
ويوجد بالقرية جامع ومدرسة للبنين أُنشئت عام 1921 ومدرسة للبنات أُنشئت عام 1946. ويوجد إلى جوارها خربة تل الفرهند. والسواريف. والشيخ عواد. وخورالبلك. ومكوس. والمصلى. والناموس. وخسة. وبزا. ومعاسبة. وبشة. وتل الفراني. وحجر عيد
قامت المنظمات الصهيونية المسلحة بهدم القرية وتشريد أهلها البالغ عددهم عام 48 (5812) نسمة. وكان ذلك في 29/10/1948
ويبلغ مجموع اللاجئين من هذه القرية في عام 1998 حوالي (35689) نسمة
ووضموا جزءاً من أراضيها إلى مستعمرة (نيتزانيم) المقامة منذ عام 1943
وعلى ما تبقى من أراضيها مستعمرة (نيتزانيم - كفاراها نواعار) عام 1949
ومستعمرة (بيت ازرا) عام 1950
ومستعمرة سميث اشكولوت


عدد سكان قرية حمامة

السنة 1922 ,,2731

السنة 1945 ,,5010

السنة 1998,,35689

صور لقرية حمامة
الفلسطينية

اكتب عن مدينتك أو قريتك 081763_2008_11_10_23_01_25

اكتب عن مدينتك أو قريتك Picture9773
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأميرة الحسناء
ازهري حصل على مرتبة الشرف

ازهري حصل على مرتبة الشرف
الأميرة الحسناء


انثى
عدد المشاركات : 1618
العمر : 33
مكان السكن : لا يُهِمْ أينَ أكُونْ//المُهمْ مـَنْ أكُـونْ
التخصص : علوم
الهواية المفضلة : النت
بلدي : اكتب عن مدينتك أو قريتك Palestine
وسام العضو : اكتب عن مدينتك أو قريتك 15931515
جامعة الازهر اكتب عن مدينتك أو قريتك Eywejnrqig6r

نقاط : 2595
تاريخ التسجيل : 13/10/2009

اكتب عن مدينتك أو قريتك Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكتب عن مدينتك أو قريتك   اكتب عن مدينتك أو قريتك Icon_minitimeالخميس سبتمبر 30, 2010 2:33 am

تابع قريتي


يقول الحاج "حسين حسن محمد ابو صفية" عن اسم ومنشأ بلدة حمامه تاريخيا : "أفادونا بعض المعمرين عن معلومات متواترة أن الاسم هو اسلامي الأصل حيث كان المكان يسمى "وادي الحمى" لأن الجيوش الاسلامية التي كانت تحاصر مدينة عسقلان الرومانية كانت تعسكر على ضفتي الوادي "وادي حمامه" ، وكانت من هذا المكان تكر على عسقلان لمحاربة الرومان وتفر لهذا المكان حيث الماء والدفء ، وفي هذا المكان كان يدفن شهداء المحاربين ، واما المؤرخين المستشرقين فقد قالوا ان الاسم هو روماني الأصل" .
بنيت بيوت البلدة في موقع قرية يونانية عرفت باسم "باليا" بمعنى حمامه. ولذا اكتسبت حمامه أهمية سياحية لوجود الخرائب الأثرية حولها بشكل غير عادي، وربما تعود هذه الآثار الى عهود ما قبل اليونانيين حيث أن الفلسطينيين الأوائل أقاموا عند الساحل ما بين غزة واسدود. هذا، وأن بيوت البلدة قد أقيمت على منبسط سهلي يرتفع قرابة ثلاثين مترا فوق سطح البحر، وكانت تحف بهذا الموقع من الشرق ومن الغرب تلال رملية طولية مزروعة يبلغ ارتفاعها خمسين مترا فوق سطح البحر. هذا ، ولماذا لا تتم المزاوجة بين ما يقوله العرب المسلمين عن أصل التسمية لبلدة حمامه بوادي الحمى وما يقوله المستشرقين على أنها تعود للتسمية اليونانية "باليا" بمعنى حمامه ، لأن الاسم اليوناني الذي يستند الى أسطورة كما ذكر "خليل حسونة" في كتابه "حمامه .. عسقلان" لا يتعارض من مفهومنا المتواضع مع الصفة "وادي الحمى" الذي أطلقه المسلمون على المكان ، فهناك ظروف مختلفة في كل نواحيها بين الطرحين وكما يبدو لنا فقد أعطت معنى مغاير لنفس الاسم "حمامه" الا انه اسم لا يسيء بكل معانيه بل يزيد في نقاء اتصالنا بهذه الارض ويؤكد بأننا بكل المعانى نستحق وبفخر أن نكون ورثة هذا المكان الذي يسمى حمامه .
عن الأسطورة اليونانية يقول "خليل حسونه" في كتاب "حمامه ..عسقلان" عن المؤرخ "مصطفى مراد الدباغ" في كتاب "بلادنا فلسطين" أن أصل الأسطورة تقول : (وكذلك ظهرت في اواخر القرن التاسع قبل الميلاد الملكة "سمورامات" في نحو "811-808" قبل الميلاد ، التي كان لها شأن كبير في عالم الأساطير . اشتهرت باسمها اليوناني "سمير أميس" المحرف عن اسمها الأشوري ، واعتبرها اليونانيون بمثابة آلهة ، ونسبوا اليها كثير من الاعمال الجليلة ، وذكرتها الأساطير الواردة في المصادر الاغريقية بانها كانت ابنة آلهة نصفها سمكة والنصف الآخر "حمامه" ، وأن عبادتها كانت منتشرة في عسقلان الفلسطينية . بعد أن ولدت هذه الآلهة ابنتها سمير أميس تركتها في ناحية عسقلان فأخذها الحمام وصار يرعاها ، ثم عثر عليها كبير رعاة الملك فرباها ، ولما كبرت تزوجها الملك . والاسم "سمورامات" مركب من كلمتين "سمو" معناها حمامه و "رامات" ومعناها المحبوبة فيكون معناها اسم "الملكة محبوبة الحمام" . وما يسترعي الانتباه بهذا الصدد أنه كانت تقع على مسافة أربعة أميال للشمال من عسقلان قرية يونانية تعرف باسم بمعنى حمامه واليوم أو حتى عام 1948م تقوم قرية حمامه على بقعة بتسميتها اليونانية) .
ولحمامه كانت أهمية اقتصادية أيضا لكبر مساحة الأراضي الزراعية التابعة لها حيث كانت الأكبر بين قرى المنطقة الساحلية من ناحية عدد السكان وملكية الأراضي الزراعية وكان لعنب حمامه شهره في فلسطين. وتعود أهمية حمامه الزراعية أيضا لأنها تمتد وسط منطقة يزرع فيها الحمضيات والعنب والتين والزيتون والمشمش واللوز والجميز والبطيخ ومختلف أنواع الخضار والحبوب، وبسبب ملاءمة المناخ لزراعة الحمضيات في حمامه فقد اهتم أهاليها بزراعة الحمضيات أو ببساتين البرتقال التي كانوا يطلقون على مفردها "بيارة" وجمعها بيارات . وحتى عام 1948م كان اهالي حمامه يملكون ما ينيف عن عشرين بيارة برتقال . كانت الزراعةتشتمل أيضا على الأشجار الحرجية التي زرعت لتثبيت الرمال والحد من زحفها. وتجدر الاشارة الى أن مساحات واسعة من الكثبان الرملية (البرص) كانت تمتد شمالي حمامه بين وادي أبطح ووادي صقرير أو سكرير . وكون حمامه كانت تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ولكبر عدد سكانها فقد كان قطاع لا يستهان به من أهلها يعملون بصيد السمك.

عائلات هذه البلدة::

عائلة حمودة
عائلة دحلان
عائلة السر
عائلة انشاصي
عائلة فرينة
عائلة المحلاوي
عائلة أبو عودة
عائلة مقداد
عائلة صبّاح
بعض عائلة شبير
عائلة اللحام
عائلة الهباش
بعض عائلة المصري
عائلة عزام
عائلة بركات
عائلة عوض
عائلة القاعود
عائلة ابو الكاس
عائلة صقر
عائلة شامية
عائلة عباس
عائلة الحمامي
عائلة الهواش
عائلة رضوان
عائلة الزيان
عائلة كلاب
عائلة الحسني
عائلة الخواجة
عائلة كعبر
عائلة العلوي
عائلة الدنف
عائلة الشاعر
عائلة ابو ريالة
عائلة ابو سلطان
عائلة البياري
عائلة حسونة
عائلة طالب
عائلة حماد
عائلة الفار
أبو عبيد
العمري
حرب
حمادة
أبو صفية
الشاعر
أبو ريالة
قاسم
الأخشم
سلامة
اسليم
شحادة"
نسمان
أبو شعير
عوض الله
ابونبهان
النجار
أبو سمعان
السبع
الفراني
بلح
ابو العمرين
********************
يا رايح على حمامه .. سلٌم على الأحباب


وقول الغربة طالت وطال بينا الغياب.


سلٌم على الكُروم .. وقول لها .. دام عزك وعزك يدوم.


سلٌم على التينات والعنبات شجرة شجرة


سلٌم يا طير على توتتنا السمرة .. وقول يا سمرة


خلي ثمارك الحلوة على قلوب العدا جمره


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عنقاء فلسطين
ازهري نعتز به

ازهري نعتز به
عنقاء فلسطين


انثى
عدد المشاركات : 2242
العمر : 33
مكان السكن : في بيتنا ههاااع
التخصص : زي باقي التخصصات تعليم سعادين "" تعليم اساسي""
الهواية المفضلة : التنس
صور بمزاج العمدة : اكتب عن مدينتك أو قريتك About_01
بلدي : اكتب عن مدينتك أو قريتك Palestine
وسام العضو : اكتب عن مدينتك أو قريتك NE405843
جامعة الازهر اكتب عن مدينتك أو قريتك Eywejnrqig6r

نقاط : 4189
تاريخ التسجيل : 16/10/2009

اكتب عن مدينتك أو قريتك Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكتب عن مدينتك أو قريتك   اكتب عن مدينتك أو قريتك Icon_minitimeالخميس سبتمبر 30, 2010 6:00 am

نبذة عن السوافير:
إن كلمة السوافير هو اسم للبلدة الجميلة شافير أي بمعني أرض الوديان أو بمعني سوق المذكورة في العهد القديم وهي السوافير الشرقية والتي تقع بمنطقة السهل الساحلي وترتفع عن البحر بحوالي 50 مترا ومحاطة بثلاث وديان تصب جميعها في البحر المتوسط وتشكل ثلاث قري هي السوافير الشرقية والغربية والشمالية وتمثل شكل مثلث قائم الزاويه وتقع السوافير علي الطريق المؤدي إلي المجدل وغزة جنوبا والي الرملة والقدس شمالا ضمن قضاء غزة وتبتعد السوافير عن مدينة غزة حوالي 33 كم وعلي بعد 6كم من مدينة إسدود شرقا ويحيط بها قري القسطينة بيت عفا والجلدية وبيت دراس وعبدس وجولس وتل الترمس وكرتيا وحتا ويذكر المؤرخ الكنعاني المولود في فلسطين يوسابيوس والمتوفي عام 344م انها تأسست في موقع بلدة السوافير شافير قرية تقع بين عسقلان وبيت جبرين وهذا الاسم سماها به الرومان وأما الصليبيون فقد سموها زيوفير وكانت ملكا لأسقف القدس وأما العثمانيون فسموها سوافير الخليل .
وفي السوافير مدرسة حكومية للبنين سنة 1922م في منطقة البنوات بدأت بمدرس واحد واصبح طلابها 282 طالب ويدرسهم 6 مدرسين ومنهم ثلاث علي حساب أهل السوافير وبلغ عدد أهل السوافير 2680 فردا ، ولكل قرية من القري الثلاث مسجد ومن الخرب التي فيها الصهاريج وخربة قرقفة .
وتنقسم السوافير إلي ثلاث قري وهي السوافير الشرقية وتبلغ مساحتها }13831{ دونم ومساحة القرية تبلغ 40دونم ويبلغ عدد سكان970 نسمة قبل الهجرة الي مدن القطاع ومن عائلاتها} حمدان والبحيصي والعمصي وبدوان وعثمان{وكان يمثلهم كلا من المختار حرب أحمد حمدان والمختار زيدان جادالله البحيصي ومن وجهاء القرية كان الحاج صالح العمصي والحاج أحمد ابو خضره.
وأما السوافير الغربية فتبلغ مساحتها }21382{ دونم ومساحة القرية 25، ويبلغ عدد سكانها 1000 نسمة وأما عائلاتها فهي } عفانة الأعرج دبور عطاالله سلامه الحبيبي شحاده أبو عبده الباز وخاطر وصقر وأبو شقرة وكان مختارهم الحاج حسين عفانه وكان هو مندوب تسجيل الطابو في الحكم البريطاني .
واما السوافير الشمالية فتبلغ مساحتها }5861{ دونم ومساحة القرية 21 دونم، ويبلغ سكانها قبل الهجرة 680 نسمة ومن عائلاتها ناجي إسماعيل رباح عبد الجواد وكان مختارهم في البلدة الحاج بهجت محمود إسماعيل وأيضا كان مختارهم الحاج شاكر يوسف عوض الله رباح .
وعلي إثر احتلال السوافير 1948م هاجر أبنائها إلي الجنوب في مدن قطاع غزه ومنهم من ذهب شرقا حتي الخليل والأردن وقد شاركوا أهالي القرية في الدفاع عن قريتهم وحياتهم ضد اليهود وكان لهم نصيب من الشهداء ومنهم أحمد عبد الهادي حمدان ومحمد فارس صلاح حمدان واحمد محمد أبو عيشه وقد أقام اليهود علي أراضيها مستوطناتهم منها دغانيم ومركاز شابير وعين تسوريم وشافير ومسؤت يتسحاق،والآن يتواجدون أهالي السوافير في مخيمات خانيونس ودير البلح والمنطقة الوسطي.
جذور عائلات السوافير الشرقي والشمالي:
أولا عائلات السوافير الشرقية والسوا فير الشمالية وهم حمدان البحيصي وبدوان وعثمان وناجي وإسماعيل ورباح وعبد الجواد هذه العائلات أبناء عمومة فكلهم ينحدروا من أبوهم بكر بن إسماعيل وهم من عرب السماعنة والسماعنة فخد من عرب المطار فه والمطار فه بطن من البركات والبركات فرع من مخلد ومخلد من بلي وهنا عرب السماعنة من بلي، وهناك أيضا عشيرة بنفس الاسم وهي عرب السماعنة وهؤلاء بطن من بنو مهدي في البلقاء الأردن وهم فخد من طريف وهم من قبيلة عذره بن سعد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن إلحاف بن قضاعه وهم الآن متواجدون في شمال سيناء وفي الشرقية مصر وفي السبع ؛ وأما نحن عرب السماعنه فمن بلي كما ذكرت سابقا، فعائلات السوافير المذكورة هم من بلي القضاعيه القحطانيه وهم من العرب العاربة من أهل اليمن .
وبلي هو بن عمرو بن الحاف بن قضاعه بن مالك بن عمرو بن مره بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن إرفخشد بن سام بن نوح بن لامك بن متوشلخ بن إدريس بن يرد بن مهلائيل بن قينن بن أنوش بن شيت بن آدم عليه السلام .
وكان لبلي ولدان فاران وهني وعلي إثر الحوادث التي دارت بين قضاعة وأبنائه علي ملك سبأ في مأرب مع ابن عمه الملك وائل بن الهم يسع تركوا سبأ وتوجه عدد منهم إلي مدينة ذمار جنوب صنعاء 95كم ومنهم بلي وأبنائه وأبناء عمومته من بهراء وجهينة ووبره وعذرة وبنو كلب وجرم وبنو مهره وخولان وغيرهم من بطون قضاعة وبعدها هاجرت بلي إلي قرية حجرة في تهامة عسير اليمن وبعدها هاجر منها جزء كبير إلي وادي فاطمة قرب المدينة المنورة وبعدها هاجر منهم جزء إلي الشمال في منطقة تبوك والأردن وسوريه حتي مصر ولا يزال ليومنا هذا جزء كبير من بطون بلي يسكن في منطقة تبوك وما حولها، وكل بطون بلي المنتشرة الآن في المناطق آنفة الذكر هم من مخلد وخزام، أما نحن فقد استقرينا في الأردن في إمارة البلقاء في بلدة افحيص وماحص وكنا عدد لا بأس به من بطون بلي في الأردن وهي كثيرة ومنها الفقرا والزبالة والبلاونة والشخاتره والمعاقله والمطار فه والبصابصه والسعيدات ووابصه والجفيرات والعرادات والهرفي وغيرهم من البطون ونحن من بطن من المطار فه ومن بطون المطارفة أيضا المواضية والخمايسة واللصاصمه والضرابعه والسماعنة وغيرهم، وعلي إثر الحرب التي دارت بين قبيلة العدوان وقبيلة المهداوية عام 1630م والتي دامت قرابة 30 عام نزح من بطون بلي وغيرهم الكثير إلي فلسطين وسيناء ومصر فنزحنا نحن إلي نابلس في بلدة حواره ثم نزح منا الكثير إلي الخليل في بلدة بيت نتيف واستقرينا نحن في بيت نتيف وكنا نعرف بعرب السماعنة ومنا البكرين واليا سنه واخميس وبدوان والكرابلية والكرد وطينه وعواد والدبس والمشايخ وأبو عايش وغيرهم من بطون السماعنة وعلي إثر حادثة دبرها لنا عرب الدويكات حيث قتلوا منا 99 رجل في صلاة العيد وأطلق علي هذه الحادثة اسم عيد الميه فنزح منا أي عرب السماعنة جزء إلي بلدة صميل الخليل ونحن ممن نزحوا لصميل الخليل، وآخرين نزحوا إلي السبع والي سيناء والي الشرقية بمصر والي نابلس وكلهم من عرب السماعنة وفي صميل حيث دارت المشاكل بيننا وبين عرب ألوحيدي وكثرت المشاحنات جاءت الجاهات للإصلاح وكان حمدان آنذاك هو شيخهم وكبيرهم لأبناء عمومته فقام خطاب محاولا هدم الخيمة وقلع أوتادها علي رؤوس الجاهه فصاحت الجاهه يا شيخ حمدان عليك بهذا البحيصي ومن بعدها ظل لقب خطاب ابن عم حمدان البحيصي ليومنا هذا ومعناه انه شديد الغضب وسريع الرد وبعدها تم استدعاء حمدان من قبل قائم مقام اللد ويافا أبو نبوت لكثرة الشكاوي ضده وضد ربعه وذهب حمدان إلي يافا وكفنه معه وقابل أبو نبوت فعفا عنه أبو نبوت وطلب حمدان منه أن يعطيه بلدة يسكن بها هو وربعه من أبناء عمومته فأعطاه خربة السوافير وعاد حمدان وفي طريقه دخل السوافير الشمالية وأقام فيها خيمة ثم بعدها جاء بأقربائه من صميل وسكنا نحن حمدان البحيصي بدوان عثمان ناجي إسماعيل رباح عبد الجواد السوافير الشمالية وعلي إثر المشاحنات بين أبناء العم وخوفا من تكرارها اختار حمدان أن يسكن جوار الشمالية وهي خربة السوافير الشرقية وذهب معه البحيصي وبدوان وعثمان إلي السوافير الشرقية وكان بها قاطنين جماعه من مصر يطلق عليهم المسالقه وبعد حراك معهم تركوا السوافير وظلت السوافير لحمدان وأبناء عمه وأما السوافير الشمالي فظل بها من أبناء عم حمدان ناجي وإسماعيل وعبد الجواد ورباح .
وهنا أحب إن أسلط الضوء علي عائلة العمصي فهم أبناء بلدتنا وأصهارنا وأحبائنا فهم ليسوا بأبناء عمومتنا وليسوا من السوافير هم من بلدة الجلدية حيث كان محمد العمصي بضم العين لصغر عينيه وعمصه بضم العين يسكن بالجلدية، وكانت له إبنه كسر حوضها وكان لحمدان ابن وإسمه حسن مجبر فجبر كسرها وبعدها زوجها له أبوها وعاد بها إلي السوافير طالبا من أبيه أن يحضر أهل زوجته ليسكنوا معه بالسوافير فحضروا مع حسن ابن حمدان وسكنوا السوافير جنب بير البلد وبهذا كانوا لنا أخوه ونسابب وأعزاء علينا ليومنا هذا وكان من وجهائهم الحاج أحمد أبو خضرة والحاج صالح العمصي .
وإما عائلات السوافير الغربية فهم خطاطرة من الجبل الخليل ونابلس ومنهم حجازي ويمني ومنهم مصري.
مشجرة عائلات السوافير الشرقي والشمالي:
كلنا أبناء بكر بن إسماعيل وهو من عرب السماعنة، فأنجب ثلاث أبناء هم ياسين واعمر وعمر بفتح العين، وأنجب ياسين بن بكر ثلاث أبناء وهم: معمر واعمر وجودة، أما معمر فأنجب ولدان هما أحمد ومحمود؛ أما أحمد فأنجب حمدان ومحمد الملقب بأبو زرقة وأما حمدان فأنجب زيدان ومحمد وحسن،وأما زيدان بن حمدان فأنجب سبعة أبناء هم:أحمد وعبد الهادي وحسين وموسي وصلاح وحمدان وعيسي، وأما محمد بن حمدان فأنجب ثلاثة أبناء هم :عبد الرحمن ومصطفي ومحمد،وأما حسن بن حمدان فأنجب ثلاثة أبناء هم:إبراهيم وعبد الله ومحمد، وأما محمود بن معمر فأنجب علي ومصطفي، وأما علي فأنجب حماد ومعمر ؛ وأما مصطفي فأنجب محمد وعبد الهادي وحسن وعبد الرحمن ويوسف واحمد.
وأما اعمربن ياسين فأنجب خطاب وهو الملقب بالبحيصي وأنجب خطاب ياسين ورمضان ،فأنجب ياسين : إسماعيل وحامد وعيسي ، وأما إسماعيل فأنجب خليل ومحمد، وأما حامد فأنجب موسي،وأما عيسي فأنجب إبراهيم وعبد الهادي، وأما جودة بن ياسين فأنجب عثمان ومصلح.
وأما اعمر بن بكر فأنجب اخميس وهوالآن ببيت نتيف الخليل.
وأما عمر بن بكر بفتح العين فأنجب ولدان هما بدوان وبكر: وبكر أنجب عبد الجواد، وأنجب عبد الجواد محمد وناصر، فأنجب محمد ناجي ، وأنجب ناصر إسماعيل وعبد الجواد ومحمد، وأنجب عبد الجواد بن ناصر، سليمان رباح وحمدان ومحمد .
وهناك تشابه بأسماء العائلات فهناك عائلات تحمل نفس اسم عائلتنا حمدان، مثل حمدان من بلدة المغار وحمدان بشيت وحمدان صرفند وحمدان يبنا وحمدان البطاني وأيضا حمدان بنابلس وهناك عائلة صغيرة تحمل اسم حمدان بالسوافير الشمالية وهم حمدان عبد الجواد أما نحن فحمدان السوافير الشرقية ويمثلهم الآن في قطاع غزة مختارهم المهندس / مجدي محمد حرب حمدان.
وبهذا أكون قد أكملت بحثي لكم فجزاكم الله خيرا.
المصادر:
القلقشندى كتاب صبح الأعشى ونهاية الإرب.
سبائك الذهب في معرفة أنساب العرب لأبن حزم.
كشف الحجاب في التاريخ والأنساب حسين الشفرات
الموسوعة الفلسطينية المدن والقري
كتاب الأنساب للسمعاني
معجم قبائل الحجاز لعاتق البلادي
روايات من كبار السن في بلدنا ....إعدادالأستاذ/حرب محمد حمدان



اكتب عن مدينتك أو قريتك Picture353


اكتب عن مدينتك أو قريتك Picture349


اكتب عن مدينتك أو قريتك Picture29175



تحيتي انا
do3a2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأميرة الحسناء
ازهري حصل على مرتبة الشرف

ازهري حصل على مرتبة الشرف
الأميرة الحسناء


انثى
عدد المشاركات : 1618
العمر : 33
مكان السكن : لا يُهِمْ أينَ أكُونْ//المُهمْ مـَنْ أكُـونْ
التخصص : علوم
الهواية المفضلة : النت
بلدي : اكتب عن مدينتك أو قريتك Palestine
وسام العضو : اكتب عن مدينتك أو قريتك 15931515
جامعة الازهر اكتب عن مدينتك أو قريتك Eywejnrqig6r

نقاط : 2595
تاريخ التسجيل : 13/10/2009

اكتب عن مدينتك أو قريتك Empty
مُساهمةموضوع: رد: اكتب عن مدينتك أو قريتك   اكتب عن مدينتك أو قريتك Icon_minitimeالخميس سبتمبر 30, 2010 9:20 pm

أهلا وسهلا بيكي عاشقة الشهادة
وباهل السوافير
وان شاء الله بيجي اليوم الي نرجع فيه على بلادنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اكتب عن مدينتك أو قريتك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اكتب وصيتي قبل انتحارى ...!!!
» اكتب اسمك با لورد
» اكتب اخر مسج وصلللللللللللللللللك
» مش عآآرفه شوو اكتب فووتوو وبس
» اكتب ما يحمله شهر ميلادك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى جامعة الأزهر :: شئ من الحياة :: { بقعـة ضـوء ..~-
انتقل الى: