ملتقى جامعة الأزهر

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يعلن ملتقى جامعة الازهر عن انطلاق مسابقة افضل عضو ومنها العديد من الجوائز القيمة كروت واشراف وجوائز نقدية اغتنم الفرصة واثبت وجودك يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ حمــادة
ملتقى جامعة الأزهر

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يعلن ملتقى جامعة الازهر عن انطلاق مسابقة افضل عضو ومنها العديد من الجوائز القيمة كروت واشراف وجوائز نقدية اغتنم الفرصة واثبت وجودك يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ حمــادة
ملتقى جامعة الأزهر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةغزةأحدث الصورالتسجيلدخول
افتح قلبك فضفض وقول شو مابدك
اتصل بادارة ملتقى جامعة الازهر
تابع الملتقى على الفيس بوك
جامعة الازهر بغزة
 خدمات طلاب جامعة الازهر

 

 الوصية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كوفية غزة
ازهري vip

ازهري vip
كوفية غزة


ذكر
عدد المشاركات : 818
العمر : 34
مكان السكن : عمادة التربية
التخصص : مرابطة على حدود العمادة
الهواية المفضلة : طشاش ***دايما
صور بمزاج العمدة : الوصية About_01
بلدي : الوصية Palestine
وسام العضو : الوصية NE405843
جامعة الازهر الوصية Eywejnrqig6r

نقاط : 1495
تاريخ التسجيل : 25/08/2010

الوصية Empty
مُساهمةموضوع: الوصية   الوصية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 23, 2010 11:37 am

(موضوع الوصية للوالدين والأقربين.)

هل نكون من القوم الذين اتخذوا هذا القرآن مهجورا، أو من الذين اتخذوا ما نسب إلى الرسول (افتراء) مهجورا؟؟؟

عزمت بسم الله،

يقول العليم الحكيم:
كُتِبَ عَلَيْكُمْإِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَىالْمُتَّقِينَ* فَمَنْبَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَيُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ* فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌالوصية Icon2682). البقرة.

ثم يؤكد المولى سبحانه على الوصية ولوشفهيا بحضور: ( اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْغَيْرِكُمْ إِنْ أَنْتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَأَصَابَتْكُمْمُصِيبَةُ الْمَوْتِ).

يقول تعالى:
يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنْتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَأَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةُ الْمَوْتِ. المائدة "106".

ذكر العليم الحكيم بالتفصيل نصيب كلوارث، لكن حكمته سبحانه تقتضي أن لا يتحصل الوارث على ذلك النصيب إلا بعدتنفيذ الوصية و قضاء ديونه إن وجدت، يقول الخبير:

يُوصِيكُمْ اللَّهُفِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّنِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْوَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَاالسُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُوَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُإِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا فَرِيضَةً مِنْ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًاالوصية Icon261). النساء.
وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَأَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّوَلَدٌ فَلَكُمْ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍوَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌفَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍوَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوْ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْأُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَمِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنْ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌالوصية Icon262). النساء.

هذا حديث رب العباد و حكمه على الوصية للوالدين والأقربين، التي فرضها الله بالمعروف (كُتِبَعَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًاالْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ). على المتقين إن تركوا خيرا فيوصوا للوالدين و الأقربين بالمعروف، ويكون تنفيذ الوصية مع الدين (مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ) قبل أي تقسيم للميراث. فلا يمكن بأي حال من الأحوال أن يفرض الله تعالىفريضة في أحسن الحديث ( القرآن)، ثم يقضي على حكم الله تعالى حديث بشر، أوينسخ بمفهوم الدين الأرضي، ويعطل أمر الله وحكمه بحديث غير أحسن الحديثالذي أنزل في ليلة مباركة ليكون للعالمين نذيرا، (تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًاالوصية Icon26))الفرقان. ثم يكفر الفقهاء أي ( يغطوا كلام الله ) ويعطلوا تنفيذ الوصيةوينسبوا ذلك إلى مبلغ الرسالة ( القرآن العظيم) الذي لم يفتر على الله ولميتقول عليه سبحانه، ولن يقدر أن يفتري غيره لأن الله تعالى قد توعده بقطعالوتين لو أنه تقول عليه سبحانه. لكن مع الأسف الشديد فإن معتقد الناسالمعمول به والمعروف عندهم أنه لا وصية لوارث!!! لنرى كيف يقضي كتابالبخاري وغيره من الكتب على أحسن الحديث، وكيف تعطل وتبدل أحكام اللهتعالى بلهو الحديث الذي أضل الناس عن الصراط المستقيم.

2596 حدثنا محمد بن يوسف عن ورقاء عن بن أبي نجيح عن عطاء عن بن عباس رضي الله عنهما قال ثم كان المال للولد وكانت الوصية للوالدين فنسخ الله من ذلك ما أحب فجعل للذكر مثل حظ الأنثيين وجعل للأبوين لكل واحد منهما السدس وجعل للمرأة الثمن والربع وللزوج الشطر والربع.
البخاري ج 3 ص 1008.

باب ما جاء في الوصية للوارث 2870 حدثنا عبد الوهاب بن نجدة ثنا بن عياش عن شرحبيل بن مسلم سمعت أبا أمامة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ثم إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث.
سنن أبي داود ج3 ص 114 قرص 1300 كتاب.

667 أبو عبيدة عن جابر بن زيد عن ابن عباس عنه عليه السلام قال لا وصية لوارث.
مسند الربيع ج 1 ص 261 قرص 1300 كتاب.

هل يمكن وهل يعقل أن يقضي متن هذهالروايات على أحسن الحديث كتابا؟؟؟ بغض النظر عن جرح وعدالة الرواة، فمنهممن قيل فيه ما قيل، ومنهم من لم يبلغ سن الحلم عند وفاة النبي عليهالسلام، فهل يعقل أن يعطل هؤلاء ما فرض المولى تعالى في الوصية فقال: (كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمْ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ ). لا حظوا أعزائي فقد بدأ العليم الحكيم بالوالدين الذين يرثان، فكيف يقال أنه لا وصية لوارث؟؟؟!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر الندى
ازهري حصل على مرتبة الشرف

ازهري حصل على مرتبة الشرف
عطر الندى


انثى
عدد المشاركات : 1229
العمر : 33
مكان السكن : استراليا
التخصص : النت والقراءة
الهواية المفضلة : مساعدة الاخرين
صور بمزاج العمدة : الوصية Ea45cdc3d2
بلدي : الوصية Palestine
وسام العضو : الوصية NE405843
جامعة الازهر الوصية Eywejnrqig6r

نقاط : 2427
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

الوصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوصية   الوصية Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 25, 2010 11:08 am

يسلمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماجد
ازهري يستعد للاقلاع

ازهري يستعد للاقلاع
avatar


ذكر
عدد المشاركات : 216
العمر : 34
مكان السكن : المكان الا بعجبني
التخصص : لغة عربية
الهواية المفضلة : كل شي
صور بمزاج العمدة : الوصية About_01
بلدي : الوصية Palestine
وسام العضو : الوصية NE405843
جامعة الازهر الوصية Eywejnrqig6r

نقاط : 242
تاريخ التسجيل : 27/09/2009

الوصية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوصية   الوصية Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 25, 2010 12:43 pm

يسلمووووووووووو

مشكورة علي ما قدمتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوصية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى جامعة الأزهر :: شئ من الحياة :: الدين الاسلامي-
انتقل الى: