ملتقى جامعة الأزهر

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يعلن ملتقى جامعة الازهر عن انطلاق مسابقة افضل عضو ومنها العديد من الجوائز القيمة كروت واشراف وجوائز نقدية اغتنم الفرصة واثبت وجودك يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ حمــادة
ملتقى جامعة الأزهر

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يعلن ملتقى جامعة الازهر عن انطلاق مسابقة افضل عضو ومنها العديد من الجوائز القيمة كروت واشراف وجوائز نقدية اغتنم الفرصة واثبت وجودك يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ حمــادة
ملتقى جامعة الأزهر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةغزةأحدث الصورالتسجيلدخول
افتح قلبك فضفض وقول شو مابدك
اتصل بادارة ملتقى جامعة الازهر
تابع الملتقى على الفيس بوك
جامعة الازهر بغزة
 خدمات طلاب جامعة الازهر

 

 تحول البحار الي نيران

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
romay2010
ازهري نشيط

ازهري نشيط
romay2010


ذكر
عدد المشاركات : 54
العمر : 35
مكان السكن : رفح
التخصص : تعليم الرياضيات
احترامك لقوانين المنتدى : تحول البحار الي نيران  69583210
بلدي : تحول البحار الي نيران  Palestine
وسام العضو : تحول البحار الي نيران  NE405843
جامعة الازهر تحول البحار الي نيران  Eywejnrqig6r

نقاط : 253
تاريخ التسجيل : 03/12/2010

تحول البحار الي نيران  Empty
مُساهمةموضوع: تحول البحار الي نيران    تحول البحار الي نيران  Icon_minitimeالإثنين يناير 03, 2011 11:49 am

قوله تعالى:" وإذا البحار سجرت" أي ملئت من الماء،
والعرب تقول: سجرت الحوض أسجرة سجرا: إذا ملأته، وهو مسجور، والمسجور
والساجر في اللغة: الملآن. وروى الربيع بن خيثم: سجرة : فاضت وملئت. وقاله
الكلبي ومقاتل والحسن والضحاك. قال ابن أبي زمنين: سجرت: حقيقته ملئت،
فيفيض بعضها إلى بعض، فتصير شيئاً واحداً، وهو معنى قول الحسن. وقيل : أرسل
عذبها على مالحها، ومالحها على عذبها، حتى امتلأت. عن الضحاك ومجاهد: أي
فجرت فصارت بحراً واحداً. القشيري: وذلك بأن يرفع الله الحاجز الذي ذكره في
قوله تعالى:" بينهما برزخ لا يبغيان" [الرحمن:20]، فإذا رفع ذلك البرزخ
تفجرت مياه البحار، فعمت الأرض كلها، وصارت البحار بحراً واحداً. وقيل :
صارت بحراً واحداص من الحميم لأهل النار. وعن الحسن أيضاً وقتادة وابن
حيان: تيبس فلا يبقى من مائها قطرة. القشيري: وهو من سجرت التنور أسجره
سجرا: إذا أحميته، وإذا سلط عليه الإيقاد نشف ما فيه من الرطوبة، وتسير
الجبال حينئذ، وتصير البحار والأرض كلها بساطاً واحداً، بأن يملأ مكان
البحار بتراب الجبال. وقال النحاس: وقد تكون الأقوال متفقة، يكون تيبس من
الماء بعد أن يفيض، بعضها إلى بعض، فتقلب ناراً.
قلت : ثم تسير الجبال
حينئذ، كما ذكر القشيري، والله أعلم. وقال ابن زيد وشمر وعطية وسفيان ووهب
وأبي وعلي بن أبي طالب وابن عباس في رواية الضحاك عنه: أوقدت فصارت ناراً.
قال ابن عباس : يكور الله الشمس والقمر والنجوم في البحر، ثم يبعث الله
عليها ريحاً دبوراً، فتنخه حتى يصير ناراً. وكذا في بعض الحديث: يأمر الله
جل ثناؤه الشمس والقمر والنجوم فينتثرون في البحر، ثم يبعث الله جل ثناؤه
الدبور فيسجرها ناراً، فتلك نار الله الكبرى، التي يعذب بها الكفار. قال
القشيري: قيل في تفسير قول ابن عباس" سجرت " أوقدت، يحتمل أن تكون جهنم في
قعور من البحار، فهي الآن غير مسجورة لقوام الدنيا، فإذا انقضت الدنيا
سجرت، فصارت كلها ناراً يدخلها الله أهلها. ويحتمل ان تكون تحت البحر نار،
ثم يوقد الله البحر كله فيصير ناراً. وفي الخبر:
((البحر نار في نار))
وقال معاوية بن سعيد : بحر الروم وسط الأرض، أسفله آبار مطبقة بنحاس يسجر
ناراً يوم القيامة. وقيل: تكون الشمس في البحر، فيكون البحر ناراً بحر
الشمس. ثم جميع ما في هذه الآيات يجوز أن يكون في الدنيا قبل يوم القيامة
ويكون من أشراطها، ويجوز أن يكون يوم القيامة، وما هذه الآيات فيكون في يوم
القيامة.
قلت : روي عن عبد الله بن عمرو: لا يتوضأ بماء البحر لأنه طبق
جهنم. وقال أبي بن كعب: ست آيات من قبل يوم القيامة: بينما الناس في
أسوقهم ذهب ضوء الشمس وبدت النجوم فتحيروا ودهشوا، فبينما هم كذلك ينظرون
إذ تناثرت النجوم وتساقطت، فبينما هم كذلك إذ وقعت الجبال على وجه الأرض،
فتحركت واضطربت واحترقت، فصارت هياء منثوراً، ففزعت الإنس إلى الجن والجن
إلى الإنس، واختلطت الدواب والوحوش والهوام والطير، وماج بعضها في بعض،فذلك
قوله تعالى: " وإذا الوحوش حشرت" ثم قالت الجن للإنس: نحن ناتيكم بالخبر،
فانطلقوا إلى البحار فإذا هي نار تأجج، فبينما هم كذلك تصدعت الأرض صدعة
واحدة إلى الأرض السابعة السفلى، وإلى السماء السابعة العليا، فبينما هم
كذلك إذا جاءتهم ريح فأماتتهم. وقيل : معنى((سجرت)) : هو حمرة مائها، حتى
تصير كالدم، مأخوذ من قولهم : عين سجراء: أي حمراء. وقرأ ابن كثير ((سجرت))
وأبو عمرو أيضاً، وإخباراً عن حالها مرة واحدة. وقرأ الباقون بالتشديد
إخباراً عن حالها في تكرير ذلك منها مرة بعد أخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جرح الفراق
ازهري يستعد للاقلاع

ازهري يستعد للاقلاع
جرح الفراق


انثى
عدد المشاركات : 219
العمر : 35
مكان السكن : غزة
التخصص : لغة انجليزية
احترامك لقوانين المنتدى : تحول البحار الي نيران  69583210
بلدي : تحول البحار الي نيران  Palestine
وسام العضو : تحول البحار الي نيران  NE405843
جامعة الازهر تحول البحار الي نيران  Eywejnrqig6r

نقاط : 369
تاريخ التسجيل : 04/01/2011

تحول البحار الي نيران  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحول البحار الي نيران    تحول البحار الي نيران  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 04, 2011 3:11 am

سبحانك يااارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yousef
ازهري يستعد للاقلاع

ازهري يستعد للاقلاع
avatar


ذكر
عدد المشاركات : 224
العمر : 32
مكان السكن : في بيتنا ها هونا
التخصص : رياااااااااااضيااااااااااااات
الهواية المفضلة : السباحة
صور بمزاج العمدة : تحول البحار الي نيران  About_01
بلدي : تحول البحار الي نيران  Sudan10
وسام العضو : تحول البحار الي نيران  NE405843
جامعة الازهر تحول البحار الي نيران  Eywejnrqig6r

نقاط : 331
تاريخ التسجيل : 28/09/2010

تحول البحار الي نيران  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحول البحار الي نيران    تحول البحار الي نيران  Icon_minitimeالأربعاء يناير 05, 2011 1:12 am

يسلموووووووو ع موضوعك

تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحول البحار الي نيران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف تحول سلبيتك إلى إبداع!!
» شااااب تحول الى حمااااااااااار
» جديد فلم امير البحار
» للناس اعماق اشد خطوره من البحار
» نهر في قاع البحار - عجائب القدره الربانيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى جامعة الأزهر :: شئ من الحياة :: { بقعـة ضـوء ..~-
انتقل الى: