ملتقى جامعة الأزهر

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يعلن ملتقى جامعة الازهر عن انطلاق مسابقة افضل عضو ومنها العديد من الجوائز القيمة كروت واشراف وجوائز نقدية اغتنم الفرصة واثبت وجودك يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ حمــادة
ملتقى جامعة الأزهر

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يعلن ملتقى جامعة الازهر عن انطلاق مسابقة افضل عضو ومنها العديد من الجوائز القيمة كروت واشراف وجوائز نقدية اغتنم الفرصة واثبت وجودك يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ حمــادة
ملتقى جامعة الأزهر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةغزةأحدث الصورالتسجيلدخول
افتح قلبك فضفض وقول شو مابدك
اتصل بادارة ملتقى جامعة الازهر
تابع الملتقى على الفيس بوك
جامعة الازهر بغزة
 خدمات طلاب جامعة الازهر

 

 طلب صغير

اذهب الى الأسفل 
+2
جامعة الازهر
عاشقة الشمش
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الشمش
ازهري جديد لنج

ازهري جديد لنج
عاشقة الشمش


انثى
عدد المشاركات : 7
العمر : 34
مكان السكن : غزة
التخصص : تعليم اساسى
احترامك لقوانين المنتدى : طلب صغير 69583210
بلدي : طلب صغير Palestine
وسام العضو : طلب صغير NE405843
جامعة الازهر طلب صغير Eywejnrqig6r

نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 02/01/2011

طلب صغير Empty
مُساهمةموضوع: طلب صغير   طلب صغير Icon_minitimeالجمعة يناير 07, 2011 9:54 am



مرحبا

بدى اطلب منكم طلب صغير
بدى المطلوب من مادة التفسير2

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جامعة الازهر
ازهري حصل على مرتبة الشرف

ازهري حصل على مرتبة الشرف
avatar


ذكر
عدد المشاركات : 1123
العمر : 38
الهواية المفضلة : خدمة الطلاب
بلدي : طلب صغير Palestine
وسام العضو : طلب صغير NE405843
جامعة الازهر طلب صغير Eywejnrqig6r

نقاط : 64199
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

طلب صغير Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب صغير   طلب صغير Icon_minitimeالجمعة يناير 07, 2011 10:03 am


مرحبا
سأكتب الك
كل المطلوب في مادة تفسير 2

ملاحظة مهمة الاحاديث والايات كدليل مهم جدا جدا



فقط الي كتبته هنا مطلوب بالامتحان غير ذلك لاغي.



المطلوب من المادة



صفحة1 ماذا تفهمين من موضوع خلافة الانسان لله تعالى في الارض؟


السطر السابع .... للنهاية الصفحة الاجابة .



وخلافته لله في الارض كما نفهمها من الايات....اخر الصفحة.





صفحة 2: تحدثي عن تسهيل هذه المخلوقات للانسان ؟ الاجابة اول 3 سطور.





صفحة 3: تكملة الاجابة اما الطريق الثاني لتسخير المخلوقات.....وقد عبر
الكتاب الكريم عنها.





صفحة 4 تحدثي عن سجود الملائكة لادم؟1_والدارس للكتاب الكريم يجد الحديث عن
قصة ادم....وطه وص في جميع هذه السور.





صفحة 5 لاغي



صفحة 6 نقطة 2_ واذا كان جميع الملائكة قد خضعوا لامر
الله....القران(ابليس).





صفحة 7 لاغي.



صفحة 8



صفحة 9 لاغي.


صفحة 10



صفحة 11 لاغي.


صفحة 12 و13 لاغي



صفحة 14 و15 سؤال مهم تلخيص من عندك


ما علاقة بناء ادم بأبيه من حيث خطاب الله له؟


3_ ويحدثنا القران الكريم بأن المسألة لم تقف عند هذا الحد ....بأن مصيرهم
جهنم.




4_ ولعل من الممكن ان نفهم كل ما سبق في مسألة الملائكة....ابليس وهو واحد.


5_ وقد نفهم كذلك أن عوامل....اكثرهم شاكرين.



صفحة 16 اخر سطر

ولا نعالي اذا قلنا إن تحديد ..... تأخذ قيمتها من هذه الغاية.



صفحة 17

سؤال ما مفهوم العبادة الصحيحة في الاسلام؟ تلخيص في ثمن سطور

فعبادة الله اذا هي الغاية التي يجب ان تكون هدف الانسان في حياته ولكن ما
معنى هذه العبادة؟

إننا نعرف أن الإسلام لا يقر الانقطاع الكلي عن العالم باسم الدين وعبادة
الله لأن ذلك لا يحقق خلافة الانسان في الأرض وهي الحقيقة التي نراها في
قوله تعالى (واذا قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض خليفة )



صفحة 18 تكملة الحل.

السطر الخامس الى اخر الصفحة

واذا كان القران صريحا في أن الغاية التي خلق الانسان من اجلها هي عبادة
الله وان وظيفته أن يكون خليفة الله في الارض فيشيع العدل والامن فيها وان
ذلك لن يتم الا بالعمل المتبادل والسعي المشترك.....الى حتى انها ساءت
مستقرا ومقاما.

صفحة 19 تكملة الحل:

وقد يؤيد فهمنا على هذا النحو ما جاء في كتب السنة من أن.....أعبد منه.



صفحة 20 تكملة الحل :

فقط اول سطر وهو



لم تخل من تكليف يتضمن اوامر ونواهي .



صفحة 21: لاغي.

صفحة 22

سؤال كيف يتعامل القران مع المؤمنين والكافرين ؟

السطر السابع من عند كلمة لذا

ولذا لا نجد في القران اية تناقش المؤمنين في اسباب ايمانهم........الى حتى
قوله الله سبحانه وتعالى طلب صغير Frown أَلَمْ يَرَوْا إِلَى
الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا
اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ﴾



صفحة 23 تكملة الحل

السطر الخامس

اما اسلوب القران مع الكافرين فيختلف عن ذلك ,اذ يناقشهم في اسباب
كفرهم.....في الفصل الممنون (الشرك والمشركون في القران).



ما علاقة القران بالايمان؟

والقران لا يعترف بالايمان الا اذا كان منتجا ونعني بذلك ان يكون قوة دافعة
الى عمل الخير وطاعة الله وحاجزة عن ارتكاب.... الايمان والعمل الصالح معا
شرطا للحصول عليه.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جامعة الازهر
ازهري حصل على مرتبة الشرف

ازهري حصل على مرتبة الشرف
avatar


ذكر
عدد المشاركات : 1123
العمر : 38
الهواية المفضلة : خدمة الطلاب
بلدي : طلب صغير Palestine
وسام العضو : طلب صغير NE405843
جامعة الازهر طلب صغير Eywejnrqig6r

نقاط : 64199
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

طلب صغير Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب صغير   طلب صغير Icon_minitimeالجمعة يناير 07, 2011 10:08 am



تفسير 2

صفحة 24:لاغي

صفحة 25:

اخر الصفحة اخر 3 سطور

ومما يؤيد هذا ان القران حين خاطب امة محمد بقوله....وتؤمنون بالله...).

صفحة : 26لاغي.

صفحة 27:

السطر السادس

واذا كان الايمان لا يوجد بدون عمل فان العمل يمكن ان يوجد بدون ايمان
ولهذا حرص القران على توضيح ذلك فاخبرنا بان العمل بدون ايمان لا قيمة له
عند الله فالايمان هو الروح التي بدونها يفقد العمل ثمرته

يقول تعالىطلب صغير Frown مَنْ عَمِلَ صَالِحاً
مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً
طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بأحسن ما كانوا يعملون)

واضافة من الاستاذ جملة الايمان لا يكون من دون عمل لكن العمل يكون من دون
ايمان.

صفحة 28 لاغي

صفحة 29 لاغي كلها.

صفحة 30

اذكري عناصر البر كما ذكرها القران؟

السطر الحادي عشر

ويعدد عناصر البر فيقول لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ
الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ
وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى
الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ
وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ
وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا
وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ
أُوْلَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ.

ما الفرق بين الايمان الحقيقي والايمان العقيم؟

الايمان الحقيقي: هو الايمان المنتج وما كان مقبولا عند الله مثابا عليه.

الايمان العقيم : وهو الذي يكون عن اكراه وقسر وجبر ومن دون اراده ولا ثواب
عليه فلا مكان له في دين الله لانه لا يمكن ان ينتج شيئا من الخير وفي ذلك
يقول الله تعالى (يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لا يَنفَعُ
نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي
إِيمَانِهَا خَيْرًا قُلِ انتَظِرُوا إِنَّا مُنتَظِرُونَ.).

صفحة 31 لاغي.



صفحة 32:

سؤال أذكري صورة حية للمؤمن الصادق.؟

1. 1_( المؤمنين في غزة الاحزاب وهو الصدق الحقيقي للايمان عند
لقاء الاعداء كما حصل في غزة الاحداث ) المؤمنين عندما يقص علينا ما حدث في
غزوة الاحزاب وذلك قوله تعالى(وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الأَحْزَابَ
قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ
وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلاَّ إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا ).

2_ وهناك صورة اخرى نجدها للايمان القوي الثابت الذي بني على الاقتناع
والفهم والذي لم يزعزعه ارهاب ولك يفت عضد اصحابه تهديد وذلك حين نقرأ قصة
سيدنا موسى عليه السلام في القران وموقف السحرة من فرعون وتهديده قال
تعالى (فألقي السحرة ساجدين ( 46 ) قالوا آمنا برب العالمين ( 47 ) رب موسى
وهارون ( 48 ) قال آمنتم له قبل أن آذن لكم إنه لكبيركم الذي علمكم السحر
فلأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ولأصلبنكم في جذوع النخل ولتعلمن أينا أشد
عذاباً وأبقى (( 49)



صفحة 33 :

سؤال مهم جدا: ماذا تعرفين عن الايمان وهل الايمان يقوى ويضعف وماذا يجب
على المؤمن اتجاه ايمانه؟

السطر السابع والثامن والتاسع .

والايمان حقيقة ثابته وله مقومات الكائنات الحية فيتأثر بالعوامل التي تحيط
به....تنهى المؤمن عن اتخاذ الكافرين أولياء.

هذا الكلام زيادة من الدكتور تكملة للجواب. (الايمان يقوى ويضعف حسب
البيئة الموجود بها الانسان والبيئة لها تأثير على الانسان واخلاقه ويجب ان
يكون البيت مكان ليؤثر على اخلاق أبنائه وقوة ايمانهم.



صفحة 34 ايضا تكملة الجواب

السطر السادس

وكما يجب على المؤمن ان يقي ايمانه من التعرض لما يضعفه....الى اخر الصفحة.

صفحة 35: تكملة الجواب

السطر الخامس يبدأ الجواب

بعد أن قلنا ان الايمان يتأثر بالعوامل التي تحيط به فتقويه او
تضعفه.....ومع وجود الرسول صلوات الله وسلامه عليه بين اظهرهم.



صفحة 36: لاغي

صفحة 37 لاغي.

38صفحة : العلاقات الانسانية في القران الكريم.

سؤال كيف تحدث القران الكريم عن العلاقات الانسانية ونظم العلاقة بين الناس
وخلقنا من نفس واحده؟(العلاقات)

الجواب اخر خمس سطور في صفحة 38.

1_ وينبغي لنا ان نبدأ هذا الموضوع بالاية الكريمة التي توجه جميعا...
...قوله تعالىطلب صغير Frown يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا
خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ
لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ
اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)

صفحة 39 تكملة الجواب السطر السابع

2_ علاقة المؤمن مع المؤمن : ففي علاقة المؤمن مع المؤمن يقرر القران
الكريم ان المؤمنين ....صلة التواصي بالمعروف والتناهي عن المنكر .+ ذكر
الاية الي تحت الكلام . لعند إن الله عزيز حكيم



تفسير 2

صفحة 40 تكملة الحل : السطر الرابع عشر

3_ وأود ان اقف هنا وقفة يسيرة أتأمل فيها طريقة القران في انهاء أي نزاع
يشب بين افراد بني الانسان....نجد ذلك في تشريع القران للجماعة المسلمة كما
سبق.+ الدليل الاية الي تحت الكلام

قال تعالى(وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا
فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى
فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ )



صفحة 41 : تكملة الحل:

4- كما نجد أيضا أسوأ أنواع العلاقات بين المسلم وغير المسلم.... فيوجب
القران على المسلمين ان يجنحوا الى السلم والمصالحة اذا جنح العدو اليها .

(وإن جنحوا للسلم فاجنح لهم وتوكل على الله)



5- واذا كانت علاقة المؤمن بالمؤمن يجب ان تكون على ما تقدم فمن المنطق....
وقوله تعالى : { ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله
عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما } .

صفحة 42 :

6_ فللحاكم حق الطاعة على المحكومين ما دام مقيما لحدود الله غير خارج على
قوانين الشرع...هو كتاب الله وسنة رسوله المتفق عليه.

صفحة43 :

7_ لقد وصف الله شعور الكافرين من اهل كتاب ومشركين....من بعد ما تبين
لهم..

صفحة44 : لاغي.

صفحة 45:

السؤال بماذا امرنا القران اتجاه الغير مسلمين (الايات مهم حفظها في هذه
الصفحة)؟

1_ نهى اتباعه عن الاعتداء عليهم ما داموا مسالمين........حتى اخر الصفحة.

صفحة 46 اول سطر مطلوب تكملة الحل .

سؤال ما الامتيازات التي منحها القران لاهل الكتاب في الفقه الاسلامي الذين
يعيشون في بلاد العرب والمسلمين ؟ الجواب في هذه الصفحة تلخيص بأسلوب
الطالب .

مع الاهتمام بذكر قوله تعالى: فَإِنْ جَاءُوكَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ أَوْ
أَعْرِضْ عَنْهُمْ ۖ وَإِنْ تُعْرِضْ عَنْهُمْ فَلَنْ يَضُرُّوكَ شَيْئًا ۖ
وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ ۚ إِنَّ اللَّهَ
يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ.

التلخليص من اول الصفحة....في المعاملة للأقليات.



صفحة 47 لاغي.

صفحة 48 :لاغي

صفحة 49 :

سؤال كيف تحدث القران الكريم عن الحرب؟

والحرب في عرف القران ضرورة ولذلك فهي مؤقتة....(فان انتهوا فان الله غفور
رحيم).

صفحة 50

اول 6 سطور تكملة حل السؤال .

2_ان يجنحوا الي السلم ويمدوا ....اوزارها.



صفحة 51 لاغي.



صفحة 52: لاغي



الرسول محمد في القران الكريم .

صفحة 53:كل الصفحة مطلوية.

ماذا قرر القران الكريم في شأن الرسل وفي شأن رسالاتهم ؟

1_ انهم بشر ولهم كل خصائص البشرية...الى حتى... والعبادة لله سبحانه.



سؤال اخر بشأن رسالاتهم ماذا يقرر القران؟

1_ انها مع تعدد الرسل كانت واحده في اصولها وان محور العقيدة فيها جميعا
عبادة الله وحده.


صفحة :54

من بداية الصفحة حتى ....مان اركان العقيدة الحقة (اول سطرين فقط).



وباقي الصفحة لاغي .

الصفحة 55 : لاغي.

صفحة 56: لاغي

صفحة 57: لاغي.

صفحة 58 لاغي

صفحة 59 : لاغي

صفحة 60 لاغي

صفحة 61 لاغي

صفحةصفحة 62 و63و64و65 لاغي .

صفحة 66: اخر سطرين مطلوبين فقط.

السؤال هل هناك تعارض بين بعث الرسول الى العرب وعموم رسالته الى الناس؟؟

وأحب ان أبادر هنا الى القول ...وقد بلغ التعبير القراني من الدقة ما
يقضي...

صفحة 67 : تكملة الحل بداية الصفحة .

على مجرد الشك في ذلك فهو اذ يتحدث عن صلة......(إنا أرسلناك بالحق بشيراً
ونذيراً).

باقي الصفحة لاغي.

صفحة 68و69و70و71: لاغي

صفحة 72 سؤال :كيف كانت عناية الله تحيط بالرسول في كل مراحل دعوته؟

في وسط الصفحة واذا كان القران قد تحدث عما لقي رسل الله من مقاومة...حتى
نهاية الصفحة الطالب يلخص بأسلوبه.



صفحة73و 74 لاغي.

صفحة 75 لاغي

صفحة 76 بدأ المهم .

سؤال : ماذا عرض كفار مكة على الرسول صلى الله عليه وسلم؟

وتمر الايام تباعا ويزيد محمد ثقته بنفسه وايمانا بربه واستمساكا بدينه
ويتضاعف نشاطه في الدعوة الى عبادة الله.

1_ فيعرضون عليه المال والسيادة والملك.

2_ فطلبوا منه ان يخفف من حملاته على الهتهم وعقائدهم على ان يمدوا له حبل
الود ويخففوا من كراهيتهم له ومحاربتهم لدعوته.

3_اظهروا استعدادهم للجلوس اليه والسماع منه اذا هو راعى مكانتهم ومالهم من
سيادة.

صفحة 77: لاغي.

صفحة 78 لاغي

صفحة 79 و80 لاغي.

صفحة 81: تحدثي عن الوضع في المديتة بصفة عامة؟ تلخيص بأسلوب الطالب من كل
الصفحة مع مراعاة هذه البنود ايضا .

1_ المؤمنين يمثلهم المهاجرين والانصار وقائدهم سيدنا محمد صلى الله عليه
وسلم.

2 اليهود الذين كانوا يعتقدون ان الرسول سيقف معهم ضد المسيحيين.

3 المشركون الذين بقوا على شركهم والمنافقون الذين ناصروهم.

صفحة 82:

السؤال سجل القران ما دار بين المنافقون (المخالفون) ورسولنا الكريم في
المدينة المنورة وضحي ذلك؟

من السطر السادس واعد اربع سطور .

أ‌) ان المسلمين قبل الهجرة وبعدها بقليل....في الرسول ودينه.

اضافة الى ذلك قال تعالىطلب صغير Frown "سيقول السفهاء من الناس ما
ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها قل لله المشرق والمغرب يهدي من يشاء إلى
صراط مستقيم.



صفحة 83: تكملة الحل

اخذ ايضا 6 السطور.

ب‌) وكما حاول اشراف مكة ان يفقتنوا....ما يخالف حكم الله.

ج) وبلغ من كراهية احبار اليهود....من الذين امنوا سبيلا.

د) (اخذ اربع سطور منها الاولى ) واستخدم اليهود والمنافقون معا....ونهاهم
الرسول عن ذلك.



صفحة 84 لاغي







صفحة 85و86و87و88و89:لاغي

صفحة 90:لاغي

صفحة 91و92 لاغي.





المرأة في القران الكريم.

صفحة 93:

مهم جدا هذا السؤال:كيف عالج القران الكريم موضوع المرأة؟

1_ فقد كان كثير من الناس يكره ان تولد له انثى فيقرر القران...الى حتى
...اخر الصفحة مطلوب(ونسبتها اليه).

صفحة 94: تكملة الحل ( من بداية الصفحة ..)

من تكملة نقطة اثنين .. الى نقطة خمسة مطلوب كل الكلام .

بوأد البنات ونفض يده منها....الى حتى ....وكانت المرأة تعامل كقطعة من
الجمادولا يقام لشعورها ولا لاحساسها وزن اذ كان الرجل يجمع بين الاختين
تحت كنفه.

6_ وكانت المرأة يموت عنها زوجها فينكحها ولده من غيرها دون اعتبار لما
كانت تتمتع به من منزله.

صفحة 95 تكملة الحل:

7) وكانت المرأة قسا عليها الزمن فصارت امه لسبب او لاخر تقهر وتكره على
البغاء.

Cool وغنى عن البيان ان المخلوق الذي كان يعامل هذه المعاملة لم يكن ليقام
لرأيه وزن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جامعة الازهر
ازهري حصل على مرتبة الشرف

ازهري حصل على مرتبة الشرف
avatar


ذكر
عدد المشاركات : 1123
العمر : 38
الهواية المفضلة : خدمة الطلاب
بلدي : طلب صغير Palestine
وسام العضو : طلب صغير NE405843
جامعة الازهر طلب صغير Eywejnrqig6r

نقاط : 64199
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

طلب صغير Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب صغير   طلب صغير Icon_minitimeالجمعة يناير 07, 2011 10:10 am



تفسير 2

صفحة 96 :

مهم جدا جدا السؤال:قرر القران المساواة بين الرجل والمرأة وضحي ذلك؟ ومع
ذكر دليل افضل ؟

1_ اصل الخلق فجميع الناس خلقهم الله من ذكر او انثى. مع ذكر دليل .

2_وسوى بينهما في اعتبار كل منهما هبه ومنحه من الله. مع ذكر دليل .

3_وسوى بينهما في الاستقلال في المسؤلية الشخصية وهذا يتمثل في:

أ‌) ان المرأة المؤمنة لها اجرها ولو كانت تحت زوج كافر وان
المرأة الكافرة عليها وزرها ولو كانت تحت نبي مرسل . والدليل مطلوب.

صفحة 97:

ب‌) تقرير حق مبايعة المرأة للحاكم فالاستقلال في البيعة عن الرجل
يحتم الاستقلال في المسؤلية. مع دليل

ج) تحميل المرأة مسؤلية تصرفها في الدنيا كالرجل سواء بسواء مع دليل.

د) ترتيب الجزاء الاخروي على العمل الفردي طاعة كان او معصية فبالنسبة
للطاعة مع الدليل.

صفحة 98: تكملة الحل:

4_ وسوى القران بين الرجل والمرأة في اباحة كسب المال بالطرق المشروعة رغم
اختلاف طبيعتيهما. مع دليل

5_ وسوى بينهما في استحقاق الارث بحكم الصلة التي تربط كلا منهما بالموروث.
مع دليل.

صفحة 99:

6_وسوى بينهما في توجيه الخطاب عندما تحدث عن الاداب العامة ووجوب
مراعاتها.مع دليل

7_ وسوى بينهما في التكافل الاجتماعي فاعتبر المراة طرفا مساويا للرجل ولها
نفس التأثير وعليها نفس التبعة. دليل.

صفحة 100:

8_وسوى بينهما عندما هدد من يعمل على ادذى افراد الجماعة المؤمنة. مع ذكر
الدليل.

9_ وسوى بينهما في حق الوقاية والرعاية عندما كف ايدي المسلمين عن حرب اهل
مكة .. مع الدليل.

10_ وسوى بينهما عندما طالب الرسول صلوات الله عليه وسلامه بالاستغفار
لامته مع الدليل.

11_ وسوى بينهما في حق الدفاع عن النفس واعتبار شهادة كل منهم عند اتعدام
البينة في حالة رمي الرجل زوجته بالزنا. مع الدليل.

صفحة 101:

ج) وعالج القران شأن المرأة بما حفظ عليها ادميتها ... إن الله كان غفورا
رحيما.

الاية مطلوب حفظها لانها تدل هذه الاية على ان الدين الاسلامي يحافظ على
ادمية المرأة.

صفحة 102:

2_ والصلة الزوجية في نظر القران سبيل الى السكينة ...لقوم يتفكرون .

3_وفي تصوير القران القران للصلة الزوجية ...زما يوحي انها في نظر الاسلام
اقوي من صلات النسب والدم.

4_ وتقوية لهذه الصلة فرض القران ...صدقاتهن نحلة.

صفحة 103 :

5_ وفي ايجاب المهر تطبيق عمل للسياسة الاسلامية...من فضله.

6_ والاسرة في نظر القران مجتمع صغير لا بد لنجاحة... عليهن بالمعروف.

7_ فالدرجة المذكورة ليست درجة السلطان والقهر....وهي بذاتها درجة القوامة
التي فرضت على الرجل.



صفحة 104 :قال تعالى (الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض
وبما أنفقوا من اموالهم).

Cool هذه الصلة التي اعطاها القران القداسة....الى بناء المجتمع.

صفحة 105:

9)ولم يسقط القران من حسابه ما يحدث عادة بين الشركاء...زلز كان اقرب الناس
اليهما وعليهما المبادرة قبل ان يتسع الخرق.

10)فان فشل الزوجان في تسوية ما بينهما من خلاف وتسرب الامر الى الخارج.

صفحة 106 و107 و108 و109 لاغي.

صفحة 110:لاغي

صفحة 111 لاغي. وصفحة 112 لاغي

صفحة 113 لاغي

صفحة 114 :لاغي .

صفحة 115لاغي .

صفحة 116: السؤال لماذا ابيح التعدد :

الخص باسلوبي من عند كلمة بقي ان يقال لماذا ابيح التعدد. مع مراعاة هذه
العبارات ايضا:

راي يقول بان الله اباح التعدد إبتداء

ورأي الثاني ابيح التعدد لاسباب خاصة وجود العدل بين اليتامى ومرض الزوجة
وقدرة الرجل الالاحترامية الزائدة ويخاف على نفسه من الفتن وقدرة على الانفاق
ورغبة العرب في العزوة يعني هناك قدرة مادية ومعنوية وجسدية الغنى الزائد
والحاجة لاولاد يزرعوا الارض التقرب الى الله بالزوج.

هنا تكملة : دليل ارى ان التعدد من دون سبب لان الرسول والصحابة كانوا
ينكحوا اكثر من واحده

اما الراي الثاني الخوف من عدم العدل بينهم(وان خفتم الا تعدلوا فواحدة)...



صفحة 117الخص باسلوبي .

السؤال يقول البعض ان القران ظلم المرأة في الميراث والشهادة كيف تفندين
هذا القول؟

الخص باسلوبي مع مراعاة هذه النقاط ايضا.

الولد يأخذ ضعف البنت لانه يصرف على اسرته وامه واخته ايضا ونصف البنت
لوحدها فقط وتحتفظ به . لما يكبروا الاب والام ويرثوا ابنهم كل واحد منهم
له 1/6 .



الشهادة المطلوب في العمل والختم هو الرجل ؟ لو قيل للمرأة اشهدي لا تقبل
لانها تنسى فان ضلت احداهما فتذكر احداهما الاخرى ولان المرأة مشغولة بأمور
الحياة وبيتها. .

طريقة القران في الدعوة والاقناع



صفحة 118 لاغي.

صفحة 119: ما سبب فشل بعض الدعوات والتنظيمات؟من بداية الصفحة....مطامعهم.



السؤال الثاني ما سبب نجاح دعوة الرسل؟الاجابو والدارس لرسالات الانبياء
جميعا....ان يستخدموا هذه النعمة.

صفحة 120:

ما عناصر الفلاح في الدعوة ؟

1_فالدعوة لا بد وان تكون خيرة وان ترسم الطريق الى المعروف...المؤدي الى
المنكر

2_ ويجب ان تكون الدعوة ذاتها هي الهدف ...غير مستمدة من خارجها.



صفحة 121

3_ ويرشد الكتاب الكريم الى ان سمو الدعوة ووضوحها...والاستعداد دائما
للدفاع عنها.مع الدليل الاية حفظ.

4_ والتهيؤ لحماية الدعوة واخذ المده للدفاع عنها ....الداعي الى السلم اذا
جنح الغير اليه.

صفحة 122

5_فيجب ان تظل الطريق اليها مفتوحة....في المبدأ او العقيدة في الصد عنها.

6_ والدعوة التي يرجى لها النجاح ويأمل صاحبها في اقبال....( لا يكلف الله
نفسا الا وسعها.

السؤال :ما عناصر الفلاح في الداعي؟ 7 عناصر

1_ان يكون قدوة حسنه في فعله فلا يكون تصرفه مناقضا لما يدعو اليه.

صفحة 123:

2_ (متأني لا يغضب بسرعة) لين الجانب وطيب الخلق والمحاولة الجاهدة في
معالجة اعوجاج المدعوين في معالجة المدعوين فيأنس الغير اليه ويلتف الناس
حوله.

3_ ويرشد الى ما ينبغي ان يكون ....مما يقوي ثقته بنفسه.

4 _ اتباع اسلوب الحوار والاقناع مع اهل الكتاب والمشركين.

صفحة 124

5_ فعلى الداعي ان يستجيب لمن ينشد ....وحل الخير لاعدائه.

6_ وقد ارشد القران الكريم الى ان حرص الداعي....او يثمر الامل.

7_ ومن اهم الصفات التي يجب ان يتحلى بها الداعي.... ولا ينتظروا منه اكثر
مما يملك.

صفحة 125:

8_ ولم يسقط القران من حسابه ما يجب ان يكون عليه الداعي...وحبه في اتجاه
اصحابة وتصرفاتهم.

صفحة 126 لاغي

صفحة 127:

مهم جدا جدا جدا تحدثي عن طريقة القران في الدعوة الى الله عليه هنا 20
درجة بالنهائي و20 نقطة حفظ.؟

1_(اخر سطرين)ان القران قد راعى الطبيعة البشرية وما جلبت....ان ذلك منتهى
الحكمة.

صفحة 128:

2- الاصرار على ان يترك المدعو وحريته على اعتناق دينه والا يستخدم ضده أي
نوع من انواع الاكراه. (لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي).

3_ ووضح الكتاب الكريم ان ترك الانسان لحريته فيما يتصل بالعقيدة والدين هو
تشريع الله منذ القدم.

4_ )(اخر سطرين)ووضح الكتاب كذلك ان الاكراه ليس مستحيلا على الله
....لتتحقق المسؤلية ويصح..

صفحة 129:

تكملة النقطة الرابعة

التكليف وتتجلى العدالة الشاملة...يكونوا مؤمنين .

5_ استخدام اساليب الترغيب والترهيب لما جلبت عليه النفس البشرية من الرجاء
والخوف.

صفحة 130 :6_ ويمدح ذو الفضل اولئك المؤمنين من عبادة الذين بايعوا رسوله
صلوات الله وسلامه عليه تحت الشجرة ويمنيهم الغنيمة.

صفحة 131:7_ونقرأ في ترغيب الناس في الصدقة....واليه ترجعون.

8_ (انواع عذاب الله للامم السابقة نوع مباشر وغير مباشر) اما بالنسبة
للترهيب فقد استخدمه القرام الكريم في درجات متفاوته ...من الامم التي كفرت
بأنعم الله.

صفحة 132: لاغي.

صفحة 133: 9_ وتارة اخرى يحذر المدعوين من الاغترار برحمة الله
سبحانه...وهو نائمون.

صفحة 134 :

10_ ويخاطب الله عباده مبينا نعمته عليهم...فامشوا في مناكبها وكلوا من
رزقه واليه النشور.

11_ (اخر سطر) ومن الايات التي تتصل بطريقة الدعوة تبين كذلك ان القران قد
لجأ الى المنطق.

صفحة 135 :

(بداية الصفحة تكملة للنقطة 11اول سطرين) يفند الشبهه ويسوق الدليل ...ففي
اثبات الالوهية.

(ام خلقوا من غير شيء ام هم الخالقون).

12_وكما تحدث مع المنكرين للألوهية فقد ناقش من لم يؤمن....الى ذي العرش
سبيلا.

صفحة 136 :

13_ واطال الحديث مع الذين تركوا عبادة الله الى عبادة غيره....ولا انفسهم
ينصرون.

صفحة 137 :

14_ وتارة يقارن بين الخالق سبحانه وبين هذه الالهة...الواحد القهار.

15_(اخر سطرين) وتارة اخرى ينعي على هؤلاء الذين البسوا الحق
بالباطل...السؤال تلو الاخر عليهم يفيقون الى رشدهم.



صفحة 138و139 :لاغي

صفحة 140:

16_ وفي صدد الحديث عن رسالة النبي صلوات الله وسلامه عليه...واكثرهم للحق
كارهون.

صفحة 141:

17_ وفي الحديث عن البعث وعدم استحالته خاطب القران...ولم يك شيئا.

صفحة 142 و143 لاغي

صفحة 144 :

18_(بداية الصفحة) ولم يغفل القران في هذا المجال طريق الملاحظه ...لايات
لقوم يعقلون.

صفحة 145 لاغي.

19_ومن الاساليب التي عنى القران بها في توجيه الدعوة ومحاولة
الاقناع...فلا تجعلوا لله اندادا وانتم تعلمون.

صفحة 147: لاغي.

صفحة 148 :

20_ (اخر سطرين ) ومن الطرق التي استخدمها القران في الدعوة والاقناع...خطأ
وقع فيه بعض المجادلين.

صفحة 149: بداية الصفحة تكملة للنقطة

كقول الله تعالى ردا على اليهود والنصارى ...وما كنت لديهم اذ يختصمون.

صفحة 150 لاغي
فحة 151:

21_ ومن الاساليب التي استخدمها القران في الدعوة والاقناع....اذا كان هو
نفسه او من يهمه شأنه أقرب الناس اليه.

صفحة 152: ({يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ
مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَلاَ
تَيَمَّمُواْ الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُم بِآخِذِيهِ إِلاَّ
أَن تُغْمِضُواْ فِيهِ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ}

صفحة153 لاغي

صفحة 154 لاغي.



سورة النور صفحة 155:

لماذا قال سورة انزلناها ؟ لانها سورة عظيمة تبين العلاقات بين الناس.

سواء كناية عن الجهل .

سؤال اشرحي الايتين الاولى والثانية مطلوب الشرح بالتفصيل.؟تلخيص باسلوب
الطالب.

لماذا قدم الزاني على الزانية ؟ لان الاغراء والتمايل والليونة والدلع يكون
من الفناة وليس من الشاب اما في ايات السرقة قدم السارق لان السرقة تحتاج
الى قوة. والرجل اقوى من المراة.

اما الزني لان المرأة هي من تبدأ اما بالدلع والتمايل او بالزني والتبرج.

سورة النور ؟ توضح وتنير للناس الطريق.

في العصر المدني نولت الايات تفصيل الاحكام وتحث على مكارم الاخلاق
والعلاقات الاجتماعية يعني قواعد واسس الدولة في الاسلام.



هذه الجزئية مهم جدا : هذا الحكم في الزاني والزانية البكرين...فلا نرحمه
من هذا الجانب.

خارجي : لو رجل متزوج ولكن زوجته بعيده عنه او مطلق وزنى؟ يقام عليه حد
العزب مائة جلدة.

اما لو زوج ومتزوج ومرأته في بيته. يقام عليه حد الرجم حتى الموت لانه ثيب
زاني .المتزوج حقيقة وزوجته في بيته يقام عليه حد الثيب الزاني يرجم حتى
الموت.



صفحة 156 : فصلي القول رجل مصر على الزواج من مرأة زانية ولم ترجع للتوبة
(لم تتب)؟الجواب ومعنى الاية :ان من اتصف بالزنا من رجل او امرأة ولم يتب
من ذلك....الاقترانات والازدواجات.( ان كان مصر على الزواج والزنى لا ينفع
ان ينكحها مسلم فان تابت يصح ان يتزوجها .مرثد المغني صحابي كان يحب واحده
اسمها عنقاء ثبل الاسلام وكان الاثنين يزنوا فقابلته بعد ان اسلم فأراد ان
ينكحها ولكن لانها ما زالت تزنوا الرسول صلى الله عليه وسلم نبهه بالاية.

صفحة 157 مهم جدا جدا كلها مهم حفظها.

والذين يرمون المحصنات معنى المحصنات المتزوجات زواج فعلي الحرائر
العفيفات.

شهداء مفرد شاهد وتجمع على شهود

او تجمع على شهيد صيغة مبالغة رأى بعينييه حقيقة ولم يقال له وقيل حد.

صفحة 158: لماذا لا يقام الحد على الزوج ان اتهم زوجته بالزنى؟

أو بصيغة اخرى لماذ كانت شهادات الزوج على زوجته درائة عنه الحد؟

لان الغالب ان الزوج لا يقدم على رمي زوجته...الحرائر لا المملوكات.(لان لا
يمكن للزوج عاقل ان يتهم زوجته بالزنا).



ويمنع اقامة الحد على المرأة الزوجه؟لو شهد الرجل على زوجته بالزنا اربع
شهادات كيف تدرأ عن نفسها الحد؟

ويدرأ عنها أي يدفع عنها العذاب اذا قابلت شهادات الزوج....وانتفى الولد
الملاعن عنه.

صفحة 159 لاغي.

صفحة 160 كيف كان حديث الافك خيرا للمؤمنين؟

أي الكذب الشنيع وهو رمى ام المؤمنين عائشة >عصبه منكم< أي جماعة
منتسبون....كالبنيان يشد بعضه بعضا..

صفحة 161:

لولا جاءوا عليه بأربعة شهداء: أي هلا جاء الرامون على ما رموا به بأربعة
شهداء أي عدول مرضيين.

ما حكم من رأى رجلا وأمرأة يزنيان ولم يأت بثلاث من الشهداء غيره؟

( فاذا لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون....الى حتى... من
دون نصاب الشهادة بالصدق.

(يجب جلدهم 80 جلدة ولا يقبل لهم شهادة ابدا وأولئك عند الله هم الفاسقون.)



صفحة 162 / لولا اذا سمعتموه أي وهلا اذ سمعتم ايها الؤمنون كلام أهل
الافك.



صفحة 163 : ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشة أي الامور الشنيعة....لكم ما
تجهلونه.

صفحة 164 : ما الحكم من هذا النص؟

والحكمة هو بيان ما في المنهى عنه....القاتلة ونحوها.



صفحة 165 : سبب نزول الاية؟ فنزلت هذه الاية ينهاههم عن هذاالحلف....من اهل
الجرائم.

صفحة 166و167 و168و169و169و170

صفحة 171 ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين فصلي القول في ذلك؟



أي لا يضربن الارض بأرجلهن ....منع منه.



صفحة 172و173 لاغي

صفحة 174 اشرحي ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء؟ الاجابة ثم قال تعالى ولا
تكرهوا فتيتكم أي اماءكم على البغاء...الرذالة والخسة.



صفحة 175 و176 و177و178و179و180و181 لاغي












صفحة 182 اشرحي الاية الي
بالصفحة؟ الجواب فالمادة واحدة ولكن الخلقة مختلفة....على ما يشاؤه من
الصفات.



من صفحة 183 الى اخر الكتاب محذوف.

تم بحمد الله
تحياتي





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الشمش
ازهري جديد لنج

ازهري جديد لنج
عاشقة الشمش


انثى
عدد المشاركات : 7
العمر : 34
مكان السكن : غزة
التخصص : تعليم اساسى
احترامك لقوانين المنتدى : طلب صغير 69583210
بلدي : طلب صغير Palestine
وسام العضو : طلب صغير NE405843
جامعة الازهر طلب صغير Eywejnrqig6r

نقاط : 15
تاريخ التسجيل : 02/01/2011

طلب صغير Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب صغير   طلب صغير Icon_minitimeالجمعة يناير 07, 2011 10:26 am


يسلموا يعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلآم شآب
ازهري نعتز به

ازهري نعتز به
أحلآم شآب


ذكر
عدد المشاركات : 2367
العمر : 35
مكان السكن : في عالمي الخاص
التخصص : مواد اجتماعية
الهواية المفضلة : القراءة
صور بمزاج العمدة : طلب صغير About_01
بلدي : طلب صغير Palestine
وسام العضو : طلب صغير NE405843
جامعة الازهر طلب صغير Eywejnrqig6r

نقاط : 3249
تاريخ التسجيل : 22/03/2009

طلب صغير Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب صغير   طلب صغير Icon_minitimeالأربعاء يناير 12, 2011 7:21 am

امممممممممممممممممممممممممممممممممممممممم
مشكور كتير يسلمووووا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البنت الجريئة
البنوتة المميزة

البنوتة المميزة
البنت الجريئة


انثى
عدد المشاركات : 1122
العمر : 35
مكان السكن : غزه
التخصص : تعليم اساسي
الهواية المفضلة : الثقة بالناس بدون حدود
صور بمزاج العمدة : طلب صغير Ea45cdc3d2
بلدي : طلب صغير Palestine
وسام العضو : طلب صغير NE405843
جامعة الازهر طلب صغير Eywejnrqig6r

نقاط : 1556
تاريخ التسجيل : 04/01/2010

طلب صغير Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب صغير   طلب صغير Icon_minitimeالأربعاء يناير 12, 2011 10:48 am

لا اخدتم زمااان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فارس الغرام
۩ஜ۩ مراسل الملتقى۩ஜ°
۩ஜ۩ مراسل الملتقى۩ஜ°
محمد فارس الغرام


ذكر
عدد المشاركات : 3461
العمر : 33
مكان السكن : بلدة جباليا
التخصص : ارشاد نفسي وتربوي
الهواية المفضلة : الرومانسية والسباحة والنت وحب السيطرة والطخ والملاهي
صور بمزاج العمدة : طلب صغير Ea45cdc3d2
احترامك لقوانين المنتدى : طلب صغير 69583210
بلدي : طلب صغير Palestine
وسام العضو : طلب صغير 82572636yg9
جامعة الازهر http://profile.ak.fbcdn.net/hprofile-ak-snc4/211339_100001846094539_480306_n.jpg

نقاط : 5154
تاريخ التسجيل : 12/02/2010

طلب صغير Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب صغير   طلب صغير Icon_minitimeالسبت يناير 15, 2011 1:55 pm

يسلمووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شام
ازهري نعتز به

ازهري نعتز به
شام


انثى
عدد المشاركات : 2502
العمر : 35
مكان السكن : دير البلح
التخصص : تاريخ
الهواية المفضلة : المطالعة =التنس
صور بمزاج العمدة : طلب صغير Ea45cdc3d2
بلدي : طلب صغير Palestine
وسام العضو : طلب صغير NE405843
جامعة الازهر طلب صغير Eywejnrqig6r

نقاط : 4176
تاريخ التسجيل : 09/06/2009

طلب صغير Empty
مُساهمةموضوع: رد: طلب صغير   طلب صغير Icon_minitimeالأربعاء يناير 26, 2011 3:16 pm

نيالكوا هي كل المادة ملغية ليه باقي المدرسين ما يعملوا هيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طلب صغير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طلب صغير
» طلب صغير
» طلب صغير
» طلب صغير
» ممكن طلب صغير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى جامعة الأزهر :: شئ من الحياة :: •° استفسارات عاجلة.. °• ..-
انتقل الى: