| كل المطلوب في المواد التالية ( حديث 1 وعقيدة 1 وعقيدة 2 وتفسير 2 وفقه 2 ) ادخل لتستفيد | |
|
+5حياة الفهد بكيفي مجنونه رورو العسولة محمد فارس الغرام جامعة الازهر 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
جامعة الازهر ازهري حصل على مرتبة الشرف
عدد المشاركات : 1123 العمر : 38 الهواية المفضلة : خدمة الطلاب بلدي : وسام العضو :
نقاط : 64199 تاريخ التسجيل : 28/02/2008
| موضوع: كل المطلوب في المواد التالية ( حديث 1 وعقيدة 1 وعقيدة 2 وتفسير 2 وفقه 2 ) ادخل لتستفيد الجمعة يناير 07, 2011 10:26 am | |
| المطلوب في مادة حديث (1 )
المطلوب 7 أحاديث فقط + التعريفات الاولية - الحديث الاول - الحديث الثاني - الحديث الثالث - الحديث العاشر - الحديث الحادي عشر - الحديث الرابع عشر - الحديث الخامس عشر
اللي رح يدخل في الامتحان فقط 3 احاديث وهم غير حفظ يعني بيجي الحديث زي ما هو وعليه أسئلة
* الايات والاحاديث النبوية اللي داخل شرح كل حديث مش مطلوبة * ترجمة الراوي مطلوبة كالتالي : _ الاسم مختصر " يعني مثلا أنس بن مالك وهيك . . الخ " _ عدد الأحاديث التي رواها _ سنة الوفاة _ شيوخه : " دائما أكتب للجميع الخلفاء الراشدين الاربع يعني بدك تحكي أبو بكر وعمر وعثمان وعلي " _ تلاميذه : " أي اسم صحابي صح . . مثلا أبو هريرة او أنس او جابر او عائشة . . أي واحد صح "
* رأي من أراء العلماء * ما يؤخذ من الحديث " أي 5 نقاط صح " * الإعراب غير مطلوب
بالنسبة للتعريفات - لغة : غير مطلوب - الفرق بين الحديث القدسي والقرآن . . غير مطلوب - الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوي . . غير مطلوب - الحديث المتواتر لاغي - الحديث المعضل لاغي - الحديث المدلس لاغي - الحديث المدرج لاغي - الحديث المعل لاغي - الحديث المرفوع لاغي - الحديث الموقوف لاغي - الحديث المقطوع لاغي
بالنسبة لمن وصل من العلماء . . مطلوب بدل ما تجيب 5 أسماء .. اسمين فقط .
المطلوب في عقيدة (1) لصفحة 98 والامتحان عبار عن صح وغلط واختر عليهم 50 علامة و مقالي كمان عليه 50 علامه.
المطلوب في عقيدة (1) لصفحة 98 والامتحان عباالمطلوب في عقيدة (1) لصفحة 98 والامتحان عبار عن صح وغلط واختر عليهم 50 علامة و مقالي كمان عليه 50 علامه.ر عن صح وغلط واختر عليهم 50 علامة و مقالي كمان عليه 50 علامه.
المطلوب في عقيدة(2) من 136 - 141 ومن 147-163 ومن 190- 210 الكتاب النسخة الاخيرة الموجودة في مكتبة الطالب
[center] كل المطلوب في مادة تفسير (2)
ملاحظة مهمة الاحاديث والايات كدليل مهم جدا جدا فقط الي كتبته هنا مطلوب بالامتحان غير ذلك لاغي.
المطلوب من المادة
صفحة1 ماذا تفهمين من موضوع خلافة الانسان لله تعالى في الارض؟
السطر السابع .... للنهاية الصفحة الاجابة .
وخلافته لله في الارض كما نفهمها من الايات....اخر الصفحة.
صفحة 2: تحدثي عن تسهيل هذه المخلوقات للانسان ؟ الاجابة اول 3 سطور.
صفحة 3: تكملة الاجابة اما الطريق الثاني لتسخير المخلوقات.....وقد عبر الكتاب الكريم عنها.
صفحة 4 تحدثي عن سجود الملائكة لادم؟1_والدارس للكتاب الكريم يجد الحديث عن قصة ادم....وطه وص في جميع هذه السور.
صفحة 5 لاغي
صفحة 6 نقطة 2_ واذا كان جميع الملائكة قد خضعوا لامر الله....القران(ابليس).
صفحة 7 لاغي.
صفحة 8
3_ ويحدثنا القران الكريم بأن المسألة لم تقف عند هذا الحد ....بأن مصيرهم جهنم.
صفحة 9 لاغي.
صفحة 10
4_ ولعل من الممكن ان نفهم كل ما سبق في مسألة الملائكة....ابليس وهو واحد.
5_ وقد نفهم كذلك أن عوامل....اكثرهم شاكرين.
صفحة 11 لاغي.
صفحة 12 و13 لاغي
صفحة 14 و15 سؤال مهم تلخيص من عندك
ما علاقة بناء ادم بأبيه من حيث خطاب الله له؟ صفحة 16 اخر سطر
ولا نعالي اذا قلنا إن تحديد ..... تأخذ قيمتها من هذه الغاية.
صفحة 17
سؤال ما مفهوم العبادة الصحيحة في الاسلام؟ تلخيص في ثمن سطور
فعبادة الله اذا هي الغاية التي يجب ان تكون هدف الانسان في حياته ولكن ما معنى هذه العبادة؟
إننا نعرف أن الإسلام لا يقر الانقطاع الكلي عن العالم باسم الدين وعبادة الله لأن ذلك لا يحقق خلافة الانسان في الأرض وهي الحقيقة التي نراها في قوله تعالى (واذا قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض خليفة )
صفحة 18 تكملة الحل.
السطر الخامس الى اخر الصفحة
واذا كان القران صريحا في أن الغاية التي خلق الانسان من اجلها هي عبادة الله وان وظيفته أن يكون خليفة الله في الارض فيشيع العدل والامن فيها وان ذلك لن يتم الا بالعمل المتبادل والسعي المشترك.....الى حتى انها ساءت مستقرا ومقاما.
صفحة 19 تكملة الحل:
وقد يؤيد فهمنا على هذا النحو ما جاء في كتب السنة من أن.....أعبد منه.
صفحة 20 تكملة الحل :
فقط اول سطر وهو
لم تخل من تكليف يتضمن اوامر ونواهي .
صفحة 21: لاغي.
صفحة 22
سؤال كيف يتعامل القران مع المؤمنين والكافرين ؟
السطر السابع من عند كلمة لذا
ولذا لا نجد في القران اية تناقش المؤمنين في اسباب ايمانهم........الى حتى قوله الله سبحانه وتعالى أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ﴾
صفحة 23 تكملة الحل
السطر الخامس
اما اسلوب القران مع الكافرين فيختلف عن ذلك ,اذ يناقشهم في اسباب كفرهم.....في الفصل الممنون (الشرك والمشركون في القران).
ما علاقة القران بالايمان؟
والقران لا يعترف بالايمان الا اذا كان منتجا ونعني بذلك ان يكون قوة دافعة الى عمل الخير وطاعة الله وحاجزة عن ارتكاب.... الايمان والعمل الصالح معا شرطا للحصول عليه. صفحة 24:لاغي
صفحة 25:
اخر الصفحة اخر 3 سطور
ومما يؤيد هذا ان القران حين خاطب امة محمد بقوله....وتؤمنون بالله...).
صفحة : 26لاغي.
صفحة 27:
السطر السادس
واذا كان الايمان لا يوجد بدون عمل فان العمل يمكن ان يوجد بدون ايمان ولهذا حرص القران على توضيح ذلك فاخبرنا بان العمل بدون ايمان لا قيمة له عند الله فالايمان هو الروح التي بدونها يفقد العمل ثمرته
يقول تعالى( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بأحسن ما كانوا يعملون)
واضافة من الاستاذ جملة الايمان لا يكون من دون عمل لكن العمل يكون من دون ايمان.
صفحة 28 لاغي
صفحة 29 لاغي كلها.
صفحة 30
اذكري عناصر البر كما ذكرها القران؟
السطر الحادي عشر
ويعدد عناصر البر فيقول لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ.
ما الفرق بين الايمان الحقيقي والايمان العقيم؟
الايمان الحقيقي: هو الايمان المنتج وما كان مقبولا عند الله مثابا عليه.
الايمان العقيم : وهو الذي يكون عن اكراه وقسر وجبر ومن دون اراده ولا ثواب عليه فلا مكان له في دين الله لانه لا يمكن ان ينتج شيئا من الخير وفي ذلك يقول الله تعالى (يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لا يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا قُلِ انتَظِرُوا إِنَّا مُنتَظِرُونَ.).
صفحة 31 لاغي.
صفحة 32:
سؤال أذكري صورة حية للمؤمن الصادق.؟
1. 1_( المؤمنين في غزة الاحزاب وهو الصدق الحقيقي للايمان عند لقاء الاعداء كما حصل في غزة الاحداث ) المؤمنين عندما يقص علينا ما حدث في غزوة الاحزاب وذلك قوله تعالى (وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلاَّ إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا ).
2_ وهناك صورة اخرى نجدها للايمان القوي الثابت الذي بني على الاقتناع والفهم والذي لم يزعزعه ارهاب ولك يفت عضد اصحابه تهديد وذلك حين نقرأ قصة سيدنا موسى عليه السلام في القران وموقف السحرة من فرعون وتهديده قال تعالى (فألقي السحرة ساجدين ( 46 ) قالوا آمنا برب العالمين ( 47 ) رب موسى وهارون ( 48 ) قال آمنتم له قبل أن آذن لكم إنه لكبيركم الذي علمكم السحر فلأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ولأصلبنكم في جذوع النخل ولتعلمن أينا أشد عذاباً وأبقى (( 49)
صفحة 33 :
سؤال مهم جدا: ماذا تعرفين عن الايمان وهل الايمان يقوى ويضعف وماذا يجب على المؤمن اتجاه ايمانه؟
السطر السابع والثامن والتاسع .
والايمان حقيقة ثابته وله مقومات الكائنات الحية فيتأثر بالعوامل التي تحيط به....تنهى المؤمن عن اتخاذ الكافرين أولياء.
هذا الكلام زيادة من الدكتور تكملة للجواب. (الايمان يقوى ويضعف حسب البيئة الموجود بها الانسان والبيئة لها تأثير على الانسان واخلاقه ويجب ان يكون البيت مكان ليؤثر على اخلاق أبنائه وقوة ايمانهم.
صفحة 34 ايضا تكملة الجواب
السطر السادس
وكما يجب على المؤمن ان يقي ايمانه من التعرض لما يضعفه....الى اخر الصفحة.
صفحة 35: تكملة الجواب
السطر الخامس يبدأ الجواب
بعد أن قلنا ان الايمان يتأثر بالعوامل التي تحيط به فتقويه او تضعفه.....ومع وجود الرسول صلوات الله وسلامه عليه بين اظهرهم.
صفحة 36: لاغي
صفحة 37 لاغي.
38صفحة : العلاقات الانسانية في القران الكريم.
سؤال كيف تحدث القران الكريم عن العلاقات الانسانية ونظم العلاقة بين الناس وخلقنا من نفس واحده؟(العلاقات)
الجواب اخر خمس سطور في صفحة 38.
1_ وينبغي لنا ان نبدأ هذا الموضوع بالاية الكريمة التي توجه جميعا... ...قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)
صفحة 39 تكملة الجواب السطر السابع
2_ علاقة المؤمن مع المؤمن : ففي علاقة المؤمن مع المؤمن يقرر القران الكريم ان المؤمنين ....صلة التواصي بالمعروف والتناهي عن المنكر .+ ذكر الاية الي تحت الكلام . لعند إن الله عزيز حكيم
تابع لمادة تفسير 2 بالرد انزل
عدل سابقا من قبل جامعة الازهر في الجمعة يناير 07, 2011 10:31 am عدل 1 مرات | |
|
| |
جامعة الازهر ازهري حصل على مرتبة الشرف
عدد المشاركات : 1123 العمر : 38 الهواية المفضلة : خدمة الطلاب بلدي : وسام العضو :
نقاط : 64199 تاريخ التسجيل : 28/02/2008
| موضوع: رد: كل المطلوب في المواد التالية ( حديث 1 وعقيدة 1 وعقيدة 2 وتفسير 2 وفقه 2 ) ادخل لتستفيد الجمعة يناير 07, 2011 10:28 am | |
| | |
|
| |
جامعة الازهر ازهري حصل على مرتبة الشرف
عدد المشاركات : 1123 العمر : 38 الهواية المفضلة : خدمة الطلاب بلدي : وسام العضو :
نقاط : 64199 تاريخ التسجيل : 28/02/2008
| موضوع: رد: كل المطلوب في المواد التالية ( حديث 1 وعقيدة 1 وعقيدة 2 وتفسير 2 وفقه 2 ) ادخل لتستفيد الجمعة يناير 07, 2011 10:29 am | |
| تفسير 2 صفحة 151:
21_ ومن الاساليب التي استخدمها القران في الدعوة والاقناع....اذا كان هو نفسه او من يهمه شأنه أقرب الناس اليه.
صفحة 152: ({يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَلاَ تَيَمَّمُواْ الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُم بِآخِذِيهِ إِلاَّ أَن تُغْمِضُواْ فِيهِ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ}
صفحة153 لاغي
صفحة 154 لاغي.
سورة النور صفحة 155:
لماذا قال سورة انزلناها ؟ لانها سورة عظيمة تبين العلاقات بين الناس.
سواء كناية عن الجهل .
سؤال اشرحي الايتين الاولى والثانية مطلوب الشرح بالتفصيل.؟تلخيص باسلوب الطالب.
لماذا قدم الزاني على الزانية ؟ لان الاغراء والتمايل والليونة والدلع يكون من الفناة وليس من الشاب اما في ايات السرقة قدم السارق لان السرقة تحتاج الى قوة. والرجل اقوى من المراة.
اما الزني لان المرأة هي من تبدأ اما بالدلع والتمايل او بالزني والتبرج.
سورة النور ؟ توضح وتنير للناس الطريق.
في العصر المدني نولت الايات تفصيل الاحكام وتحث على مكارم الاخلاق والعلاقات الاجتماعية يعني قواعد واسس الدولة في الاسلام.
هذه الجزئية مهم جدا : هذا الحكم في الزاني والزانية البكرين...فلا نرحمه من هذا الجانب.
خارجي : لو رجل متزوج ولكن زوجته بعيده عنه او مطلق وزنى؟ يقام عليه حد العزب مائة جلدة.
اما لو زوج ومتزوج ومرأته في بيته. يقام عليه حد الرجم حتى الموت لانه ثيب زاني .المتزوج حقيقة وزوجته في بيته يقام عليه حد الثيب الزاني يرجم حتى الموت.
صفحة 156 : فصلي القول رجل مصر على الزواج من مرأة زانية ولم ترجع للتوبة (لم تتب)؟الجواب ومعنى الاية :ان من اتصف بالزنا من رجل او امرأة ولم يتب من ذلك....الاقترانات والازدواجات.( ان كان مصر على الزواج والزنى لا ينفع ان ينكحها مسلم فان تابت يصح ان يتزوجها .مرثد المغني صحابي كان يحب واحده اسمها عنقاء ثبل الاسلام وكان الاثنين يزنوا فقابلته بعد ان اسلم فأراد ان ينكحها ولكن لانها ما زالت تزنوا الرسول صلى الله عليه وسلم نبهه بالاية.
صفحة 157 مهم جدا جدا كلها مهم حفظها.
والذين يرمون المحصنات معنى المحصنات المتزوجات زواج فعلي الحرائر العفيفات.
شهداء مفرد شاهد وتجمع على شهود
او تجمع على شهيد صيغة مبالغة رأى بعينييه حقيقة ولم يقال له وقيل حد.
صفحة 158: لماذا لا يقام الحد على الزوج ان اتهم زوجته بالزنى؟
أو بصيغة اخرى لماذ كانت شهادات الزوج على زوجته درائة عنه الحد؟
لان الغالب ان الزوج لا يقدم على رمي زوجته...الحرائر لا المملوكات.(لان لا يمكن للزوج عاقل ان يتهم زوجته بالزنا).
ويمنع اقامة الحد على المرأة الزوجه؟لو شهد الرجل على زوجته بالزنا اربع شهادات كيف تدرأ عن نفسها الحد؟
ويدرأ عنها أي يدفع عنها العذاب اذا قابلت شهادات الزوج....وانتفى الولد الملاعن عنه.
صفحة 159 لاغي.
صفحة 160 كيف كان حديث الافك خيرا للمؤمنين؟
أي الكذب الشنيع وهو رمى ام المؤمنين عائشة >عصبه منكم< أي جماعة منتسبون....كالبنيان يشد بعضه بعضا..
صفحة 161:
لولا جاءوا عليه بأربعة شهداء: أي هلا جاء الرامون على ما رموا به بأربعة شهداء أي عدول مرضيين.
ما حكم من رأى رجلا وأمرأة يزنيان ولم يأت بثلاث من الشهداء غيره؟
( فاذا لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون....الى حتى... من دون نصاب الشهادة بالصدق.
(يجب جلدهم 80 جلدة ولا يقبل لهم شهادة ابدا وأولئك عند الله هم الفاسقون.)
صفحة 162 / لولا اذا سمعتموه أي وهلا اذ سمعتم ايها الؤمنون كلام أهل الافك.
صفحة 163 : ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشة أي الامور الشنيعة....لكم ما تجهلونه.
صفحة 164 : ما الحكم من هذا النص؟
والحكمة هو بيان ما في المنهى عنه....القاتلة ونحوها.
صفحة 165 : سبب نزول الاية؟ فنزلت هذه الاية ينهاههم عن هذاالحلف....من اهل الجرائم.
صفحة 166و167 و168و169و169و170
صفحة 171 ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين فصلي القول في ذلك؟
أي لا يضربن الارض بأرجلهن ....منع منه.
صفحة 172و173 لاغي
صفحة 174 اشرحي ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء؟ الاجابة ثم قال تعالى ولا تكرهوا فتيتكم أي اماءكم على البغاء...الرذالة والخسة.
صفحة 175 و176 و177و178و179و180و181 لاغي
صفحة 182 اشرحي الاية الي بالصفحة؟ الجواب فالمادة واحدة ولكن الخلقة مختلفة....على ما يشاؤه من الصفات.
من صفحة 183 الى اخر الكتاب محذوف.
انتهى كل المطلوب بمادة تفسير 2
| |
|
| |
جامعة الازهر ازهري حصل على مرتبة الشرف
عدد المشاركات : 1123 العمر : 38 الهواية المفضلة : خدمة الطلاب بلدي : وسام العضو :
نقاط : 64199 تاريخ التسجيل : 28/02/2008
| موضوع: رد: كل المطلوب في المواد التالية ( حديث 1 وعقيدة 1 وعقيدة 2 وتفسير 2 وفقه 2 ) ادخل لتستفيد الجمعة يناير 07, 2011 10:31 am | |
| المطلوب بفقه 2 مع الاستاذ محمد نجم
صفحة 5 كلها مطلوبة صفحة 6 فنلاحظ من خلال تلك التعاريف ان عقد البيت ....ويأخذ عوضا عنه السلعة. سؤال :ثبت مشروعية البيع في الكتاب والسنة والاجماع بين ذلك؟ البيع جائز ومشروع من الكتاب قال تعالى (وأحل الله البيع وحرم الربا) من السنة قوله صلى الله عليه وسلم (البيعان بالخيار ما لم يتفرقا). الاجماع انعقد اجماع المسلمين على مشروعية البيع دون مخالف الى يومنا هذا. صفحة 8 أركان عقد البيع ثلاثة اذكريها فقط؟ العاقدان , الصيغة , المعقود عليه. أولا العاقدان : والمراد بالعاقدين هما طرفا....وهما اللذان يتوليان انشاء عقد البيع. شروط معينة لكي يكون بيعهما صحيح؟ التكليف: والمراد بالتكليف ان يكون....وعن المجنون حتى يفيق. صفحة9 الاختيار يشترط في المتعاقدين .... انما البيع عن تراض . صفحة 10 التعدد يرى فقهاء الشافعية ....وهما البائع والمشتري البصر يرى فقهاء الشافعية...وهو مذهب الحنفية. ثانيا الصيغة : تعريفها ما يصدر من طرفي العقد...فلا يصح البيع بدونهما صفحة 11 بيع المعاطاة كل الكلام المكتوب مطلوب ومعناه ان يتم البيع بدون ....ولا ينعقد في السلع النفيسة. صفحة 12 ينعقد البيع بالمعاطاة بكل ما يعده الناس ...أيسر وأسهل للتعامل. صفحة13 شروط الصيغة 1-ان تكون الصيغة المستعملة لانشاء العقد...تدل على التنجيز. 2_الا يكون هناك فاصل يفصل بين الايجاب والقبول 3- توافق الايجاب والقبول...فيقول قبلت ذلك. صفحة 14 فإن كان هناك اختلاف بينها فلا يصح ذلك...قبلت بـربعمائة. 4- ان تكون منجزة ...ان نجح ابني في الامتحان صفحة 15 كل الصفحة مطلوبة في الجزئية الاولى الاستاذ ضايف الراجح في عصرنا الحالي الحالة الثانية وهي يصح عقد البيع كتابة للضرورة وذلك لتنوع البيع. صفحة 16 كلها مطلوبة
صفحة 17 حكم الاشياء المتنجسة التي يمكن تطهيرها .... فان لم يقدر البائع على تسليم المبيع لم يصح البيع. أما لو باع شخص سلعة قد غصبت منه لشخص قادر على استردادها ففي هذه المسألة قولان صفحة18 الاول يصح البيع لتيسير وصول المشتري....واجب على البائع وهو عاجز عنه . 5-ان يكون المبيع مملوكا تماما للبائع بيع الفضولي ما هو ؟ وما حكمه؟ قد يحدث ان يقدم شخص على التصرف في مال ...الى حتى اخر الصفحة. صفحة 19 من بداية الصفحة والدليل على ذلك... فإن أجاز المالك العقد نفذ وحصل الملك وإلا فلا. 6_ ان يكون المبيع موجودا عند العقد...عن بيع الغرر. 7 ان يكون المبيع معلوما...وقدرا وصفه في الذمة. صفحة 20 كلها مطلوبة صفحة 21 الخيارات في البيع الدرس الثاني انواعها للخيارات انواع عدة ... الى اخر الصفحة صفحة 22 فنلاحظ ان سبب خيار المجلس هو كون ...يخير احدهما الاخر. مسقطات خيار المجلس الاول التفرق والمراد بالتفرق هنا التفرق بالابدان عن مجلس العقد. الثاني التخاير زمعنى ذلك ان يخير احد المتعاقدين...خيار المجلس ويصبح العقد لازما. صفحة 23 والدليل على ما سبق (البيعان بالخيار ما لم يتفرقا او يخير احدهما الاخر) صفحة 24 من بادية الصفحة ثانيا خيار الشرط ....لان المتعاقد يشترط لنفسه فسمي بذلك. سؤال المتعاقدين قد اشترطاهما لنفسهما (خطأ) شروط خيار الشرط 1_ ان تكون المدة ثلاث ايام 2_ان تكون هذه المدة متصلة 3_ان تكون المدة معلومة الدليل على خيار الشرط حديث حبان بن منقذ...ولكن العبرة بعموم اللفظ. صفحة 25 متى يسقط خيار الشرط...الى نهاية الصفحة ا(اضافة من الأستاذ ما بين الاقواس للتوضيح يكون العقد لازم للطرفين لا ينكر ما يختلف فيه انما ينكر ما يجمع عليه) صفحة 26 من بداية الصفحة 1_انتهاء المدة المشروطة...الا مالك فان قام احدهما بذلك سقط الخيار. ملكية المبيع زمن الخيار ...على ما هو فيظل مالكا للمبيع (نحذف كلمة للثمن ونكتب بدالها للمبيع) صفحة 27 اما اذا كان الخيار لاحدهما...ما يملكه ومؤونته عليه. ثالثا خيار العيب المراد بخيار العام اذا ما اكتشف بها عيبا. الدليل على خيار العام ثم وجد فيه عيبا فرده بالعيب. صفحة 28 من بداية الصفحة ...او ينقص من قيمتها. 2_ ان يثبت وجود هذا العام وخلوها من العيوب. 3_ ان يثبت العيب قديم قد حدث عند البائع. متى يثبت حق الرد بالعيب ..الى نهاية الصفحة. صفحة 29 فقط مطلوب هذا الكلام اما ان يرد المشتري المبيع ويدفع قيمة العيب الجديد (بدل _ عوض_ ان لا يدفع ارش عن الضرر الحادث) أو يأخذ قيمة العيب القديم وان رضي الاثنين فلا بأس
صفحة 30 الزيادة الطارئة على المبيع الذي به ....سواء احدث العيب بعد القبض ام قبله.
(أسئلة الامتحان : يأتي في الاختبار ضع صح او خطأ اختا من التعدد الحل على نفس الورقة وقد يأتي سؤال اكتب باختصار كل سؤال سطر او اثنين فقط مثل اركان عقد البيع كيف يكون تسليم المبيع اذا كان منقول او غير منقول اذكر انواع الخيارات في البيع)
صفحة 31 كلها مطلوبة. صفحة 32 كلها مطلوبة.
صفحة 33 مطلوب من بيع الوضعية الى اخر الصفحة.
صفحة 34 سؤال ضع صح او خطأ بيع التولية وبيع الاشراك وبيع المرابحة وبيع الوضعية هذه الانواع من البيوع تسمى بيوع الامانة (صح)
مطلوب من هذه الصفحة من عند هذه الانواع من البيوع تسمى بيوع الامانه.........الى اخر الصفحة .
صفحة 35: مطلوب في هذه الصفحة ثانيا البيوع المنهي عنها ..... الى حتى....هذه السلعة مع ان تبيعني سيارتك.
واخر سطرين مطلوبين من الصفحة ودليل بطلان هذا النوع من البيوع....بيعتين في بيعة.
صفحة 36: أول 9 سطور من الصفحة. البيع بالتقسيط قد يتبادر الى الذهن...الى حتى....لمدة ستة اشهر.
صفحة 37 : مطلوب من بيع العربون ومعنى هذا البيع ان يشتري......الى حتى اخر الصفحة.
صفحة 38 مطلوب كلها. صفحة 39 مطلوب كلها. صفحة 40 مطلوب كلها .( في هذه الصفحة الشافعي _احمد بن حنبل _ ابو حنيفة قالوا ان السوم على السوم شبيه بالبيع ولكن لم يتم البيع)
توضيح البيع على البيع في صفحة 39 : ان ياتي شخص يقول لاخر افسخ العقد مع الشخص الاخر اريد ان اعمل معك عقد جديد بسعر اقل .
حكم هذا النوع من البيع 1_ باطل. 2_ صحةهذا لبيع مع وجود اثم .
صفحة 43 : كل الصفحة مطلوبة. حكم التسعير نهى عنه الجمهور 1_ عقلي ان النس مسلطون على اموالهم ولهم الحق في التصرف بأمواله ليس سفيه. 2_ نقلي : تجارة عن تراضي في بين البائع والمشتري. صفحة 45 الربا: مطلوب من اول الصفحة تعريف الربا ....الى حتى....مع تاخير في البدلين او احدهما.
وايضا مطلوب حكم الربا الاصل فيه الحرمة وقامت ادلة عديدة على ذلك قوله تعالى(وأحل الله البيع وحرم الربا) فقط.
صفحة 46 : حفظ الدليل الثالث والرابع. يعني السطر الخامس والسادس والسابع. واخر اربع سطور من الصفحة مطلوبه حكمة تحريم الربا....الى حتى....تلحق بالمجتمع نتيجة لتفشي التعامل به.
صفحة 47 ملغي. صفحة 48 ملغي.
صفحة 49 كلها مطلوبة. من الاستاذ زيادة. اذا اتحد الصنفان يشترط الحلول _القبض _ التماثل واجب. يجب ان يكون يد بيد_ مثل بمثل _ سواء بسواء.
اذا اختلف الصنفان فبيعوا كما شئتم وجب الحلول_ يد بيد _ سواء بسواء ولا يشترط الثماثل. لقوله( فاذا اختلفت هذه الاصناف فبيعوا كيف شئتم) . جاز التفاضل لاختلاف الالاحترام.
مضمون الحديث يعد الاصل في الاصناف يجرى فيها الربا ايات الربا عامة في القران حرمة الربا ولكن الاحاديث يعد اصلا في تحريم الربا وتجارة العملة وحرمها ويعد اصلا في جارة العملة والذهب(الذهب بالذهب والفضة بالفضة.
صفحة 50 كلها مطلوبة.
تحريم الربا كونه اصناف مطعومة وهي البر والشعير والتمر والملح.
اما الأثمان وهي الذهب والفضة وهذا التحريم عند الشافعية.
حرمت لانها نقدية مزيفة لا يجري فيها الربا .
الظاهرية قالوا ان الرز والذرة حسب الاصناف السته التي فوق فيها ربا .
اما في فقهنا فجميع الاصناف المطعومة والاثمان محرم لان يوجد بها علة.
صفحة 51 مطلوب كلها.
الربا اذا بدل كيلو تمر جيد مع كيلو تمر رديء.
ربا الفضل بدل وقية ذهب مع كيلو ذهب يحرم تفاضل وقية _ مع كيلو لاتحاد الالاحترام . صفحة 52 و53 و54 مطلوبين كلهم .
| |
|
| |
محمد فارس الغرام ۩ஜ۩ مراسل الملتقى۩ஜ°
عدد المشاركات : 3461 العمر : 33 مكان السكن : بلدة جباليا التخصص : ارشاد نفسي وتربوي الهواية المفضلة : الرومانسية والسباحة والنت وحب السيطرة والطخ والملاهي صور بمزاج العمدة : احترامك لقوانين المنتدى : بلدي : وسام العضو :
نقاط : 5154 تاريخ التسجيل : 12/02/2010
| موضوع: رد: كل المطلوب في المواد التالية ( حديث 1 وعقيدة 1 وعقيدة 2 وتفسير 2 وفقه 2 ) ادخل لتستفيد الأحد يناير 09, 2011 1:04 pm | |
| يسلمووووووووووووووووووووووو اخي | |
|
| |
رورو العسولة ازهري حصل على مرتبة الشرف
عدد المشاركات : 1596 العمر : 34 مكان السكن : غزة التخصص : درسات اجتماعية احترامك لقوانين المنتدى : بلدي : وسام العضو :
نقاط : 1902 تاريخ التسجيل : 25/10/2010
| موضوع: رد: كل المطلوب في المواد التالية ( حديث 1 وعقيدة 1 وعقيدة 2 وتفسير 2 وفقه 2 ) ادخل لتستفيد الأحد يناير 09, 2011 1:58 pm | |
| يسلمووووووو كتير الك يعطيك الف عافيه تحياتى الك | |
|
| |
بكيفي مجنونه ازهري نشيط
عدد المشاركات : 52 العمر : 35 مكان السكن : في القلب التخصص : حب الناس الهواية المفضلة : بحب الناس الرايئه صور بمزاج العمدة : احترامك لقوانين المنتدى : بلدي : وسام العضو :
نقاط : 83 تاريخ التسجيل : 05/12/2010
| موضوع: رد: كل المطلوب في المواد التالية ( حديث 1 وعقيدة 1 وعقيدة 2 وتفسير 2 وفقه 2 ) ادخل لتستفيد الإثنين يناير 10, 2011 1:08 am | |
| | |
|
| |
حياة الفهد ازهري جديد لنج
عدد المشاركات : 3 العمر : 37 مكان السكن : غزة التخصص : اقتصاد احترامك لقوانين المنتدى : بلدي : وسام العضو :
نقاط : 5 تاريخ التسجيل : 06/01/2011
| موضوع: رد: كل المطلوب في المواد التالية ( حديث 1 وعقيدة 1 وعقيدة 2 وتفسير 2 وفقه 2 ) ادخل لتستفيد الثلاثاء يناير 11, 2011 6:37 am | |
| يسلمو خيووووو كتييييييييير الك ويعطيك الف الف عافية يا رب
| |
|
| |
محمد فارس الغرام ۩ஜ۩ مراسل الملتقى۩ஜ°
عدد المشاركات : 3461 العمر : 33 مكان السكن : بلدة جباليا التخصص : ارشاد نفسي وتربوي الهواية المفضلة : الرومانسية والسباحة والنت وحب السيطرة والطخ والملاهي صور بمزاج العمدة : احترامك لقوانين المنتدى : بلدي : وسام العضو :
نقاط : 5154 تاريخ التسجيل : 12/02/2010
| موضوع: رد: كل المطلوب في المواد التالية ( حديث 1 وعقيدة 1 وعقيدة 2 وتفسير 2 وفقه 2 ) ادخل لتستفيد الثلاثاء يناير 11, 2011 6:53 am | |
| | |
|
| |
بنت الازهر11 ازهري جديد لنج
عدد المشاركات : 4 العمر : 33 مكان السكن : غزة التخصص : تعليم اساسي احترامك لقوانين المنتدى : بلدي : وسام العضو :
نقاط : 12 تاريخ التسجيل : 03/01/2011
| موضوع: رد: كل المطلوب في المواد التالية ( حديث 1 وعقيدة 1 وعقيدة 2 وتفسير 2 وفقه 2 ) ادخل لتستفيد الأربعاء يناير 12, 2011 2:04 am | |
| يسلمو
استفدت جدا من هالمعلومات يعطيك الف عافية اخي | |
|
| |
عآشقة جنآن الله ازهري طاير معنا
عدد المشاركات : 751 العمر : 33 مكان السكن : غزة التخصص : خدمة اجتماعية الهواية المفضلة : ‫لست ملزمة,, آن آشكلَ نفسي وفقَ آهوَآء آلنآسَ إنَ أعجبتهم فهذآ طبعْي إنْ لمَ آعجبهم فگثير?َ هيْ ;الجدرآنْ..!!‬ صور بمزاج العمدة : بلدي : وسام العضو :
نقاط : 1512 تاريخ التسجيل : 19/07/2010
| موضوع: رد: كل المطلوب في المواد التالية ( حديث 1 وعقيدة 1 وعقيدة 2 وتفسير 2 وفقه 2 ) ادخل لتستفيد الأربعاء يناير 12, 2011 5:05 am | |
| يعطيك العافية مشكور كتيير | |
|
| |
أحلآم شآب ازهري نعتز به
عدد المشاركات : 2367 العمر : 35 مكان السكن : في عالمي الخاص التخصص : مواد اجتماعية الهواية المفضلة : القراءة صور بمزاج العمدة : بلدي : وسام العضو :
نقاط : 3249 تاريخ التسجيل : 22/03/2009
| موضوع: رد: كل المطلوب في المواد التالية ( حديث 1 وعقيدة 1 وعقيدة 2 وتفسير 2 وفقه 2 ) ادخل لتستفيد الأربعاء يناير 12, 2011 6:56 am | |
| مشكور كتير يا اخي يعطيك الف عافية بس بالنسبة لمادة الفقه 2 لصفحة شو المطلوب انت مش موضح ومرة تانية وتالتة بجد بشكرك كتير علي مجهودك والله يوفق الجميع | |
|
| |
aking66 ازهري جديد لنج
عدد المشاركات : 1 العمر : 36 التخصص : رياضيات بلدي : وسام العضو :
نقاط : 1 تاريخ التسجيل : 01/06/2009
| موضوع: رد: كل المطلوب في المواد التالية ( حديث 1 وعقيدة 1 وعقيدة 2 وتفسير 2 وفقه 2 ) ادخل لتستفيد الإثنين يناير 17, 2011 6:16 am | |
| | |
|
| |
| كل المطلوب في المواد التالية ( حديث 1 وعقيدة 1 وعقيدة 2 وتفسير 2 وفقه 2 ) ادخل لتستفيد | |
|