ملتقى جامعة الأزهر

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يعلن ملتقى جامعة الازهر عن انطلاق مسابقة افضل عضو ومنها العديد من الجوائز القيمة كروت واشراف وجوائز نقدية اغتنم الفرصة واثبت وجودك يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ حمــادة
ملتقى جامعة الأزهر

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يعلن ملتقى جامعة الازهر عن انطلاق مسابقة افضل عضو ومنها العديد من الجوائز القيمة كروت واشراف وجوائز نقدية اغتنم الفرصة واثبت وجودك يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ حمــادة
ملتقى جامعة الأزهر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةغزةأحدث الصورالتسجيلدخول
افتح قلبك فضفض وقول شو مابدك
اتصل بادارة ملتقى جامعة الازهر
تابع الملتقى على الفيس بوك
جامعة الازهر بغزة
 خدمات طلاب جامعة الازهر

 

 قصيدة للشاعر أديب عزام بمناسبة المولد النبوى.....

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مارلين
ازهري في رحلة طويلة معنا

ازهري في رحلة طويلة معنا
avatar


انثى
عدد المشاركات : 374
العمر : 35
مكان السكن : غزة
التخصص : انجليزى
الهواية المفضلة : الرسم
صور بمزاج العمدة : قصيدة للشاعر أديب عزام بمناسبة المولد النبوى..... Ea45cdc3d2
بلدي : قصيدة للشاعر أديب عزام بمناسبة المولد النبوى..... Palestine
وسام العضو : قصيدة للشاعر أديب عزام بمناسبة المولد النبوى..... NE405843
جامعة الازهر قصيدة للشاعر أديب عزام بمناسبة المولد النبوى..... Eywejnrqig6r

نقاط : 388
تاريخ التسجيل : 26/01/2009

قصيدة للشاعر أديب عزام بمناسبة المولد النبوى..... Empty
مُساهمةموضوع: قصيدة للشاعر أديب عزام بمناسبة المولد النبوى.....   قصيدة للشاعر أديب عزام بمناسبة المولد النبوى..... Icon_minitimeالجمعة مارس 06, 2009 9:41 am



ببكة يوم اثنين تبدى
بعام الفيل نجم في الأعالي
فقد ولد النبي وحل مجد
فيا بشرى لهاتيك الليالي
وطيف به ببيت الله سبعا
وقد نحرت له أغلى الجمال
فصار السعد للأعراب طراً
بذي قار بنصر في القتال
لقد ولد يتيما من أبيه
وجده قد رعاه من الأهالي
حليمة من بني سعد دعته
كمرضعة لشيء من نوال
فكان الخير مقدمه إليها
مع الشيماء يرضع بالدلال
لموت الجد قد رباه عم
معيل للكثير من العيال
و كانت قسوة الدنيا عليه
لأن الصبر صناع الرجال
فشب مبرأُ من كل عيب
أميناً صادقا راعي الحلال
وحكم في خلاف من قريش
على الحجر لحد الاقتتال
فأمسك بالعباءة كل فخذ
جميعاً أوصلوه إلى المآل
ورافق عمه يوماً لشام
يجوز الحزن مع عالي الجبال
غمامته تقيه لحر شمس
بحيرة قد رآها باكتمال
فأقسم أنه حتما نبي
ولم يحتج كثيراً من سؤال
فحذر من يهود تلتقيه
تكيد الغدر نحوه لا تبالي
فمن قبل لكم آذت نبياً
و تغيير الطباع من المحال
خديجة بعد ذاك استأجرته
تجارتها تضاعف بالحلال
و ميسرة أشاد الوصف قولا
من التجار منفرد المثال
تمنت أن يكون لها قريناً
و تمّ الأمر في إحدى الليالي
بغار حراء كان الوحي يوماً
أن اقرأ باسم ربك ذي الجلال
و رددها و رددها مراراً
بما يخشع له صخر الجبال
فعاد قائلاً أن دثروني
و كيف النوم يا أهلي و آلي
أتاه الوحي هيا قم فأنذر
و طهر للثياب بكل حال
فبشرى يا خديجة ذا نبيٌّ
عسى ألقاه إسلام مآلي
كذا قال ابن نوفل قول صدق
كذا ناموس موسى من الأعالي
وكان السبق للإيمان فوز
خديجة قد أجابت بامتثال
من الصبيان كان له عليّ
من الخدام زيد بالتوالي
و من لبى إلى الدعوة سريعاً
أبو بكر له سبق الرجال
ثلاث من سنين كان سراً
لدين الله يدعو بلا كلال
إلى أن جاء قول من سماءٍ
أن اصدع بالذي تؤمر بعال
إلى جبل الصفا جاء و نادى
هلمي يا قريش إلى المعالي
فأنتم ما عرفتم فيّ كذباً
و إني لناصح أهلي و آلي
وإني قد اصطفاني الله أعلي
كلامه في البرايا للامتثال
أبو لهب تنكر قال تباً
ألا تبت يداه لسوء حال
بهذا الأمر أنزل فيه وحي
فما أغنى بكسب أو بمال
بدا التعذيب يظهر من قريش
فصبراً آل ياسر خير آل
أبو جهل و ما أثنى لعبد
فيا لثبات دين من بلال
أبو بكر فداه فصار حراً
يؤذن للرسول من الأعالي
بصوت يسعد الألباب حقاً
فذكر الله أيّ في الجمال
إلى الأحباش كان بهم ملاذ
فتمت هجرتان على التوالي
و خاب المسعى بهدايا قريش
بسورة مريم حسم الجدال
هوازن أنكرته كما ثقيف
و زادوا في الغرور و في التعالي
أهانوه بكبر و ازدراءٍ
بأحجار يصد من العيال
وعداس بقطف قد هداه
ليسأله العجيب من السؤال
فقص عليه أخبارا عظاما
عن النون ويونس والهزال
ومطعم قد أجاره مع بنيه
ليدخل مكة بها لا يبالي
بمكة قد أتم بها لعشر
سنينا من جفاء واحتمال
يقول لقومه ائتوني بقول
كما القرآن بل هذا محال
هو الإعجاز لن تصبوا إليه
ولو كان لكم جن يوالي
و شق البدر للكفر جهرا
بدت في وسطه قمم الجبال
ولكن ما العمى بالعين حقا
بل القلب العمي عن المقال
وتابع يدعوا لله بحج
يبادر بالهدى قبل السؤال
وفي العقبة يبايع خير قوم
من الأنصار تطمح بالوصال
وجاء المكر للكفار يوما
بتفريق الدماء على النصال
وكان له الخلاص في تراب
به أغشى الوجوه و لم يبال
علي في فراشه يفتديه
يؤدي عن الأمين برد مال
مع الصديق يقصد غار ثور
أقام به ثلاثاً من ليال
ليثرب هاجر في جنح ليل
و كان لها الوصول كما المحال
قريش في الفيافي تقتفيه
لتمنعه بسلم أو قتال
و قد رصدت لممسكه بمالٍ
سراقة ما استطاع له النوال
وأفشل مكرهم حلوا بخزي
فمكر الله ما له بالمثال
ونورت المدينة يا هناها
ببدر دونه بدر الأعالي
أتت أحداث قافلة قريش
فثار الشرك يطلب للنزال
و كان النصر محسوماً ببدر
ولقنوا فيها درسا في القتال
فبث في قلوب الشرك رعب
من الله العلي ذي الجلال
ملائك مردفين تمد جيشاً
له ثبت بساحات القتال
فلول الشرك نادت يا لثأر
تلوك هزيمة ترثي لحال
وكان النصر للإسلام بشرى
تدوي في السهول وفي الجبال
أتت أحد بدايتها بفوز
و أجهضه مخالفة النبال
و بعدها كان للأحزاب درس
بغزوة خندق خالي المثال
إذ الأرياح قد قلبت قدوراً
فعادوا بخزيهم دون القتال
لمكة زائراً جاء بهدي فأوقف
في الحديبية للجدال
و في ذاك المكان تم صلح
له جمل بها الشرط الثقال
فمن يرغب إلى الإسلام ردّ
لرأي ذويه منه الامتثال
و من رغب إلى الكفار يعفى
يعود لكفره دون جدال
و ما قبلوا لذكر الله باسم
و ما ذكر النبي في المقال
و جاء النقض من حلف قريش
و كان الردّ إعلان القتال
و تم لمكة فتح مبين
فليل الشرك أذن بالزوال
فلم يبق لأصنام وجود
و كان لقومه سمح المقال
ألا يا قومي فانطلقوا بأمن
و كنتم في يدي أسرى القتال
سيشهد ذا الزمان و كل وقت
بأن العفو من شيم الرجال
وأرسل بالرسائل كل صوب
لكسرى كماهرقل للامتثال
للنجاشي وللأقباط أيضا
تباين ردهم والحق عال
و بعد ثلاث عشرة من سنين
أتى الإسلام حد الاكتمال
فحج البيت قال به وداعاً
لكل بداية لا بد تال
لقد أكملت للإسلام شرعاً
وهو كعروة و ثقى الحبال
إلا اعتصموا بحبل الله طراً
حرام دمكم أو سلب مال
و رفقاً بالقوارير فهن
و دائع عند أولاد الحلال
أبا الزهراء سيرتكم كعطر
و ما الأشعار تكفي بالمقال
سيبقى سر دعوتكم عصيا
على فهم العتاة من الرجال
يقارب نشرها قرن و نصف
و تنمو من الجمال إلى الجمال
و عمت كل أرجاء وأرض
و ما يخشى عليها من الزوال
إلى أن يلقى ربي من عليها
و بالميزان حكمه باعتدال
فيا بشرى لمن فاز و سعد
له الجنات نزلا باكتمال
و يا للخزي إن خاب وتعس
جهنم يصطليها بانسفال
كذا الأيام في يسر و عسر
مع الله سنبقى و لا نبالي
وأختم بالصلاة على نبي
شفيع يرتجى بعد الزوال


أديب عزام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق الرحيل
۩ஜ۩ امير الملتقى۩ஜ°
۩ஜ۩ امير الملتقى۩ஜ°
عاشق الرحيل


ذكر
عدد المشاركات : 25385
العمر : 33
مكان السكن : هناَكـ حيث راَحه الباَل
التخصص : 0000000
الهواية المفضلة : &*(الزعيـــــمــ الازهر)*&
صور بمزاج العمدة : قصيدة للشاعر أديب عزام بمناسبة المولد النبوى..... Ea45cdc3d2
بلدي : قصيدة للشاعر أديب عزام بمناسبة المولد النبوى..... Palestine
وسام العضو : قصيدة للشاعر أديب عزام بمناسبة المولد النبوى..... 12321110
جامعة الازهر قصيدة للشاعر أديب عزام بمناسبة المولد النبوى..... Eywejnrqig6r

نقاط : 24868
تاريخ التسجيل : 18/12/2008

قصيدة للشاعر أديب عزام بمناسبة المولد النبوى..... Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة للشاعر أديب عزام بمناسبة المولد النبوى.....   قصيدة للشاعر أديب عزام بمناسبة المولد النبوى..... Icon_minitimeالإثنين مارس 09, 2009 1:52 am


جيزاك الله كل خير


كلنا فداك يارسول الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصيدة للشاعر أديب عزام بمناسبة المولد النبوى.....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المولد النبوى
» عالم أزهرى ينفى وجود ما يسمى بـ'الطب النبوى' و'العلاج بالقرآن'
» قصيدة القرار للشاعر نزار قباني
» الحب النبوى _ الرومانسية النبوية
» السبت 27/2/2010 إجازة المولد النبوي الشريف وزارة التربية والتعليم -غزة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى جامعة الأزهر :: شئ من الحياة :: الدين الاسلامي-
انتقل الى: