ملتقى جامعة الأزهر

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يعلن ملتقى جامعة الازهر عن انطلاق مسابقة افضل عضو ومنها العديد من الجوائز القيمة كروت واشراف وجوائز نقدية اغتنم الفرصة واثبت وجودك يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ حمــادة
ملتقى جامعة الأزهر

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يعلن ملتقى جامعة الازهر عن انطلاق مسابقة افضل عضو ومنها العديد من الجوائز القيمة كروت واشراف وجوائز نقدية اغتنم الفرصة واثبت وجودك يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ حمــادة
ملتقى جامعة الأزهر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةغزةأحدث الصورالتسجيلدخول
افتح قلبك فضفض وقول شو مابدك
اتصل بادارة ملتقى جامعة الازهر
تابع الملتقى على الفيس بوك
جامعة الازهر بغزة
 خدمات طلاب جامعة الازهر

 

 الجزء الاول من القسم التني في مقدمة ابن خلدون

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ميسون
ازهري ماسي

ازهري ماسي
ميسون


انثى
عدد المشاركات : 28
العمر : 36
التخصص : تربية تعليم اساسي
بلدي : الجزء الاول من القسم التني في مقدمة ابن خلدون Palestine
وسام العضو : الجزء الاول من القسم التني في مقدمة ابن خلدون NE405843
جامعة الازهر الجزء الاول من القسم التني في مقدمة ابن خلدون Eywejnrqig6r

نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 12/03/2009

الجزء الاول من القسم التني في مقدمة ابن خلدون Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الاول من القسم التني في مقدمة ابن خلدون   الجزء الاول من القسم التني في مقدمة ابن خلدون Icon_minitimeالسبت مارس 14, 2009 8:07 am

أساليب التوجيه والإرشاد النفسي المدرسي




أولا : الإرشاد الفردي :Individual Counselling

وهو يعني " تلك العلاقة المخططة بين الإخصائي النفسي والطالب ، حيث يتم إرشاد فرد واحد وجها لوجه في الجلسات الإرشادية ،و يعتمد في فاعليته على العلاقة الإرشادية المهنية" ويعتبر بعض الإخصائيين أن التعامل مع اثنين أو ثلاثة هو علاج فردي، ويعتبر العلاج الفردي هو نقطة الارتكاز لأنشطة متعددة في كل من برامج التوجيه والإرشاد، ومن الوظائف الرئيسية للإرشاد الفردي تبادل المعلومات وإثارة الدافعية لدى الفرد وتفسير المشكلات ودفع خطط العمل المناسبة، وإن كان يحتاج هذا النوع من الإرشاد إلى توافر عدد كبير من الإخصائيين النفسيين لمواجهة الحاجات الفردية للإرشاد، ويتراوح وقت الجلسة الإرشادية الفردية ما بين (30: 60) دقيقة، ويتحدد طول وقصر الفترة الزمنية على عدة اعتبارات منها:الهدف من الجلسة الإرشادية، وطبيعة المشكلة، وخصائص الفرد.



حالات استخدام الإرشاد الفردي :

يستخدم الإرشاد الفردي مع الطلاب الذين يعانون من المشكلات ذات الطابع الشخصي والتي لا يصلح عرضها أمام الآخرين كما في العلاج الجماعي، أي تلك الحالات التي تتطلب درجة من السرية، ومن بين تلك المشكلات، ما يلي:

(1) المشكلات الاجتماعية: كانعكاس المشكلات ذات الطابع الأسري علي ما يعانيه التلميذ من آثار نفسية وتحصيلية، مثل حالات الطلاق، والهجر، ووفاة أحد الوالدين، والخلافات الزوجية الحادة..وغيرها.

(2) المشكلات النفسية : مثل التي تحدث بسبب إصابة التلميذ بأحد الأمراض الخطيرة أو إعاقات جسدية أو حسية، أو المشكلات النفسية التي تحدث نتيجة لما يعانيه التلميذ من اضطرابات نفسية كالوحدة النفسية، أو السلوك العدواني، أو المخاوف المرضية.

(3) المشكلات المدرسية: ومن بينها مشكلة التسرب المدرسي، والرسوب المتكرر، وصعوبات التعلم، والغياب المستمر، وغيرها من المشكلات ذات الطابع المدرسي.

ولقد أوضح محمد سعفان (2001) هناك مجموعة من أنماط الأشخاص الذين يصلح معهم الإرشاد الفردي وهم على النحو التالي :

(1) يصلح الإرشاد الفردي مع الطلاب أصحاب التوجه النفسي، أي الذين ينظرون إلى مشاكلهم من زاوية شخصية في المقام الأول، ويرون أنه لا فائدة من التعامل مع الآخرين ولا يكترثون بما يقوله الآخرون، ولديهم استعداد ضعيف للمشاركة الوجدانية، والأغلبية من هؤلاء لديهم ميول للتمركز حول الذات (وإن كان بدرجات مختلفة).

(2) يصلح الإرشاد الفردي مع الطلاب الذين لديهم أسباب مقنعة أو غير مقنعة للغياب المتكرر عن جلسات الإرشاد الجمعي، لأن كثرة الغياب لا يساعد على تحقيق الأهداف الموضوعة، بالإضافة إلى أنه مضيعة للوقت والجهد، ويجعل هناك تفاوت بين أفراد الجماعة في متابعة وتنفيذ خطوات البرنامج الإرشادي.

(3) يصلح الإرشاد الفردي مع الطلاب الذين يشعرون بأنهم مرفوضون من الجماعة لاعتبارات تتعلق بالخصائص الجسمية أو العقلية أو الاجتماعية أو الانفعالية، في هذه الحالة يكون الإرشاد الفردي أكثر فعالية في المراحل الأولى لحل المشكلة، ثم يتبعه الإرشاد الجماعي.

(4) يصلح الإرشاد الفردي أيضا مع الطالب النرجسي الذي لا يهتم بما يدور في محيطه البينشخصي من ناحية ويحاول جذب انتباه الآخرين إليه بصورة متكررة مبالغ فيها لدرجة تجعله يتجهم على الآخرين وينتقدهم ويفرض آراءه عليهم، مثل هذا السلوك من المفترض أن يثير غضب الجماعة، ولذلك يفضل استخدام الإرشاد الفردي مع الطالب النرجسي، في الخطوات الأولى لحل المشكلة ثم يليه الإرشاد الجماعي.

(5) يصلح الإرشاد الفردي أيضا مع الطالب الذي لديه ميول انسحابية، مثل هذا النمط من الأفراد يصعب أن تقدم لهم خدمات إرشادية من خلال الإرشاد الجماعي، لأن هؤلاء كثيرا ما يشعرون بعدم جدوى وجودهم مع جماعة، وربما يكون لديهم مشكلات مرتبطة بوجودهم مع الآخرين مثل رهاب التحدث أمام الآخرين، وفي هذه الحالة يكون الإرشاد الفردي أكثر فعالية.

(6) يصلح الإرشاد الفردي أيضا مع الطالب المتململ أو المتهيج لأن هذا النمط يسبب الكثير من الإزعاج والغضب لدى أفراد الجماعة.

إجراءات الإرشاد الفردي :
يعتبر الإرشاد الفردي هو تطبيق إجرائي لكل ما تم عرضه من إجراءات تتعلق بالعملية الإرشادية- في الفصل السابق- من بداية تكوين العلاقة الإرشادية مرورا بالتشخيص وتطبيق للفنيات الإرشادية وإنهاء عمليات الإرشاد حتى القيام بعملية المتابعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن الشجاعيه
ازهري يستعد للاقلاع

ازهري يستعد للاقلاع
ابن الشجاعيه


ذكر
عدد المشاركات : 192
العمر : 35
التخصص : تعليم اساسي
الهواية المفضلة : الطخ
صور بمزاج العمدة : الجزء الاول من القسم التني في مقدمة ابن خلدون About_01
بلدي : الجزء الاول من القسم التني في مقدمة ابن خلدون Palestine
وسام العضو : الجزء الاول من القسم التني في مقدمة ابن خلدون 82572636yg9
جامعة الازهر الجزء الاول من القسم التني في مقدمة ابن خلدون Eywejnrqig6r

نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 07/10/2008

الجزء الاول من القسم التني في مقدمة ابن خلدون Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الاول من القسم التني في مقدمة ابن خلدون   الجزء الاول من القسم التني في مقدمة ابن خلدون Icon_minitimeالسبت مارس 14, 2009 1:10 pm

بيدلع الله يوفقك

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووره


تحياتي //ابن الشجاعيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزء الاول من القسم التني في مقدمة ابن خلدون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القسم الاول من مقدمة ابن خلدون
» القسم الثالت من مقدمة ابن خلدون
» الجزء الاول من كتاب (مبادئ النجاح )لجاك كانفيلد
» قرار من مشرف القسم
» قوانين القسم :: يجب الدخول قبل اضافة موضوع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى جامعة الأزهر :: كليات جامعة الازهر :: كلية التربية-
انتقل الى: