جامعة الازهر ازهري حصل على مرتبة الشرف
عدد المشاركات : 1123 العمر : 38 الهواية المفضلة : خدمة الطلاب بلدي : وسام العضو :
نقاط : 64199 تاريخ التسجيل : 28/02/2008
| موضوع: تلخيص على صيغة سين / جيم لمادة التفسير السبت مايو 30, 2009 6:47 am | |
| متطلب جامعة/ التفسير"1" د. اسماعيل بلبل س1 ما هى خلاصة سورة آيات سورة الاسراء كما تحدث القرآن الكريم فى فساد اليهود ؟ 1- اخبر الله ان بنى اسرائيل سيفسدون فى الارض مرتين وهذا الفساج معناه طغيان وعدوان منهم على عباد الله وخروجهم على الطريق القويم. 2- اخبر الله عز وجل عنهم لما طغوا وبغو سلط الله عليهم من بنتقم منهم. 3- بعد الانتقام الاول عادوا الى طريق الحادة فانتصروا على اعدائهم لكنهم لم يلبثوا ان عادوا للفساد فحق عليهم وعيد الله. 4- سلط الله عليهم فى المرة الثانية من أذلهم وهدم هيكلهم وقضى عليهم وعلى ملكهم. 5- ذكر الله انه يشملهم برحمته ادا تانبو اليه فلإن عادوا للفساد عاد عليهم بالعذاب. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ س2 ما هى طريقة القرآن الكريم فى الدعوة ؟ - نعم نقول هان ان طريقة القرآن هى طريقة الدعوى الهادفة المتأنية وقد نزل القرآن مفرقاً ليقرأه الرسول ص على قومه فى هدوء وتؤدة وليجيب على اسئلة السائلين وليكون كتاب الحياة يحياها مع المؤمنين يعلمهم دينهم ويرد عنهم دعاوى اعدائهم ويلفت انظارهم الى الكون وما فيه حتى يعبدوا الله ويسجدوا له من خشوع ويقين ونختم سورة الاسراء بحمد الله وتنزيهه عن الولد والشرك فى الملك ((سبحان الذى اسرى بعبده)). ((وقل الحمدلله الذى لم يتخذ ولداً ولم يكن له شريك فى الملك ولم يكن له ولى من الذل وكبره تكبيرا)). ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ س3 عدد اهداف سورة الاسراء ؟ 1- معجزة الإسراء من مكة الى بيت المقدس. 2- تاريخ بنى اسرائيل وافسادهم فى الارض وعقوبة الله لهم. 3- جملة من الاداب يجب على المسلمين ان يتحلوا بها حتى تظل رابطتهم قوية متماسكة. 4- بيان ان كل ما فى السماوات والارض مسبح لله. 5- الكلام عن البعث مع اقامة الادلة على امكانه. 6- الرد على المشركين الذين اتخذوا مع الله الهه من الاوثان والاصنام 7- الحكمة فى عدم انزال المعجزات التى اقترحوها على محمد صلى الله عليه وسلم. 8- قصص سجود الملائكة لآدم وامتناع ابليس عن السجود. 9- تعداد بعض نعم الله. 10- طالب المشركين الرسول ص ان يوافقهم فى بعض معتقداتهم والحافهم فى ذلك. 11- امر النبى ص باقامة الصلاة والتهجد فى الليل. 12- بيان اعجاز القرآن وان البشر يستحيل عليهم ان يأتوا بمثله.. 13- قصص موسى مع فرعون. 14- الحمكة من انزال القرآن منجماً. 15- تنزيه الله عن الولد والشريك والناصر والمعين. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ س4 تحدث عن افساد بنى اسرائيل ؟ او فصل القول فى تفسير الايات ؟ - نعم ان بنو اسرائيل افسدو كل العلاقات التى تربط الانسان بيغيره فافسدوا العلاقات بين ابيهم واخيهم وربهم ورسولهم وكتابهم والملحين فيهم والناس. ** وهم الان يحاولون دائماً ان يفسدوا العلاقات بين الناس وثم بعد ذلك حرفوا كتبهم ودسوا على القرآن تفسيرات مخزية ومخربة وفسدة بعد ان عجوزا عن ان يحرفوا القرآن نفسه ((يريدون ان يطفشوا نور الله بأفواهم)) فلقد عاثوا فساداً فى كل مكان فافسدوا فى كل بقعة فى الارض ولقد حاول كثيرا من شعوب الارض ان يطردوهم من الارض وكن الله نبه الى افسادتين كبيرتين منهم كل افسادة تعمم الارض كلها وهما ما يلى - ففى المرة الاولى بعث عليهم من يجوسون خلال الديار بلا حرب ولا قتال ويستلمون المسجد ويدخهلونه وفى المرة الثانية سيبعث الله عليهم من يسوءون وجوهم ويزلون آثارهم ويدخلون المسجد عليهم ويطهرون الارض من فسادهم وافسادهم. بشرطان هما اخلاص العبادة لله والبأس الشديد. - نعم ونبين هنا ان القرآن سجل فى صدر سورة الاسراء عقب الحديث عن الاسراء اسراء محمد سيد العرب ونبى الاسلام الى المسجد الاقصى وكان ان ركز هناك اللواء وتسلم الزمام وتقبل البيعة الفعلية من جميع الانبياء وبخاصة من انبياء بنى اسرائيل حين قدموه فصلى بهم اماماً قبل معراجه الى السماء فيقول ربى العزة ((وقضينا الى بنى اسرائيل فى الكتاب بتفسدن فى الارض مرتين ولتعلن علواً كبيرا فإذا جاءوعد اولاهما بعثنا عليكم عباداً لنا اولى بأس شديد فجاسوا خلال الديار)) معانى الكلمات:- 1-فى الارض :- يؤكدان ان الافسادة الواحدة هى هاتين الافسادتين تعم كل الارض لان القرآن ذكر لهم افسادات كثيرة متفرقة فى الارض. 2- لتفسدن :- تشير الى تأخير كل من الافسادتين عن وقت نزول هذا القضاء. 3- ولتعلن علوا كبيراً :- لم يكن لهم دلو كبير فى الارض كلها طبعاً الا قبل كل افسادة من هاتين المرتين. 3- فإذا جاء وعد اولاهما :- ادا لم يكن قد جاء والا لقال وفى الاولى او فى اولاهما متلاً. 4- بعثنا عليكم :- يشير الى زمان لاحق ويشير الى ان الذين يبعثهم الله عليهم مخلصون. 5- عباداً لنا :- وهو تأكيداً كيد لصفة الاتصال الشديد والايمان القوى. 5- اولى بأس شديد :- اصحاب قوة قوية نفسية وخلقية وعلمية وبطولية وعسكرية. 6- فجاسو خلال الديار :- ساروا فى الطرقات بلا حرب بل أخذوا يفتشون ويبحثون بدوء دون تخريب او تدمير او دك فالديار قائمة وهم يجوسون خلالها. ** لكن نوضح هنا ان بنى اسرائيل قد فشلو فى كل محاولاتهم القضاء على رسالة الله ورسول الله واطفاء نور الله. - ونعم وان مواقف رسول الله والمؤمنين المخلصين من عباد الله معهم كثيرة جدا وتحتاج الى تفصيل مستقل ولكنها استمرت الا ان بعث الله عباداً لنا ذو بأس شديد كـ عمر بن الخطاب وصحابة رسول الله ص واستلم عمر المسجد ودخل المسلمون المسجد ولم يجدون من يحارهم. فلهم الكرة على عباد الله اصحاب البأس الشديد بمقدار بعدهم عن عبادة الله والبأس الشديد فأخذوا الجولة الاولى من المعركة واخذوا المسجد على مشهد من المؤمنين ((وليمحص الله الذين آمنو ويمحق الكافرين)) 7-وامددناكم بأموال وبنين :- فهم يتلاعبون بأموال العالم ويعيشون ويتكاثرون على الامدام بالاموال والبينين التى ليست لهم فاصبحوا يتجددون ويتسعون فى كل زمن لاخر . ((فإذا جاء وعد الله)) ((الافسادة العامة فى الارض كلها ويتكون الاخرة)) الخلاصة :- لابد من ان يتحقق الاوً فى المؤمنين قبل ان يبعثهم الله على المفسدين شركان اساسيان هما مفتاح الفلاح والنصر وهذان الشرطان هما ((عباداً لنا)) ((اولى بأشديد)) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ س5 ما هى الاوامر العشرة الالهية السامية والحربية والاستعدادية ؟ - نعم ان الاوامر العشرة الالهية السامية والحربية والاستعدادية بعد الامر العام بذكر الآء الله دائما والدتوبة دائماً وكل امر من هذه الاوامر سيحتاج الى وقفات ومجلدات ومجهودات للتخطيط بها وتنفيذها ومتابعة العمل بها بعد شرحها وتعميق فهمها ويكفى ان نشير فعلا الى افعلوا الخير ورابطوا واثبتوا كيف نصل الى ابعادها واهدافها وانتشارها لنصل بها سريعاً الى الفلاح الاكيد والنصر المحقق بعون الله. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ س6 وضح كيف تكررت مادة النصر والانتصار فى القرآن الكريم 142مرة ؟ 1- تبدأ مرحلة النصر بالاعداد والاستعداد للجهاد اى جمع كل اطراف القوة المعنوية والاستعداد بكل المستطاع من القوة العسكرية(وعدوا لهم ما استطعتم من قوة)). 2- الاتحاد وتجميع الكملة وتوحيد الصف والاعتصام بالله مصدر القوة الحقيقية ((واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا)) ((ومن يتول الله ورسوله فإن حزب الله هم الغالبون 3- التحريض على القتال والدعوى الى الجهاد ويكون ذلك على بصيرة وعمق (( وحرص المؤمنين عسى الله ان يكلف بأس الذين كفروا والله اشد بأساً وأشد تنكلا)). 4- التجارة مع الله ((يأيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عاب اليم تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون فى سبيل الله بأموالكم وانفسكم ذلكم خير لكمان كنتم تعلمون )). 5- الصف والبنيان المرصوص((ان الله يحب الذين يقاتلون فى سبيله صفاً كأنهم بينان مرصوص)). 6- عدم الفرار الا لتنفيذ خطة عسكرية ((يأيها الذين آمنوا اذا بقتم الذين كفروا زحفاً فلا تولوهم الادبار ومن يولهم يوئذ دبره الا متحرفاً لقتال او متحيزاً الى فئة فقد باء بغضب من الله وماواه جهنم وبئس المصير. 7- عدم الاعجاب بكثرة العدد والعتاد وعدم حب اى شيئ اكتر من الجهاد((قل ان كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم واموال اقترفتموها وتجارة تحشون كسادها ومساكن ترضونها أحب اليكم من الله ورسوله وجهاد فى سبيله فتربصوا حتى ]اتى الله بأمره والله لا يهدى القوم الفاسقين)). ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ س7 ما المقصود بقوله تعالى ((وبالوالدين احسانا)) ؟ - الوالدين الاب والام والاحسان ان يفعل الانسان معهما كل خير ما هو حسن وجميل من قول او فعل كأنه قال وافعلوا بالوالدين احسانا او اصنعوا بالوادلين احسانا وقد ذكر الله الاحسان اليهما عقب الامر بعبادته تأكيداً للاحسان وبياناً لاهميتهما وفضلهما وان فضلهما على الانسان يأتى بعد فضل الله عليه فلابن فلذة كبد ابيه وبضعة منه. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ س8 ما المقصود بقوله تعالى ((وآت القربى حقه والمسكين وابن السبيل)) ؟ - نعم هان نوضح انه بعد رعاية حق الله بتوحيده ورعاية حق الوالدين كانت الرعاية الثالثة لحقوق الاقارب وهى ما تسمى فى الفكر الاسلامى بصلة الارحام فأمرنا الله تعالى ان نعطى ذو القرابات منا حقهم من المودة وحسن المعاشرة واعطاء المال احياناً فأن الاسلام حريص هنا على ترابط الاسر والعائلات بحبل المودة والرحمة وحسن العلاقة ** وان قطيعة الرحم تغضب الرب ففى الحديث القدسى يقول الله ((ان الرحمن خلصت الرحم وجعلت لها اسماً من اسمى فمن وصلها وصلته ومن قطعها قطعته)) وفى رواية اخر (( الرحم معلقة بعرض الرحمن وهى تقول وصل الله من وصلنى وقطع الله من قطعنى)) . وفى القرآن الكريم (( واولو الارحام بعضهم اولى ببعض)) وفيه ايضاً تحذير من الافساد فى الارض بقطع الارحام وغيره . ** بعد الاقارب المسكين والفقير مثله وهما كالشيئ الواحد فكل منهما لا يجد ما يكفى حاجته بأنه سيكون محتاجاً على عشرة ولا يجد الا ثلاثة او خمسة او سبعة والفقير اسؤا حالا من المسكين عند الشافعية وعند الحنفية العكسوحق المسكين والفقير الصدقة والزكاة المواساة فى الشدائد. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ س9 ما المقصود بقوله تعالى ((ولا تجعل يدك مغلولة الى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوماً محسوراً)) ؟ - نعم لقد نهى عن التبذير رما وقع الناس فى بخل والتقتير فأردا الله هان ان يبين لنا الامر الوسط والطريقى الوسطى فنهى عن البخل وشبه البخيل بمن يده مربوطه فى عنقه فلا يستطيع ان يمدها بالمال والخير والانفاق ونهى عن الاسراف وشبه مالسرف بمن يده مفتوحة وممدودة على اخرها وهذا وذاك خطأ يردى الى ندم وضرر فمن يفعل واحدة من هاتين يلوم نفسه ويلومه الناس ويعيبونه لان البخل يفقد الاحباب ورضاء المجتمع والاسراف يفقده المال ويعجزه عن السير فى الحياة وشبيه بهذه الايه قوله تعالى ((والذين اذا انفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين قواما)). ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ س10 ما المقصود بقوله تعالى ((ولا تقتلوا النفس التى حرم الله الا بالحق)) ؟ - نعم وهنا نهى اخر من رب العزة عن جريمة اخرى وهى جريمة القتل وازهاق الارواح وتخريب ما بناه الله من النوع البشرى الذى جعله خليفة عنه فى ارضه وقد حرم الله ذلك وجعل للنفوس والارواح والدماء فى القرآن حرمة وقداسة من مسها بسوء استحق العذاب وقد حرم الله ذلك بسبب وهو ان يكون للانسان قاتلاً لغيره فيستحق القتل قصاصاُ او يكون مرتداً عن دين الاسلام بعد ان دخله فيستحق القتل حداً او ان يكون زانياً محصناً يستحق القتل رجماً بالحجارة. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ س11 ما المقصود بقوله تعالى ((ان السمع والبصر والفؤاد اولئك كان عنه مسئولا)) ؟ - وهنا تعليل للنهى وبينا لمسئلية الاعضاء هل استعملت استعمالاً دقيقاً شرعياً او انحرف عن اداء وظيفتها ويجوز ان يكون المعنى ان هذه الاعضاء تسأل يوم القيامة فتشهد ضد صاحبها باتسعمالها فى المعصية ((يوم تشهد السنتهم وايديهم وأرجلهم بما كانو يعملون)). ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ س12 اشرح تفسير الايات 1** ايه11 ((ويدع الانسان بالشر دعاءه بالخير وكان الانسان عجولاً)) ؟ - التفسير :- وان فى طبع الانسان تعجلاً فى الحكم على ما يقع من الناس وافى اقواله وافعاله فهو يسارع بالدعوة الى الشر مسارعته فى الدعوة الى الخير ويسارع فى دعاء الله تعالى بأن ينزل الشر على من يبادر بالغضب عليه مسارعته بدالعاء له بالخير.
| |
|
جامعة الازهر ازهري حصل على مرتبة الشرف
عدد المشاركات : 1123 العمر : 38 الهواية المفضلة : خدمة الطلاب بلدي : وسام العضو :
نقاط : 64199 تاريخ التسجيل : 28/02/2008
| موضوع: رد: تلخيص على صيغة سين / جيم لمادة التفسير السبت مايو 30, 2009 6:58 am | |
| ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ 2** ايه12 ((وجلعنا الليل والنهار ءايتين فمحونا ايه الليل وجلعنا ءايه النهار مبصرة لتبتغوا فضلاً من ربكم ولتعلموا عدد السنين والحساب وكل شيئ فصلناه تفصيلا)) ؟ - التفسير :- وجعلنا الليل والنهار بهيئاتهما وتعاقبهما هلامتين دالتين على وحدانيتنا وقدرتنا فأنزلنا من اللي الضوء فلا يستبان فيه شيئ وكانت علامتلاه ظلاماً لا تسرى فيه الشمس تلك العلامة الكبرى وجعلنا النهار مبصارً وترى فيه الشمس الاية الكبرى لتتجهزوا فى ضوء النهار الى التصرف فى معاشكم ولتعلموا باختلاف اللي والنهار عدد السنين وحساب الاشهر والايام وكل شيئ لكم فيه مصلحة بيناه لكم بياناً واضحاً لتقوم عليكم الحجة بعد تمام النعمة. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ 3** ايه13 ((كل انسان الزمناه طائره فى عنقه ونخرج له يوم القيامة كتاباً يلقانه منشورا)) ؟ - التفسير :- والزمنا كل انسان عمله لزم القلادة للعنق ونخرج له يوم القيامة كتاباً فيه اعماله يلقاه مفتوحاً ليسرع فى قراءته. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ 4** ايه15 ((من اهتدى فإنما يهتدى لنفسه ومن ضل قإنما يضل عليها ولا تزر وازرة وزر اخرى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً)) ؟ - التفسير :- من اتبع طريق الحق فانما ينفع نفسه ومن حاد عنه فإنما اثم ضلاله على نفسه ولا تتحمل نفسه مذنبة فوق ذنبها ذنب نفس اخرى وما صح لنا ان نعذب احداً على فعل شيئ قبل ان نبعث اليه رسولاً من لدنا يهدى الى الحق ويدرع عن الباطل. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ 5** ايه16 ((واذا اردنا ان نهلك قرية امرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليهم القول فدمرناها تدميرا)) ؟ - التفسير :- واذا قدرنا فى اللوح المحفوظ اهلاك قرية حسب اقتضاء حكمتنا سلطنا المترفين فيها فأفسدوا فيها وخرجوا عن جادة الحق واتبعهم غيرهم من غير ان يتبينوا وبذلك يحق عليها كلها العقاب فندمرها تدميراً شديداً 6** ايه17 ((وكم اهلكنا من القرون من بعد نوح وكفى بربك بذنوب عياده خبيراً بصيراً)) ؟ - التفسير :- وكثيراً من اهل القرون من بعد نوع اهلكناهم بتمردهم على نابيائهم ويكفيك بينا ربك واعلامه لانه العالم بكل شيئ علماً دقيقاً كعلم من يبصر وهو الخبير بذنوب عبداه بها فلا يخفى عليه افعال احد من العباد وسيحاسبهم بما يستحقون. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ 7** ايه18 ((من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها من نساء لمن نريد ثم جعلنا له جهنم يصلها مذمواً مدحوراً)) ؟ - التفسير :- من كان يطلب متاع الدنيا العاجلة ويعمل له متخذاً الاسباب ولا يوقن بيمعاد ولا نتظر جزاء الدار الاخرة عجلنا له فى الدنيا ما نشاء تعجيله من البسط والسعة وكان هذا لمن نريد التعجيل له ثم اعددنا له فى الاخرةى جهنم يقاسى حرها وهو مذموم بما قدم هالك مطرود من رحمة الله. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ 8** ايه39 ((ذلك مما اوحى اليك ربك من الحكمة ولا نجعل مع الله الها اخر فتلقى فى جهنم ملوماً مدحوراً)) ؟ - التفسير :- وهو ما اوحاه اليك ربك من معرفة الحق بذاته والخير للعمل به ولا تجعل مع الله الها غيره فتلقى فى جهنم ملوماً عند نفسك وعند غيرك هالكاً مطروداً من رحمة ربك. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ 9** ايه41 ((ولقد صرفنا فى هذا القرآن ليذكروا وما يزيدهم الا نفوراً)) ؟ - التفسير :- لقد بينا فى هذا القرآن احسن بيان ضروباً من الامثال والمواعظ والاحكام لتعظ هؤلاء المشركون ولكنهم لتحجر قلوبهم لا يزيدهم ذلك التبيين الا شروداً عن الحق. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ 10** ايه42 ((قل لو معه اله كما يقولون اذا لا بتغوا الى ذى العرش سبيلا)) ؟ - التفسير :- قل اياها النبى اظهاراً لإبطال زعهمهم الشركاء لله لو كان مع الله الهه فى الوجود كما يقولون لطلب هؤلاء الالهه طريقاً يصلون منه الى صاحب الملك المطلق لينازعوه عليه.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ 11** ايه44 ((تسبح له السموات السبع والارض ومن فيهن وا من شيئ الا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم انه كان حليماً غفوراً)) ؟ - التفسير :- ان السموات السبع والارض ومن فيهن من المخلوقات تنزهه وتقدسه وتدل بإتقان صنعها على كمال ملك الله وتنزيهه سبحانه وتعالى عن كل نقص وانه لا شريك له من شيئ من المخلوقات فى ملكه الواسع الا ينزهه كذلك مه الثناء عليه ولكن الكافرين لا يفهون هذه الادلة لاستيلاء الغفلة على قلوبهم وكان اله حليماً عليهم غفوراً لمن تاب فلم يعاجلهم بالعقوبة. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ 12** ايه48 ((انظر كيف ضربوا لك الامثال فضلوا فلا يستطيعون سبيلاً)) ؟ - التفسير :- انظر كيف ذكر لك الاشياء فشبهوك بالمسحور والكاهن والشاعر. فضلوا بذلك عن منهاج الحجة فلا يستطيعون طريقاً الى الطعن يمكن قبوله او فضلوا بذلك عن الهدى فلا يجدون طريقاً اليه. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ 13** ايه53 ((وقل لعبادى يقولوا التى هى احسن ان الشيطان ينزغ بينهم ان الشيطان كان للإنسان دوا مبيناً)) ؟ - التفسير :- وقل ياأيها النبى اعبادى المؤمنين ان يقولون عند محارتهم المشركين العبارات التى هى احسن للإقناع ويتركوا الكلام الخشن الذى يتسبب عنه الشر والفساد فإن الشيطان يفسد بين المؤمنين والكافرين لانه دائماً عدو للإنسان بين العداوة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ 14** ايه54 ((وقل ربكم اعلم بكم ان يشأ يرحمكم او ان يشأ يعذبكم وما ارسلناك عليهم وكيلا)) ؟ - التفسير :- ربكم اعلم بعاقبة امركم ان يشأ يرحمكم بالتوفيق للأيمان او ان يشأ يعذبكم بعدمه وما ارسلناك موكلاً اليك امرهم فتجبرهم على الايمان وانما ارسلنك بشيراً للمصدقين ونذيراً للمكذبين فدارهم ومر اصحابك بالاحتمال منهم. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ 15** ايه55 ((وربك اعلم بمن فى السماوات والارض ولقد فضلنا بهض النبيين على بعض وءاتينا داوود زبوراً )) ؟ - التفسير :- وربك اعلم بكل من فى السماوات والارض باحوالهم فيختار منهم لنبوته من يشاء وقد اختراك لرسالته ولا يصح ان يستكثر عليك النبوة وهؤلاء الانبياء ليسوا سواء فى الفضل عنده جل شأنه بل بعضهم افضل من بعض ولقد فضل بعض النبيين على بعض بالمعجرزات وكثرة التابعين لا بالملك ففضل داوود انه اوتى الزابور لا لانه اوتى الملك فلا عجب ان تنال الفضل العظيم بما اوتيت من القرآن. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
16** ايه 59 ((وما منعنا ان نرسل بالايات الا ان كذب بها الاولون وءاتينا ثمود الناقة مبصرة فظلموا بها وما نرسل بالايات الا تخويفاً)) ؟ - التفسير :- لقد اقترح عليك قومك ان تأتيهم بالايات والمعجزات ولم يقنعوا بما اتاهم مما يقنع ذوى الالباب وقد جرت سنتنا مع من يقترح الايات ثم يجاب اليها ولا يمؤمن بها ان نستأصله بالعذاب كما فعلنا بالاولين ومنهم ثمود اذ اقترحوا ايات فكانت الناقة معجزات مضيئة نيرة واضحة محلية للشك والريب فكفروا بها فكان ما كان من امرهم وكان من حكمة الله الا يجيب قومك الى ما طلبوا خشية ان يكفروا بها ويرجى منهم من يؤمن ان يلد من يؤمن والايات انما نرسل بها الى الناس تخوفاً وارهاباً. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ 17** ايه60 ((واذ قلنا لك ان ربك احاط بالناس وما جعلنا الرءؤيا التى اريناك الا فتنة للناس والشجرة الملعونة فى القرآن ونخوفهم فما يزيدهم الا طغياناً كبيراً)) ؟ - التفسير :- واذكر ياايها النبى حين قلنا لك ان ربك احاط بالناس فهم فى قبضة قدرته فبلغهم ولا تخف احداً فهو يعصمك منهم وما جعلنا ما عاينته لية الاسراء من العجائب الا امتحاناً واختباراً للناس يزداد به ايمان المؤمن وكفر الكافر وما جعلنا الشجرة المذمومة فى القآن وهى شجرة الزقوم التى تنبت فى اصل الجحيم الا اخباراً لهم ايضاً اذ قالوا : النار تحرق الشجر فكيف تنبته ؟ ونخوفهم بها فما يزيدهم تخويفنا الا تجاوزا للحد الكبير. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ 18** ايه67 ((وإاذا مسكم الضر فى البحر ظل من تدعون الا اياه فلما نجاكم الى البر اعرضتم وكان الانسان كفوراًً)) ؟ - التفسير :- واذا اصابكم الاذى وتعرضتم للمخاطر فى البحر غاب عنكم كل من تدعونه فى حوائجكم من الاصنام الا الله وحده فإنكم لا تذكرون سواه فلما نجاكم من الغرق وأخرجكم الى البر اعرضتم عن توحيدة وكفرتم النفعمة وشأن الإنسان دائماً جحد النعمة. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ 19** ايه68 ((أفأمنتم ان يخسف بكم جانب البر او يرسل عليكم حاصبا ثم لا تجدوا لكم وكيلا)) ؟ - التفسير :- واذا نجوتكم بخروجكم الى البر افأمنتم من عذاب الله ؟ كلا ان شاء قلب بكم جانباً من البر فهلكتم تحته وان شاء ارسل عليكم ريحاً شديدة ترميكم بالحصى والحجر فلا تجدون حافظاً مما يصيبكم. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ 20** ايه69((ام امنتم ان يعيدكم فيه تارة اخرى فيرسل عليكم قاصفا من الريح فيغرقكم بما كفرتم ثم لا تجدوا لكم علينا به تبيعا)) ؟ - التفسير :- ام امنتم ان يعيدكم ربكم فى البحر مرة اخرى فيرسل عليكم قاصفا من الريح يكسر فلكم فيغرقكم بسبب جحودكم نعمته حين انجاكم الا ثم لا تجدوا لكم علينا من يطالبنا بما فعلنا انتصارا لكم. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ 21** ايه70 ((ولقد كرمنا بنى ادم وحملناهم فى البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا)) ؟ - التفسير :- ولقد كرمنا اولاد ادم بحسن القوام والنطق وتخيير الاشياء واعطيناهم الكرامة والعزة ان اطاعو وحملناهم فى البر على الدواب وفى البحر على السفن ورزقناهم من المستلدات وفضلناهم على كثير من المخلوقات بالعقل والتفكير تفضيلا عظيما . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ 22** ايه78((أقم الصلاة لدلوك الشمس الى غسق الليل وقرءان الفجر ان قران الفجر كان مشهوداً)) ؟ - التفسير :- اقم الصلاة المفروضة من اول زوال الشمس من وسط السماء نحو الغرب الى ظلمة الليل وهده صلوات الظهر والعصر والمغرب والعشاء واقم صلاة الفجر التى تشهدها الملائكة ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ 23** ايه82 ((وإذا انعمنا على الانسان اعرض ونئا بجانبيه واذا مسه الشر كان يئوساً)) ؟ - التفسير :-وان فى طبع الانسان الغرور والقنوط فإذا انعمنا عليه بالصحة والسعة أعرض عن ذكرنا ودعائنا وبعد عنا بنفسه تكبرا وتعاظما واذا مسه الشر كالمرض والفقر كان شديد القنوط من رحمة الله. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ 24** ايه95 ((قل لو كان فى الارض ملئكته مطمئنين لنزلنا علهم من السماء ملكا رسولا)) ؟ - التفسير :- قل رد عليهم : لو كان فى الارض بدل البشر ملائكة مشون فيها كالادميين مستقرين فيها لنزلنا عليهم من السماء ملكاً رسرولاً من الاحترامهم ولكن الملائكة لا يكونون كالبشر ولو كانو لجاءوا فى صورة البشر. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ 25** ايه96 ((قل كفى بالله شهيداً بينى وبينكم انه كان بعباده خبيراً بصيراً)) ؟ - التفسير :- وقل ان انكرتم رسالتى فكفى الله حاكماً بينى وبينكم صدق رسالتى اليكم انه كن بعباده عالماً بأهوائهم بصيراًَ بأفعالهم وهو مجازيهم عليها. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
26** ايه97 ((ومن يهد الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد لهم اولياء من دونه ونحشركم يوم القيامة على وججوههم عمياً وبكم وصماً مأواهم جهنم كلما خبت زادتهم سعيرا)) ؟ - التفسير :- وقل لهم من يهد الله لحسن استعداده فهو المهتدى ومن يضلله لفساد طبعه فلن تجد له انصاراً غيره يهدونهم فى الدنيا ونحشرهم فى الاخرة مسحوبين على وجهوهم لا ينظروف ولا ينطقون ولا يسمعون ومكانهم الذى يأوون اليه جهنم كلما ضعف لهيبها زادها الله تلهباً واشتعالاً. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ 27** ايه99 ((اولم يروا ان الله الذى خلق السموات والارض قادر على ان يخلق مثلهم وجعل لهم اجلاً لا ريب فيه فأبى الظالمون الا كفوراً)) ؟ - التفسير :- أغفلوا ولم يعلمو ان الله الذى خلق السماوات والارض مع عظمها قادر على ان يخلق مثلهم من الانس والجن ومن هو قادر على ذلك كيف لا يقدر على اعادتهم وهى اهون عليه وقد جعل سبحانه لاعداتهم بعد الموت اجلاً محدداً لا شك فى حصوله وهو يوم القيامة ومع ذلك ابى الذين ظلموا انفسهم بالكفر بعد اقامة هذه الحجة الا جحودا. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ 28** ايه100 ((اقل لو انتم تملكون خزائن رحمة ربى اذا لامسكتم خشية الانفاق وكان الانسان قتوراً)) ؟ - التفسير :- قل لهؤلاء المشركين لو كنتم تملكون خزائن رزق ربى لبخلتم خشية الفقر لان الانسان مطبوع على شدة الحرص والبخل والله هو الغنى الجواد يمبنح ما شاء لمن يشاء وينزل من المعجزات ما شاء لا ما شاء الناس ؟ وهو فى ذلك كله حكيم عليم.
| |
|
جامعة الازهر ازهري حصل على مرتبة الشرف
عدد المشاركات : 1123 العمر : 38 الهواية المفضلة : خدمة الطلاب بلدي : وسام العضو :
نقاط : 64199 تاريخ التسجيل : 28/02/2008
| موضوع: رد: تلخيص على صيغة سين / جيم لمادة التفسير السبت مايو 30, 2009 7:03 am | |
| ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ س13 اشرح فى حقيقة الايمان والفتنة موضعاً الايات والمعانى ؟ - قال تعالى (الم احسب الناس ان يتركوا ان يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين) ** الايمان فى اللغة :- هو ضد الكفر والايمان بمعنى التصديق ضد التكذيب. ** الايمان فى الاصطلاح :- ذهب الشافعى واحمد والاوزاعى واسحاق وسائر اهل الحديث واهل المدينة رحمهم الله وجماعة من التكلمين الى انه تصديق بالجنان واقرار باللسان وعمل بالاركان. ** الفتنة :- قال الازهرى وغيره : جماع معنى الفتنة الابتلاء والامتحان والاختبار واصلها من قولك فتنت الفضة والذهب اذبتهما بالنار لتميز الردئ من الجيد. ** نعم ولقد اشارت الاية ايضاً الى ان الايمان ليس كلمة تقال انما هو حقيقة ذات التكاليف وامانة ذات اعباء وجهاد يحتاج الى صبر وجهد يحتاج الى احتمال فلا يكفى ان يقول الناس امنا وهم يتركون لهذه الدعوى حتى يتعرضوا للفتنة فيثبتوا ويخروجا عليها منها صافية عناصرهم خالصة قلوبهم . وهذه الفتنة على الايمان اصل ثابت وسنة جارية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ س14 اشرح انواع البلاء ؟ - نعم ان البلاء له عدة انواع فمنه ما يتعرض المؤمن للاذى من الباطل واهله ثم لا يجد النصير الذى يسانده ويدفع عنه ولا يملك النصرة لنفسه ولا المنعة ولا يجد القدرة التى يواجه بها الطغيان وهذه فى الصورة البارزة للفتنة ولكنها ليست اخف صور الفتنة فهناك فتنة الاهل والاحياء الذين يخضى عليهم ان يصيبهم الاذى بسببه وهو لا يملك عنهم دفعاً وقد يهتفون به ليسالم او يستسلم وينادونه باسم الحب والقرابى واتقاء الله فى الرحم التى يعرضها لللاذى او الهلاك. - وهنام فتنة اقبال الدنيا على المبطلين ورؤية الناس لهم ناجحين مرموقين تهدف لهم الدنيا وتصفق لهم الجماهير وتتحطم فى طريقهم العوائق وتصاغ لهم الامجاد وتصفوا لهم الحياة. ** وهناك الابتلاء فى العقيدة وهو من اقوى انواع الفتن واضدها وكذلك الابتلاء بالمرض والابدان والابتلاء بالخوف والجوع ونقص الاموال والانفس والثمرات. - وكذلك يكون برفع ردجات بعض الناس عن بعضهم بعض قال تعالى (ورفع بعضهم فوق بعض درجات ليبلوكم فيما اتاكم. ** وكذالك هانم الابتلاء بالشر يكون بالخير ايضاً ((ونبلونكم بالشر والخير فتنة والنا ترجعون)). **والفتنة ايضاً قد تكون بالنساء ((ما ادع بعدى فتنة اضر على الرجال من النساء)) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ س15 اكتب فى ابتلاء الصحابة والتابعين ؟ - نعم اولا ً نوضح هنا ان الصحابة هم خير القرون وخير امة اخرجت للناس ثبتت عدالة جميعهم بثناء الله عز وجل عليهم وثناء رسوله ص ولا اعدل من ارتضاء الله لصحبه نبيه ص ولا تزكية افضل من ذلك ولا تعديل اكمل منها قال الله((محمد رسول الله والذين معه ااشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلأً من الله ورضوانا سميناهم فى وجوههم من اثر السجود)) وادا كان الله قد ابتلى صحابة رسول ص فمن باب اولى ان يبتلى صحابة رسول الله ص فالابتلاء سنة فى ميزان الله عز وجل ** ولذلك لما طعن عمر بن الخطاب رضى الله عنه (لو استخلفت فقال اتحمل امركم حياً وميتاً ان استخلف فقد استخلف من هو خير منى ابو بكر وان اترك فقط تردك من هو خير منى رسول الله ص ووددت ان حظى منها كالفاف لا لى ولا على)). فهذا الحديث على لسان عمر يدل على ان الخلافة مسئولية جسمية ملقاة على عاتق الخليفة. ** ففى افراد الالبخارى انه قسم مروطاً بين نساء المدينة فبقى منها مرط جيد فقال له بعض من عنده يامير المؤمنين اط هذا المرط ابنه رسول الله ص يرديون ام كلثوم بنت على قال ام سليط احق بها فانها مما بايع رسول الله ص وكانت تزفر لنا القرب يوم احد. ولا شك ان الصحابة والتابعين ابتلو بمثل ما ابتلى به رسول الله ص من اذى قومهم وقتلهم وجرحهم فى المعارك التى دارت بينهم وبين المشريكن. والابتلاء جار ومستمر الى ان تقوم الساعة قتلك سنة الله فى خلقه ((تبارك الذى بيده الملك وهو على كل شيئ قدير والذى خلق لكم الموت والحياة ليبلوكم ايكم احسن عملا وهو العزيز الغفور)) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ س16 وضح ما الفرق بين ابتلاء الرسال والصاحبة والتابعيين والكافرين ؟ - نعم نقول الاول ان الابتلاء ينزل على الناس وهذه السنة جارية فى ميزان الله عز وجل ولكن كل ابتلاء لطائفة له على تغاير العلة فى ابتلاء الطائفة الاخرى. ** فالرسل يكون ابتلاؤهم :- لرفع الدرجات وزيادة قربهم من الله سبحانه وتعالى فابراهيم عليه السلام حينما ابتلى فى عقديته بتآمر القوم عليه ونحريقه فى النار فصبر على ذلك الابتلاء كان العون من اله تعالى (( وقلنا يانار كونى برداً وسلاماً على ابراهيم)). ** المؤمنين يكون ابتلاؤهم :- يكون لغرافن الذنوب وعلى رأسهم الصحابة قالت عائشة ان رسول الله ص (ما من مصيبة يصاب بها المسلم الا كفر بها عنه حتى الشوكة يشاكها) ** الكافرون يكون ابتلاؤهم :- لزيادة الذنوب ويكون سبباً فى هلاكهم. فعن جار ان رسول الله ص قال (مثل المؤمن كمثل السنبلة تستقيم مرة وتخر مرة ومثل الكافر كمثل الارزة لا تزال سقيمة حتى تخر ولا تشعر). والاردة بتسكين الراء هى شجر الصنوبر. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ س17 اشرح الحكمة من الابتلاء ؟ نعم ان افعال الله لا تخلوا من حكمه والابتلاء من افعال الله وهناك العديد من الحكم من الابتلاء : 1- تمييز الصفوف وتمحيص القلوب حتى يميز المخلص من المنافق ولا يكون ذلك الى بالشدائد والتكاليف والمحن والابتلاءات (ام حبستم ان تتركوا ولما يعلم الله الذين جادوا منكم ولم يتخذوا من دون الله ولا رسول ولا المؤمنين وليجه والله خبير بما تعملون). 2- دفاع اصحاب العقيدة عن عقديتهم وان يلقوا فى سبيلها الالم والشدائد والضرر وان يتراوحوا بين النصر والهزيمة حتى لا تزعزعهم شدة ولا ترعبهم قوة فبذلك يستحقون نصر الله لانهم امناء على دين الله قال ص (والذين آمنوا معه منى نصر من الله الا ان نصر الله قريب). 3- تأدية المرمنين تكاليف العقيدة كى تعز على انفهسم بمقدار ما أدوا فى سبيلها من تكاليف والعقائد الرخيصة التى لا تؤدى اصحابها تكاليف العقيدة لا يعز عليها التخلى عنها عند الصدمة الاولى. 4- تقوية عود اصحاب العقيدة فالشدائد تستجيش مكنون القوى ومدخوز الطاقة وتفتح فى القلب منافذ ومسارب ما كان يعلما المؤمن الا فى نفسفه الا تحت مطارق الشدائد والقيم والموازين والتصورات مكا كانت لتصح وتستقيم الا فى جو المحنة التى تزيل الغبش عن العيون والران عن القلوب. 5- الالتجاء الى الله وحده حين تهتز الاشياء كلها وتتوارى الاوهام وهى شتى ويخلو القلب الى الله وحده لا يجد سنداً الا سنده ففى هذه اللحظة تتجلى البصيرة. 6- تعريف المسلمين بأن طريق الجنة محفوف بالمكاره وزاده الصبر على مشاق الطريق وليس زاده التمنى والامانى الطائة التى لا تثبت على المعاناة والتمحيص. 7- ابتلاء المؤمنين ابتغاء الخير لهم. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ س18 اشرح مفهوم العفو ؟ - نقول اولاً ان العفو هو عند المقدرة وهو ن المشاعر النفسية النبيلة والاخلاق الاجتماعية الكريمة يدفع صاحبه لانه يتاسمح مع خصمه ويتنازل عن حقه مهما كان المتعدى ظالما والمخاصم جائراً وعنيداً بشرط ان اليكون المعتدى عليه يكون قادرً على الانتقام والا يكون الاعتداء على حساب الدين والمقدسات الاسلامية والا فإن العفو هنا يكون من قبل الذلة والامتنان والاستسلام والخضوع وحجة يلجأ اليها الضعفاء. - العفو فى اللغة 1- الاول :- العفو عو المحو والطمس والازالة. 2- الثانى :-العفو هو الفضل ((يسألونك ماذا بنفقون قل العفو)) يعنى ما فضل من اموالهم. 3- الثالث :- العفو هو الصفح نقول عفاً عن ذنبه هفواً صبح. 4- الرابع :- العفو هو الترك تقول عفا الله عما عليه ادا تركه وعفا يعفوا ادا ترك حقاً. 5- الخامس:- العفو هو الافضال ((الا ان يعفون او يعفو الذى بيده عقدة النكاح)). 6-السادس :- هو البراءة نقول رجل عفو عن الذنب واعفاه اى ابراه. ** فعالعفوا هنا معناه :- هو الافضال وافضال الزوجة تركها نفص مهرها واضال الزوج دفعة المهر كاملاً وهذا ادا ما كان الطلاق قبل الدخول 8- السابع :- العفو هو السهل الميسور ((خد العفو وأمر بالعرف واعرض عن الجاهلين. 9- التاسع :- العفو هو القصد لتناول الشيئ يقال عفاه واعتفاه اى قصد متناوله. ** تعريف العفو فى الاصطلاح :- هو عبارة عن محو الجريمة من محا ادا درس وزاد بعضهم بالتوبة فالمحو هو الازالة والاذهاب والجريمة كل تعد على حق من حقوق الغير على النفس او على المال او على غيرهما بالتوبة او بالرجوع عن الذنب والاعتذار الصريح. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ س19 اشرح هذه الايات ((ولا تستوى الحسنة ولا السيئة ادفع بالتى هى احسن فلإذا الذى بينك وبينه عداوة كانه ولى حميم وما يلقاها الا الذين صبروا وما يلقاها الا ذو حظ عظيم)) - اى ادفع السيئة حيث اعترضتك بالتى هى احسن ما يمكن دفعها من الحسنات كلاحسان الى من اساء اليك فإنه من احسن العفو عنه فقط اذ انك لو فعلت ذلم صار عدوك مثل الصديق شديد الحنو والشفقة عليك كأنه قريب مخلص لك ثم يبين الله الدرجة التى لا يعطاها ويعمل بها الا الذين يقابلون الاساءة بالاحسان ثم بين انه لا يعاطها الا ذو حظ عظيم والمنزلة العالية عن الله وعند الناس والاحسان هنا يريد لاهله ان يكونوا القدوة الحسنة لغيرهملانه لا تستوى الحسنة ولا السيئة فى الاثار والاحكام عند الله ** الادلة :- قال ص (( ما نقص مال من صدقة وما زاد الله عبداً بعفوا الا عزاً ومن تواضع لله رفعه)) ((ادا اعطى شكر ادا قدر غفر واذا غضب فتر)) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ س20 اشرح مفهوم الغفران ؟ - تعريف الغفران فى اللغة :- هو عبارة عن الستر والغفور والغفار جل ثناؤه وهما من ابنية المبالغة ومعناها الساتر لذنوب عباده المتجاوز عن خطاياهم وذنوبهم. ** ومما قاله ابن منظور يظهر لنا ان الغفران معناه الستر والتغطية ويظهر ايضاً ان غفران الله بعبادة عبارة عن انه يستر ذنوبهم ويخففهما ولا يظهرها ولا يطلعهم عليها فضلاً عن ان يطلع غيرهم عليها. فالاستغفار معناه :- طلب الغفران من الله عز وجل عن الذنوب التى افترفها المستغفر والتماسة سعة حلم الله بها.((ان الله يغفر الذنوب جميعا)) فهو هنا يطلب المغفرة من ذنوب صدرت منه وندم عليها ويخضى الله من اجلها وبين هذا ومعنى التوبة شيئ من الاتساق كما هو المتبادر وان كان من فرق فهو الاستغفار على الاغلب يكون من المؤمنين فى حين ان التوبة تكون من المؤمنين والكافرين. ((غفراننك ربنا)) ((ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء)) ((غافر الذنوب))((وهو الغفور الودود) ((وانى الغفار لمن تاب وآمن))((ألا هو العزيز الغفار))((سيد الاستغفار تقول اللهم لا اله الا انت خلقتنى وانا عبد وانا على عبدك ووعدك ما استطعت اعوذ بالله من شر ما صنعت وبوء لك بنعمتك على))((وويغفر ما دون ذلك لممن يشاء))((وربك الغفور ذذو الرحمة)) صدق الله العظيم. ** العبد له ثلاث اسماء مشتقة من المغفرة :- 1- الظالم (فمنهم ظالم لنفسه). 2- الظلوم (انه ظلمواً جهولا). 3- الظلام (قل ياعبادى الذين سارفوا على انفسهم). س21 اكتب باختصار فى الصفح ؟ ** الصفح باختصار هو الترك مع عدم التعريض والتعبير. - الصفح :- هو الاعتراض عن ذنب المذنب وتركه وعدم تعبيره فهو ابلغ من العفو واهم لان العفو ترك عقوبة المذنب فقط ولا مانع من التعريض به وتعبيره من وقت لاخر ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ س22 اشرح العفو عند المقدرة ؟ جاءت فى الكتاب والسنة والعقل واللغة - نعم اولا نوضح ان العفو يكون عند الناس من اجل فعل الخير حيث يجوز للانسان ان يعفوا حيث يتجه حقه وكل من استحق عقوبة فتركت له فقد عفى عنه . 1- اولاً الكتاب :- ((ذلك ومن عاقب بمثل ما عوقب به ثم بغى عليه لينصرنه الله ان الله بعفو غفور)) قال البيضاوى :- ينبه على انه قادر على العقوبة اذ لا يوصف بالعفو الا القادر على ضده وقال الالوسى :- انه دل بذلك على انه قادر على العقوبة لانه لا يوصف بالعفو الا القادر على ضده وقال ابو السعود ان الله لعفو غفور اى مبالغ فى العفو والغفران فيعفوا عن المقصر ويغفرما صدر عنه من تراجع الانتقام على العفو والصبر المندوب اليهما. وقال القرطبى : فى تفسير الكاضمين الغيظ رده فىالجوف 2- فى السنة :- قال ص ((من كظم غيظاً وهو قادر على ان ينفذه دعى من الله سبحانه على رؤوس الخلائق حتى يخيره من الحور العين ما شاء))يدل ذلك ان لفظ العفو لا يطلق الا على القادر على ضده وهو الانتقام. 3- فى العقل :- قال المولى عز وجل ((ثم عفونا عنكم من بعد ذلك لعلكم تشكرون)) فالايات هنا تثبت صفة العفو لله فلو لم يكن لفظ العفو الا عند مقدرة لما اطلق عليه. 4- فى اللغة :- قال ابن فارس فال الله ((العفو وهو التجاوز عن الذنب وترك العقاب عليه)) فالتجاوز عن الذنب وترك العقوبة عليه انما يكون من القادر على الانتقام المالك لادواته وهذا لا يتحقق الا فى الذين يعفون عن مقدرة. 5- فى كلام العرب :- نعم ان شرط المقدرة مع العفو شأنه فى ذلك شأن الفضائل الاخرى مثل الزهد والعفة فليس الزاهد الذى لا يجد ونما الزاهد من وجود ثم زهد وليست العفة الا يكون بين يدى الانسان ما يعف عنه. ولكن العفة الحقيققة ان يعف الانسان مع قدرته على ضدها ** ان العفو عند النا والاحسان الهم فى حاجة الى قلب عامر بالايمان يعطف ويسامح ويصفح وهو قادر على الاساءة والردع وهذه القدرة ضرورية ليؤدى العفو والصفح. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ س23 من يستحق العفو ومن لا يستحقه اشرح ذلك ؟ - قال تعالى ((ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون والذين يؤمنون بما انزل اليك وما ازل من قبلك وبالاخرة هم يوقنون)) وقال ايضاً ((انما المؤمنون الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم واذا تليت عليهم اياته زادتهم ايمانا وعلى ربهم بتوكلون الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم بنفقون) - ايضاً قال تعالى ((قد افلح المؤنين الذين هم فى صلاتهم خاشعون والذين عم عن اللغو معرضون)) ** فلقد وصف الله فى سورة الشورى وصف المؤمنين بصفتين ظاهرهما التعارض وفى الحقيقة لا تعارض ولا تناقض 1- الصفة الاولى :- فجاءت فى قوله (والذين يجتنبون كبائر الاثم والفواحش وااذ ما غضبوا هم يغفرون) ثم يصف الله المؤنين بالغفران عمن اغضبهم وانهم يتركون عقوبتهم مع القدرة عليها 2- الصفة الثانية :- (والذين اذا اصابهم البغى هم ينتصرون) وفيها يصف الله المؤمنين بالانتصار لأنفسهم مما بغى عليهم. | |
|
المجدلاوية ازهري متفجر
عدد المشاركات : 307 العمر : 37 التخصص : لغة انجليزية الهواية المفضلة : السفر والنت وجمع الصور صور بمزاج العمدة : بلدي : وسام العضو :
نقاط : 244 تاريخ التسجيل : 02/02/2009
| موضوع: رد: تلخيص على صيغة سين / جيم لمادة التفسير الأربعاء يوليو 08, 2009 11:07 am | |
| | |
|