سيكوسيكو ازهري جديد لنج
عدد المشاركات : 8 العمر : 39 التخصص : اجتماع علم نفس الهواية المفضلة : المطالعة والقراءة صور بمزاج العمدة : بلدي : وسام العضو :
نقاط : 14 تاريخ التسجيل : 10/02/2010
| موضوع: اللعب عند الأطفال الأربعاء فبراير 10, 2010 5:56 pm | |
| اللعب عند الأطفال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... تتعددالأسئلة التي تطرح حول نمو الأطفال وتربيتهم وفي هذا الموضوع نضع بين أيديكم أسئلةثلاثة تتعلق باللعب عند الأطفال ثم تقديم الإجابة عليها. فإن كانت الإجابة معروفةلديكم فإننا لا نرى ما يمنع من التذكير بها والإطلاع عليها أم إذا كانت غير معروفةفإنها تستحق القراءة بإمعان لأنها تتعلّق بفلذات الأكباد من أبنائنا الصغاروالأسئلة هي: *ما أهمية اللعب عند الأطفال؟وكيف نختار الألعابلأبنائنا؟وما هو دورنا أثناء ممارسة اللعب؟أولاً: أهمية اللعب عندالأطفال: إذا شاهدت طفلاً لا يمارس اللعب فإن هذا مؤشر قوي لوجود اضطراب في صحتهالجسمية أو النفسية مما يتطلّب الكشف عليه عند الطبيب أو أنه يعاني من الإجهادويحتاج إلى الراحة والنوم.فاللعب جزء من حياة الطفل لأنه: 1ـ ضرورة للنمو السليموالصحة الجيدة وكما نعلم أن الطفل ينمو جسمه وعقله بالحركة والخبرة. 2- يكسبالطفل الخبرات التي توصله إلى النضج بمستوياته و مظاهره المختلفة . 3ـ ينمّيقدراته ومهاراته على التفكير والإبداع والابتكار من خلال القدرة على التخيّل. 4- يؤدي إلى اكتشاف البيئة من حوله ويتعرّف على من يحيط به. 5ـ يعتبر مصدراًللترويح عن النفس والانطلاق نحو الحياة. 6ـ يلبّي حاجات نفسية واجتماعية لدىالطفل لابد أن تتاح له الفرصة في إشباعها..وإذا لم توفر الأسرة الألعاب للطفل فإنهيلعب بالمواد الأولية البسيطة كالخشب والرمل وأغصان الأشجار أو ما يتوفر في منزلهمن أدوات قد يكون بعضها يضر به7ـ يشغل وقت الفراغ لدى الطفل . 8ـ التعويض عنحياة العمل والإنجاز الحقيقي بالنجاح في اللعب وإظهار المهارة في الممارسة. 9ـ يساعد في تكوين ونشأة الهوايات لدى الطفل كالرّسم و الأشغال والرياضة. 10ـ اللعب منشّط للعقل والجسم مما يؤدي إلى التهيئة للتعلّم و التعليم. 11ـ وسيلةللتوجيه والإرشاد لأن الطفل يعبّر عن ذاته باللعب فنتعرّف على جوانب من شخصيتهوتتولى توجيهه و إرشاده حول وسائل التعبير لديه. ثانياً: اختيار الألعاب عندالأطفال: عند اختيارنا لألعاب الأطفال فإن هناك جوانب عديدة يجب مراعاتها حتىيكون لهذه الألعاب فائدة لإشباع الحاجات لديهم وهذه الجوانب هي: 1ـ تجنّب فرضالألعاب على الأطفال ونراعي ميولهم ورغباتهم التي تميّزهم عن غيرهم مع تقـــديمالشـرح والمميزات التي توفّرها اللعبة وترك الاختيار لهم. 2ـ أن تتناسب الألعابمع سنّ الطفل وقدراته والاحترامه. 3ـ أن يكون في الألعاب ما يستثير الدوافع لدى الطفلللكشف والمعرفة والاستطلاع مثل ألعاب الفك والتركيب وإعادة التشكيل. 4ـ أن تكونمشوّقة ومتنوعة وتبعث السرور والفرح إلى نفسه. 5ـ أن تتميّز الألعاب المختارةبخاصية إكساب المهارات الحركية مثل التآزر الحركي(التوافق بين الحواسوالحركة). 6ـ أن يتجنّب الألعاب الخطرة كالألعاب النارية ونحوها حتى لو رغبهاالطفل. 7ـ أن تتصف بتنمية الخبرات التي تساعد على النضج. 8ـ تعويد الطفل فيإيجاد أوقات معيّنة للعب. ثالثاً:دور الآباء والأمهات أثناء ممارسةاللعب: يجب مراعاة الجوانب التالية أثناء ممارسة اللعب من قبل الأطفال: 1ـ مشاركة الآباء والأمهات في اللعب مع الأطفال لكي يشعروا بأهمية ما يقومون به. 2ـ تعزيز القدرة على الإنجاز في اللعب وذلك عن طريق التشجيع بهدف تنمية اكتساب الثقةواستمرار هذه القدرة في المستقبل. 3ـ مراقبة الأطفال أثناء اللعب ومتابعة سلوكهملاكتساب أنماط السلوكيات الإيجابية وتجنيبهم السلبيات بتقديم الإرشاداتالناسبة. 4ـ أن تتجنّب السخرية أو الاستهزاء و اللامبالاة لما يقوم به الطفل منلعب. 5ـ إعطاء الحرية للطفل أثناء اللعب للتعبير عن أفكاره. 6ـ متابعة ميولالطفل وقدراته للمساعدة في اختيار ألعاب جديدة لهم في المستقبل. 7ـ استخداماللعب كمعزّز للسلوك المرغوب فيه. 8ـ التنظيم و الترتيب بين اللعب والواجباتوتنظيم الوقت. 9ـ الموازنة بين الألعاب الجماعية والفردية لتنمية روح التعاونلديه. رابعاً:وظائف أخرى للعب: يتعرّض الكبار إلى الكثير من الضغوط النفسيّةالتي ينعكس أثرها على تعاملهم مع الأطفال بما يؤدي إلى إهمال الصغار وعدم إشباعاحتياجاتهم النفسيّة التي من حقّهم ممارستها في جوّ يغلّفه الأمن بعيداً عن الخوفوالقلق غير أن الحرمان من هذه الحقوق يعّرض الأطفال للضغوط النفسيّة ،وإذا كانالكبار يستطيعون مواجهة تلك الضغوط بما يملكون من أساليب دفاعية وتعبيرية للآخرينفإن الأطفال بسبب عدم إدراكهم لمشاكلهم لا يستطيعون التعبير للكبار عن معاناتهملذلك فإنه يمكن استخدام اللعب كأسلوب تشخيص لهذه المعاناة كما أنه يقلل من مستوىالقلق والتوتر فيكون بذلك أسلوب علاجي لوضعهم النفسي. إن كثير من المشكلاتالنفسيّة عند الأطفال تعود إلى العلاقة بينهم وبين الكبار وما يعتريها من تسلّط أوإهمال وجفوة. إن اللعب عند الأطفال ليس هدراً أو نشاطاً عشوائياً يضيع فيه الجهدوالوقت بل هو أساس في النمو العقلي عند الطفل على اعتبار أنه يساعد على تنميةالقدرات العقليّة وأبرزها الذكاء لأن الذكاء يسير بصورة تسلسليّة متدرّجة تبدأباللعب التلقائي البسيط إلى أن تصل إلى عالم الإبداع. واللعب يساعد الطفل علىالربط بين العمليّات العقليّة للوصول إلى حقائق متعددة توفر له الاستدلال الفكريبأساليب منطقيةالغنيمي | |
|
منار سلمي ازهري جديد لنج
عدد المشاركات : 6 العمر : 34 التخصص : اجتماع _ علم نفس بلدي : وسام العضو :
نقاط : 6 تاريخ التسجيل : 01/04/2010
| موضوع: رد: اللعب عند الأطفال الأربعاء أبريل 07, 2010 9:37 am | |
| سيكو سيكو مشكور اخوي علي الاسئلة والاجابات الهامة والدقيقة والمفصلة والمفيدة للمستقبل تحياتي الك
| |
|