ملتقى جامعة الأزهر

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يعلن ملتقى جامعة الازهر عن انطلاق مسابقة افضل عضو ومنها العديد من الجوائز القيمة كروت واشراف وجوائز نقدية اغتنم الفرصة واثبت وجودك يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ حمــادة
ملتقى جامعة الأزهر

عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يعلن ملتقى جامعة الازهر عن انطلاق مسابقة افضل عضو ومنها العديد من الجوائز القيمة كروت واشراف وجوائز نقدية اغتنم الفرصة واثبت وجودك يرجى التكرم بتسجيل الدخول ان كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة الملتقى سنتشرف بتسجيلك
king
ادارة المنتدى/ حمــادة
ملتقى جامعة الأزهر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةغزةأحدث الصورالتسجيلدخول
افتح قلبك فضفض وقول شو مابدك
اتصل بادارة ملتقى جامعة الازهر
تابع الملتقى على الفيس بوك
جامعة الازهر بغزة
 خدمات طلاب جامعة الازهر

 

 علم الأجنة في القران الكريم

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جامعة الازهر
ازهري حصل على مرتبة الشرف

ازهري حصل على مرتبة الشرف
avatar


ذكر
عدد المشاركات : 1123
العمر : 38
الهواية المفضلة : خدمة الطلاب
بلدي : علم الأجنة في القران الكريم Palestine
وسام العضو : علم الأجنة في القران الكريم NE405843
جامعة الازهر علم الأجنة في القران الكريم Eywejnrqig6r

نقاط : 64199
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

علم الأجنة في القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: علم الأجنة في القران الكريم   علم الأجنة في القران الكريم Icon_minitimeالجمعة فبراير 26, 2010 4:09 pm

[center]علم الأجنة في القرآن الكريم



علم الأجنة في القران الكريم 1202417488145451547_aa52a33f68_m


مقدمة أساسية :


يثور التساؤل : لماذا الاهتمام بدراسة موضوع علم الأجنة؟
ونجيب فنقول :

أولا : رغبة فى زيادة الإيمان. فإن الإيمان يزداد بالعلم النافع و العمل الصالح و ينقص بالجهل و المعصية .

ثانياً : لأ ننا مأمورون بهذا العلم شرعاً قال تعالى: ( قل سيروا في الارض فانظروا كيف بدا الخلق...).(سورة العنكبوت: 20) .
و قال تعالى: (فلينظر الانسان مم خلق * خلق من ماء دافق * يخرج من بين الصلب و الترائب) (سورة الطارق: 5-7) .

ثالثاً : لأن هذا العلم من أقرب العلوم التي تثبت عقيدة البعث و الحساب و انظر الى تمام الأيتين السابقتين قال تعالى: ( قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدا الخلق ثم الله يُنشىء النشأة الآخرة إن الله على كل شيء قدير) (سورة العنكبوت: 20) . فاستدل سبحانه و تعالى ببدء الخلق على إعادته .
و قال تعالى: (فلينظر الانسان مم خلق * خلق من ماء دافق * يخرج من بين الصلب و الترائب * إنه على رجعه لقادر ) (سورة الطارق: 5-Cool .
فاستدل بأول الخلق على رجعه و بعثه للحساب و لذلك قال تعالى: ( أولم ير الإ نسان أنا خلقناه من نطفة فإذا هو خصيم مبين *و ضرب لنا مثلاً و نسي خلقه قال من يحيي العظام و هي رميم * قل يحييها الذي انشاها أول مرة و هو بكل خلق عليم ) (سورة يس:77- 79) .
فإن من بدأ شياً فهو قادر على إعادته. بل تكون إعادته أهون عليه و كلٌ عليه هينٌ سبحانه فيقول تعالى: ( و هوالذي يبدأ الخلق ثم يعيده و هوأهون عليه....) (سورة الروم: 27) .

رابع اً: لأننا نحب القرآن و السنة و كل علم صحيح نافع يمكننا أن نربطه بالقرآن و السنة ففي ذلك الخير الكثير و المسلم مطالب شرعاً أن يدور في فلكهما و أن يستخرج كنوزهما و أن يربط حياته بهما .

خامساً : إننا في عصر إنتشار العلوم الكونية و إنحسار العلوم الشرعية و اللغوية و قد لا تستطيع أن تخاطب غير المسلمين بما في القرآن الكريم من إعجاز لغوي مفحم أو بما كان للرسول صلى الله عليه و سلم من معجزات حسية باهرة، و لكن يمكن أن تخاطبهم بلغة العلم فيكون هذا مدخلاً لإيمان بعضاً منهم أما المسلمون فيزداد إيمانهم و تثبت العقيدة في قلوبهم .


1- علم الأجنة في زمن النبوة :



و حتى نثبت وجه الأعجاز لهذا العلم في القرآن و السنة يجب أن نثبت أولاً أنه لم يكن هناك في زمن الرسول صلى الله عليه و سلم و لا قريباً منه ما يمكن أن تستسقى منه بالخبرة البشرية هذه المعلومات العلمية الخاصة بعلوم الأجنة و الموجودة بالقرآن و السنة فلا يبقى إلا أن نسلم بهذا الوحي المعجز من الله تعالى.
روى البخاري في صحيحه قال حدثنا أبونعيم، حدثنا سفيان ابن المنذر قال سمعت جابر قال: كانت اليهود تقول إذا جامعها من ورائها جاء الولد أحول. فنزل قول الله تعالى: ( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم...... ) (سورة البقرة:223) .
إلى هذا الحد من الجهل كانت الخلفية عن علم الأجنة إذ ما قالوه ليس له علاقة من قريب أو بعيد بأصول علم الأجنة و لا انتقال الصفات أو حدوث التشوهات الجنينية .


2- علم الأجنة في التاريخ الإنساني :



لقد استمرت هذه الظنون الخاطئة متداولة عند كثير من العوام و الحكماء أكثر من ألف و ثلاثمائة سنة بعد عصر الرسول صلى الله عليه و سلم حيث كان الفهم أن نمو الأجنة يستند إلى مبدأين :

المبدأ الأول: نظرية الخلق المسبق (preformation theory )
و التي تعني أن الجنين إنما يكون على هيئته في رحم الأم من البداية ثم يكبر حتى اكتمال نموه .

المبدأ الثاني: نظرية الخلق المنفرد:
أي أنه إنما ينشأ من أحد الأبوين لا كليهما...و الذين قالوا بهذا القول الأخير قد إنقسموا إلى فريقين:


علم الأجنة في القران الكريم 1202414665clip
صورة للحيوان المنوي بداخلة جنين كما كان متخيلاً في القرن السابع عشر
Moore and Persaud، 1998، Before we are born، 5th ed.، p: 9


الفريق الأول : يقول إن منشأ الجنين إنما يكون من الأم و ليس للرجل دور سوى أنه يتسبب فى بدء النمو. و قد انقسم هؤلاء إلى ثلاثة أقسام:
القسم الأول: أنه ينشأ من دم الحيض.. و قد استقر هذا المبدأ عند الكثيرين قبل و بعد الإسلام بسنوات طويلة و من العجيب أنه حتى بعض علماء الإسلام ممن ليس لهم باع طويل في التفسير الصحيح و السنة الصحيحة قد تأثروا بذلك الزعم و شاركوا فيه ، و لكن الراسخون في العلم من علماء الكتاب و السنة ردوا القول على قائله بما عندهم من العلم .
قال ابن حجر: و زعم كثير من أهل التشريع أن مني الرجل لا أثر له في الولد إلا في عقده و أنه إنما يكون من دم ألحيض و أحاديث الباب تبطل ذلك .
القسم الثاني : أن الجنين إنما هو إفراز من الرحم و أول من نادى بهذا هو العالم هارفى 1651 حين نظر فى رحم غزالة فوجد فيها جنيناً معلقا ًبالرحم فظن أنه إفراز من الرحم .
القسم الثالث : قالوا إن الجنين موجود على هيئته فى بويضة الأنثى ثم يكبر بسبب الرجل و الذى نادى بهذا الرأى هو العالم ملبيجى 1675.

الفريق الثانى من علماء الغرب : اعتقدوا أن الرجل هو وحده مصدر الجنين ثم يكبر فى رحم المرأة و تبنى هذا الرأى العالمان هرمان و لوينهوك Herman and leeuuenhoch .
و ذلك بعد أن نظرا فى الحيوانات المنوية و تصورا وجود طفلاً فى رأس الحيوان المنوى و رسما لذلك رسماًُ مضحكاً بالنسبة للعلماء و العامة فى عصرنا هذ ا.


3- مصدر الخلايا التناسلية :


علم الأجنة في القران الكريم 1202414792clip_2
يبدأ تكون الخلايا التناسلية للذكر و الأنثى في الأسبوع الثالث من بدء الحمل من جدار كيس المح ثم تهاجر في رحلة تستغرق حوالي ثلاثة أسابيع لتصل في الأسبوع السادس إلى منطقة على جانبي العمود الفقري المنطقة التي تشغلها الكلى في البالغين (بين الصلب و الترائب) .
Sadler، Langman's Medical Embryology 10th ed.، 2006، p: 240


حتى نتعرف من أين أتت الخلايا التناسلية التي سيجعلها الله سبباً في تكوين الجنين.

ننظر في الأم و الأب و قد كانا أجنة في بطون الجدات ، حيث في المرحلة الجنينية تتحرك بعض الخلايا من كيس المح لتستقر على جانبي العمود الفقري للجنين .

في منطقة إلتقاء العمود الفقري بالأضلاع ( المنطقة التي تشغلها الكلى حالياً ) ثم ترحل حتى تستقر على جانبي الحوض في الأنثى و في كيس الصفن في الذكر و تحمل معها في هذه المرحلة الأخيرة أوعيتها الدموية و الليمفاوية و تغذيتها العصبية، فكلاً من المبيض و الخصية يحصل على الدم من فرع من الشريان الأورطيي يخرج مقابل الفقرة القطنية الثانية كما يحصل على تغذية عصبية من الحبل الشوكي مقابل الفقرة الصدرية العاشرة القريبة من هذا المكان أيضاً، و لذلك فإن كلاً من المبيض و الخصية يظل مرتبطا ً بالمكان الأول له و الذي أفضل وصف له أنه يخرج من بين الصلب و الترائب و صدق الله تعالى حين قال (خُلق من ماء دافق * يخرج من بين الصلب و الترائب )(سورة الطارق: 6-7) فأشار إلى أصل المصدر في إشارة لطيفة معجزة .


4 ـ النطفة :


علم الأجنة في القران الكريم 1202414891clip_3
تلتقي نطفة الرجل و نطفة المرأة في الثلث الخارجي لقناة فالوب لتكون النطفة الأمشاج
Moore and Persaud، 1998، Before we are born، 5th ed.، p:44

في بداية الدورة الشهرية للأنثى تبدأ بعض بويضات المبيض فى النمو و لكن لا يكتمل منها إلا واحدة فى اليوم الرابع عشر تقريباً من الدورة حيث تقترب من جدار المبيض فى وسط حويصلة ثم ينفجر الجزء الملاصق للجدار و تخرج البويضة محاطة بتاج بديع ( corona radiata ) و يسبقها سائل الحويصلة اللزج ليكون مشابه للبساط الذى يمهد لها الوصول لأهداب قناة فالوب و التي تتحرك هى أيضاً لإلتقاطها .
و فى حين تخرج بويضة واحدة منتظره الإخصاب تخرج من الرجل فى المرة الواحدة حوالى 100-200 مليون حيوان منوى تسبح فى سوائل مغذية و تتحرك بسرعة هائلة بالنسبة لطولها، حتى يقدر أنه لو كانت بطول الإنسان و نافسته فى سباق 100 متر عدو لقطعت المسافة فى نصف الزمن الذى يقطعه أفضل عداء على وجه الارض. ، و يصل حوالى 400 من هذه الملاين الى البويضة لتقابلها غالباً فى الثلث الخارجي من قناة فالوب و بعملية معقدة جداً يتم إفراز إنزيمات معينة تساعد الحيوان المنوى غلى إختراق الطبقات المحيطة بالبويضة.


5- بدأ الخلق :


ينجح حيوان منوي واحد فقط في إختراق الحواجز المنيعة المحيطة بالبويضة و يدخل إلى داخل سيتوبلازم البويضة التى تسارع بإفراز إنزيمات أخرى تمنع باقى الحيوانات المنوية من إختراق البويضة و بذلك يتقرر هنا ثلاث قواعد هامة :

القاعدة الأولى :

علم الأجنة في القران الكريم 1202414941clip_4
مراحل اختراق الحيوان المنوي للبويضة المخصبة
Moore and Persaud، 1998، Before we are born، 5th ed.، p:37

أن الخلق يبدأ بإتحاد عنصرين من الذكر و الأنثى معاً و هذه الحقيقة القرآنية جهلها علماء الغرب حتى القرن الثامن عشر فجعلوا يخبطون خبط عشواء فى نسب الجنين الى الأم فقط أو الأب فقط .
قال الله تعالى ( إنا خلقنا الإنسان من نطفةٍ أمشاجٍ نبتليه فجعلناه سميعاً بصيرا ) سورة الإنسان2 .
و لفظ النطفة فى القرآن و السنة إما تأتى مطلقة كما في قوله تعالى: (من نطفةٍ خلقهُ فقدره) (سورة عبس: 19) .
و الإشارة هنا تكون إلى الخلق من نطفةٍ ذكريةٍ أ وأنثويهٍ .
أو تأتي موصوفة بأنها نطفة أمشاج كقوله تعالى ( إنا خلقنا الإنسان من نطفةٍ أمشاجٍ نبتليه فجعلناه سميعاً بصيرا ) سورة الإنسان 2 ، و الأمشاج أي الأخلاط أى أنها نطفة مختلطة و هذا هو المعجز هنا أن تقترن لفظة نطفة المفردة بلفظة الأمشاج الدالة على الإختلاط و ذلك للدلالة على أن هذه الخلية الواحدة ( النطفة ) إنما هي مختلطة من أكثر من مصدر و المقصود هنا من الذكر و الانثى .
و الرسول صلى الله عليه و سلم يؤكد هذا المعنى بقوله حين سأله يهودي " فقال يا محمد مم يخلق الإنسان ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يا يهودي من نطفة الرجل و من نطفة المرأة " مسند الإمام احمد .


القاعدة الثانية :

علم الأجنة في القران الكريم 1202415080clip_5
يحتوي ماء الرجل على حوالي 200 مليون حيوان منوي و سوائل متعددة
يشارك حيوان منوي واحد فقط في تكوين الجنين



علم الأجنة في القران الكريم 1202415119clip_6
تخرج البويضة من المبيض محاطة بغشاء و تاج مكون من مئات الخلايا.
تشارك البويضة فقط في تكوين الجنين
Moore and Persaud، 1998، Before we are born، 5th ed.، p:37

أنه ليس كل ما خرج من البويضة أو من الرجل إلى رحم المرأة يشارك في تكوين الجنين فإنه يخرج من مبيض المرأة بويضة محاطة بغشاء و يحيط بالغشاء مجموعة كبيرة من الخلايا في شكل تاج و تسبح في سائل جيلاتيني إلى أهداب قناة فالوب و أما الرجل فإنه يدفع بحوالي 200 مليون حيوان منوي لا يدخل في تكوين الجنين منها سوى حيوان منوي واحد فقط و هذه الحيوانات المنوية تسبح في سوائل تُفرز من غدد مثل البروستاتا و الحوصلة المنوية حيث لا يشكل حجم الحيوانات المنوية جميعها بالنسبة للحجم الكلي لهذه السوائل أكثر من 1%.
و من الإعجاز المبهر قول الرسول صلى الله عليه و سلم " ما من كل الماء يكون الولد " صحيح مسلم- كتاب النكاح - باب العزل .
و هذا القول المعجز يلخص جهود آلاف العلماء لسنوات طويلة لبيان القدر الضئيل من ماء الرجل او ماء المراة الذي يشارك في تكوين الجنين .

القاعدة الثالثة :

أن الجنين لا يوجد على صورته ثم يكبر و لكنه يخلق في أطوار كما قال تعالى ( ما لكم لا ترجون لله و قارا ، و قد خلقكم اطوارا ) سورة نوح:13-14.
و قوله تعالى (.....يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقا من بعد خلق في ظلمات ثلاث ذلكم الله ربكم له الملك لا اله إلا هو فأنى تصرفون ) سورة الأنعام 6.

و هذه القواعد الهامة تهدم كل المعارف و الظنون البشرية من عهد أرسطو و حتى القرن الثامن عشر .


6- التقدير :


علم الأجنة في القران الكريم 1202415455clip_26
اندماج المادة الوراثية للبويضة و الحيوان المنوي فور الإخصاب

ما أن يدخل رأس الحيوان المنوي إلى داخل بويضة الأنثى حتى يتضخم و يتحول إلى نواة ذكرية أولية تحتوى على 23 كروموسوم (22+Y) أو (22+X) ، بينما في نفس الوقت تتشكل نواه البويضة في صورة نواة أنثوية أولية (22+X) ثم تفقد كل منهما الغلاف الخاص بها و تتحد الكروموسومات الموجودة في كل منهما في نظام دقيق ليعود عدد الكروموسومات في الخلية الجديدة إلى العدد الكلى للخلية البشرية (23 زوج من الكروموسومات) .
وتحتوى هذه الكروموسومات على حوالي 100 ألف جين بشري يحدد إجمالي الشفرة الوراثية البشرية و يبلغ عددها حوالي 3 آلاف مليون حرف وراثي .

لقد قدر الله تعالى لهذا المخلوق صفاته الوراثية و طوله و لونه و هيئته و وقدراته العلمية و الجسدية و الأمراض الوراثية التي قد يحملها و استعداده للإصابة بالأمراض المختلفة .
لقد تم التقدير لهذا الجنين فور بدء خلقه و من العجيب أن القرآن الكريم يوضح هذه الحقيقة المعجزة فيقول الله تعالى (من نطفةٍ خلقه فقدره) سورة عبس: 19.
فأعقب بدء الخلق (إتحاد الحيوان المنوي مع البويضة) بالتقدير ( و هو اجتماع و ترتيب المورثات التي تحمل الصفات الوراثية لهذا الجنين) .


7- الفَلْقْ :


علم الأجنة في القران الكريم 1202415162clip_7
من اليوم التالي للإخصاب، تتوالى حدوث الانقسامات بالبويضة المخصبة
Moore and Persaud، 1998، Before we are born، 5th ed.، p: 44

تتحرك النطفة الأمشاج في قناة فالوب حتى تجويف الرحم في اليوم الخامس تقريباً ، أثناء هذه المسيرة فإنها تأخذ في الانقسامات المتوالية التي يستغرق كل انقسام منها في البداية من 12-24 ساعة لتتحول النطفة الأمشاج إلي خليتين ثم إلى 4 خلايا ثم إلى 8 خلايا ثم إلى 16 خلية و هو بداية طور التوتة (Morula) التي تدخل إلى تجويف الرحم و تستمر في الانقسام و هذا النظام البديع و هو تكوين الجنين من انقسام الخلاي ا(الفَلْقْ) لا يَشِذُ عنه أي كائن حتى الكائنات وحيدة الخلايا كالبكتيريا حيث تتكاثر بالانقسام .
و الكائنات عديدة الخلايا تتكون من ملايين الانقسامات المتتالية ليتكون منها فى النهاية المخلوق . و لا عجب أن يشير القرآن إلى هذه الحقيقة في قوله تعالى (قل أعوذ برب الفلق) سورة الفلق1.
و الفلق هنا في معنى اسم مفعول بمعنى مخلوق، فكل كائن حي مخلوق هو في حقيقته مفلوق لهذا قال ابن عباس في تفسير هذه الآية عندما سئل عن الفلق فقال ( الخَلْق ) .


8- الحرث :



علم الأجنة في القران الكريم 1202415521clip_8
بويضة مخصبة بعد دفنها في جدار الرحم

بعد وصول التوتة إلى تجويف الرحم ، يظهر فيها تجويف تتحول معه إلي ما يسمى بالكيس الخلوي (Blastula) ثم تتميز الخلايا إلى طبقتين : طبقة داخلية (Inner cell mass) و هي التي سيتكون منها الجنين ، و طبقة خارجية (Outer cell mass) و هي التي ستشارك في مسؤولية تغذية الجنين .
و هذا التميز يتشابه مع جنين النبات الذي يوجد في المنطقة الداخلية و محاطاً بخلايا خارجية . و في نهاية الأسبوع الأول تكون قد وصلت إلى موضعها المناسب لتنغرس في جدار الرحم .

إن مقارنة البذرة الإنسانية بالبذرة النباتية و مقارنة تربة الأرض التي تحتاج إلى تمهيد و إزالة للطبقة السطحية مع إضافة طبقة جديدة قبل غرس البذرة ببطانة الرحم التي يتم تمهيدها خلال الدورة الشهرية لتزال الطبقة السطحية و تنمو طبقة جديدة لتكون في أفضل حالاتها وقت انغماس البذرة ، هذه المقارنة تجعلنا نشعر بالمعجزة في أن يستعمل القرآن الكريم لفظ (الحرث) الذي يستعمل للنبات في معرض الحديث عن النشأة الجنينية للإنسان .
قال تعالى (نساؤكم حرث لكم فأتوا حَرْثكم أنَى شئتم ) سورة البقرة 232.


9- العَلَقة :

"الأسبوع الثاني والثالث "
الجنين


علم الأجنة في القران الكريم 1202415577clip_9
(أ)

علم الأجنة في القران الكريم 1202415654clip_10
(ب)
الجنين يعلق بالمشيمة بواسطة ساق اتصال ابتداءً من الأسبوع الثاني ليحصل على غذائه متطفلا على دم الأم (أ)، و يكون شكله مثل طفيل العلق (ب) .

بعد اكتمال إنغراس البذرة الإنسانية في جدار الرحم في الأسبوع الثاني تتميز الطبقة الداخلية للجنين إلى طبقتين (Bilaminar) بينما تتعلق الطبقة الخارجية بجدار الرحم بواسطة ساق التعلق (Connecting stolk) للحصول على الغذاء من دم الأم .
و في الأسبوع الثالث تتكون طبقة ثالثة بين الطبقتين و بذلك تكتمل الطبقات الثلاث التي سينشأ بإذن الله منها جميع أجهزة الجسم (Trilaminar) .
و تتميز منطقة الرأس من منطقة المؤخرة و يأخذ الجنين الشكل الدودي سابحاً في السائل المحيط و متغذياً عليه و متعلقاً بجدار الرحم و هو بذلك يشبه طفيل العلق الموجود فى البرك فى نواحى كثيرة منها :

1- الشكل الدودي
2- السباحة في وسط سائل .
3- تعلق طفيل العلق بكائن آخر .
4- تغذية طفيل العلق على دماء هذا الكائن الأخر .

و صدق الله العظيم إذ يقول: ( خلق الإنسان من علق) سورة العلق 2.
و قال تعالى ( ثم خلقنا النطفة علقة) المؤمنون: 14


10- المضغة :
" الاسبوع الرابع إلى أربعين يوماً "




علم الأجنة في القران الكريم 1202415721clip_11

علم الأجنة في القران الكريم 1202415767clip_12
جنين خلال مرحلة المضغة (هنا في الأسبوع الرابع)

ابتداءً من اليوم الرابع و العشرين في الأسبوع الرابع و حتى الأسبوع السادس تظهر على جانبي مبادئ العمود الفقري للجنين نتوءات ، و يتقوس الشكل الخارجي للجنين بسبب حدوث انثناءات في جسم الجنين (Somites) نظراً لاختلاف معدل نمو أجزائه المختلفة .
و يكون أفضل وصف للجنين في هذه المرحلة هو وصف المضغة نظراً للشكل المنثني المميز و لوجود النتوءات التي تشبه مواضع الأسنان على قطعة صغيرة من اللحم الممضوغ و يكون طول الجنين في هذه المرحلة حوالي 1-2 سم مما يجعله في حجم ما يمضغ، و صدق الله العظيم إذ يقول ( ثم خلقنا النطفة علقة...) المؤمنون: 14
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جامعة الازهر
ازهري حصل على مرتبة الشرف

ازهري حصل على مرتبة الشرف
avatar


ذكر
عدد المشاركات : 1123
العمر : 38
الهواية المفضلة : خدمة الطلاب
بلدي : علم الأجنة في القران الكريم Palestine
وسام العضو : علم الأجنة في القران الكريم NE405843
جامعة الازهر علم الأجنة في القران الكريم Eywejnrqig6r

نقاط : 64199
تاريخ التسجيل : 28/02/2008

علم الأجنة في القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الأجنة في القران الكريم   علم الأجنة في القران الكريم Icon_minitimeالجمعة فبراير 26, 2010 4:10 pm


11- مخَلٌَََقَة و غير مخلقة :


علم الأجنة في القران الكريم 1202415833clip_13
صور جانبية لجنين في الأيام 24، 26، 28 على التوالي تظهر التتابع السريع في شكل الجسم خلال هذه الفترة مع بداية تكون الأطراف
Moore and Persaud، 1998، Before we are born، 5th ed.، p:89



إن الجنين في مرحلة المضغة يحتوي علي أصول جميع أجهزة الجسم ( الجهاز الدوري – التنفسي – الهضمي – البولي ) فأوليات جميع الأجهزة قد إكتمل تشكيلها و لكن تفاصيل هذه الأجهزة لم تكتمل بعد و أيضاً فإن بعض الخلايا قد تخصصت (Differentiated) و لكن بعضها ما زال غير متخصص في صور خلايا غير متميزة Undifferentiated .
و العجيب أن القرآن الكريم يصف المضغة بهذا الوصف (مخلقةٍ و غير مخلقة ) و لاحظ إستعمال القرآن الكرسم للفظ (مخلقة ) و لم يستعمل لفظ (مخلوقة) فكل الخلايا في هذه المرحلة (مخلوقة ) و لكن بعضاً منها ما زالت غيرُ مُخلقة و غير مُخلقة تعنى عدم إحكام الصنعة فهى ما زالت غير محكمة الصنعة حيث بعض الخلايا لم تتخصص في وظيفتها كما أن الأجهزة ما زالت في صورة أولية، فجمع الجنين في هذه المرحلة بين وصف ( مُخلقة ) من حيث إكتمال تشكيل المضغة في ذاتها على أحسن هيئة و تخصص بعض خلاياها و بين وصف ( غير مخلقة ) من حيث عدم إكتمال صفة الأجهزة و عدم تخصص كثير من الخلايا و الله تعالى أعلي و أعلم .
حيث قال تعالى (....ثم من مضغة مخلقة و غير مخلقة لنبين لكم....) سورة الحج:5 .



12- جمع الخلق :


علم الأجنة في القران الكريم 1202415874clip_14
صورة لجنين في اليوم الثاني و الأربعين من عمره و قد ظهر الرأس و بدايات تكون العينين و الأذنين و أصابع اليدين
Moore and Persaud، 1998، Before we are born، 5th ed.، p:94



يصف الرسول صلى الله عليه و سلم الجنين في هذه المرحلة بلفظة معبرة فيقول صلى الله عليه و سلم : ( إن أَحَدكم يُجْمَعُ خَلْقه في بطن أُمه أربعين يوماً . ثم يكون فى ذلك علقة مثل ّذلك ثم يكون فى ذلك مضغة مثل ّذلك.....الحديث) صحيح مسلم .

إن طور المضغة في أواخر الأسبوع السادس (40-42 يوم ) يتميز بعدة خصائص:
1-يكون طوله في حدود 1 سم أي في حيز صغير جداً .
2- يكون على هيئة مقوسة و بذلك يكون طرفاه مجموع أحدهما الي الآخر .
3- تجتمع بداخله بدايات جميع أجهزة الجسم .

فحق لنا أن نقول أنه قد تم (جمع خلقه) في هذه المرحلة و صدق الرسول صلى الله عليه و سلم
جاء الحديث الشريف بثلاثة روايات لأئمة الحديث عن ابن مسعود رضي الله عنه :
رواية البخارى الصحيحة- رواية مسلم الصحيحة – رواية أبوعوانة ( و هى ضعيفة السند رغم شهرة النص ) .
رواية أبوعوانة لو اعتبرناها لفسد المعنى حيث لفظها عنده : (إن أَحَدكم يُجْمَعُ خَلْقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفة ) و هذا معناه أن النطفة تستمر الي اليوم الأربعين ، و لكن الرواية الصحيحة هي رواية الإمام البخاري : ‏حدثنا ‏ ‏أبو الوليد هشام بن عبد الملك ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏‏أنبأني ‏سليمان الأعمش ‏‏قال سمعت ‏‏زيد بن وهب ‏عن ‏عبد الله ‏‏قال ‏: حدثنا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه و سلم ‏ ‏و هو الصادق المصدوق قال : ( ‏ ‏إن أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوما ثم ‏ ‏علقة ‏ ‏مثل ذلك ثم يكون ‏ ‏مضغة ‏ ‏مثل ذلك ثم يبعث الله ملكا فيؤمر بأربع برزقه و أجله و شقي أو سعيد فو الله إن أحدكم ‏ ‏أو الرجل ‏ ‏يعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه و بينها غير باع أو ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ، و إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه و بينها غير ذراع أو ذراعين فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ) صحيح البخاري .

و لكن هناك أيضاً زيادة هامة عند الإمام مسلم، و النص عنده هو: ‏حدثنا ‏‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا‏ ‏أبو معاوية ‏و وكيع ‏‏و حدثنا ‏محمد بن عبد الله بن نمير الهمداني ‏‏و اللفظ له حدثنا ‏ ‏أبي ‏و أبو معاوية ‏و وكيع ‏قالوا حدثنا ‏الأعمش ‏عن ‏‏زيد بن وهب ‏عن ‏‏عبد الله ‏قال : ‏حدثنا رسول الله ‏‏صلى الله عليه و سلم ‏ ‏و هو الصادق المصدوق : (‏ ‏إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما ثم يكون في ذلك ‏ ‏علقة ‏ ‏مثل ذلك ثم يكون في ذلك ‏‏مضغة ‏‏مثل ذلك ثم يرسل الملك فينفخ فيه الروح و يؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه و أجله و عمله و شقي أو سعيد فو الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه و بينها إلا ذراع فيسبق عليه ‏ ‏الكتاب ‏فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها و إن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه و بينها إلا ذراع فيسبق عليه ‏‏الكتاب ‏فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها ) صحيح الإمام مسلم .

و الزيادة في نص الحديث عند الإمام مسلم هي قوله صلي الله عليه و سلم ( في ذلك علقة مثل ذلك ) و ( في ذلك ‏مضغة ‏‏مثل ذلك) فلفظ في ذلك أي خلال نفس المدة مما يعني أن المراحل الثلاث تتم جميعاً في الأربعين الأولى .
و الزيادة التى في صحيح مسلم هى زيادة ثقة و يجب إضافتها الي النص لإكتمال المعنى حسب مبادئى علم مصطلح الحديث و بذلك يكون المعنى : إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً ثم إنه يكون في هذه الأربعين أيضاً علقة تامة الخلق مكتملة التكوين ثم إنه يكون في هذه الأربعين أيضاً مضغة تامة الخلق مكتملة التكوين .



13- العظام :


علم الأجنة في القران الكريم 1202416029clip_16
ينتهي تكون النموذج الغضروفي لعظام الأطراف في الأسبوع السادس و تتحول أغلب النماذج الغضروفية إلى عظام خلال الأسبوع السابع و ما بعده .
Moore and Persaud، 1998، Before we are born، 5th ed.، p: 394



إذا كان انتهاء المضغة في نهايه الأسبوع السادس كما يوضح ذلك نص حديث الرسول صلى الله عليه و سلم فى البخارى و مسلم و النص لمسلم : ( إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً..... ) و كما أكد ذلك أيضاً العلم الحديث من أن هذه المضغة في الجنين من حيث جمعها و شكلها و رسمها التى تشبه قطعة اللحم تستمر في الأسبوع الخامس و السادس .
فإن خلق العظام يبدأ في الأسبوع السابع حيث أن النموذج الغضروفي للعظام يتكون غالبا خلال الأسبوعين الخامس و السادس و من المعجز أن القرآن الكريم يعبر عن هذا التتابع بحرف ( ف) الذى يدل على الترتيب مع التعقيب فيقول الله تعالى ( فخلقنا المضغة عظاماً) المؤمنون: 14 .
إن خلق العظام يبدأ من نقاط تعظم موجودة في النموذج الغشائى أو النموذج الغضرفي الذى يتحول تدريجياً الي عظام .
حيث يبدأ التعظم من نقطة محددة و ينشز في حلقات دائرية حتى تكتمل المهمة و القرآن الكريم قد أوضح هذه الحقيقة بإشارة لطيفة حيث استعمل لفظ ( نشز ) الذى يدل على الإنتشار في موضعين :
الأول في قوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم و إذا قيل لكم انشزوا فانشزوا.... ) سورة المجادلة: 11 ، حيث يكون نشز الجمع من الناس إستيعاباً للزيادة من القادمين الجدد و ذلك بالتراص في دوائر مع التوسعة من المنتصف فتنتظم الحلقات و يتم إستيعاب الزيادة ، و جاء إستعمال نفس اللفظ في تخليق العظام، قال تعالى (....و انظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما...) سورة البقرة: 259 ، حيث تتسع حلقات العظام الصلبة و تنتشر من المنتصف الى الأطراف .
و على هذا يكون اللفظ المعجز للدلالة على بدايات تكوين العظام ثم انشازها هو لفظ (ننشزها) الذى استعمله القرآن الكريم .



14- فكسونا العظام لحماً :




علم الأجنة في القران الكريم 1202416072clip_17
كقاعدة اساسية : يسبق انتشار الخلايا الأولية المكونة للعظام (Sclerotome) انتشار الخلايا الأولية المكونة للحم (Myotome)، حيث تنتشر الخلايا الأولية المكونة للحم لتغطي الخلايا الأولية المكونة لعظام
Sadler، Langman's Medical Embryology 10th ed.، 2006، p: 75





علم الأجنة في القران الكريم 1202416118clip_18
الشكل يوضح مصدر الخلايا الأولية المكونة للعضلات من القطع الجسدية خلال الأسبوع السادس
و الشكل يوضح الإنتشار الفعلي للأنسجة العضلية في الأسبوع الثامن
Moore and Persaud، 1998، Before we are born، 5th ed.، p: 402



إذا كان خلق العظام يكون في الأسبوع السابع فإن تغطيتها باللحم يتبع ذلك في الأسبوع الثامن مباشرة و قد عبر القرآن الكريم عن تطور الجنين في هذه المرحلة بتعبير معجز مع قلة عدد كلماته وعظيم معانيه..قال تعالى (.... فكسونا العظام لحماً...) (المؤمنون: 14). وأبسط الاستنتاجات من الآية وفقاً لأصول اللغة العربية تنطبق على أحدث المعارف العلمية حيث أنها :

أولاً : تدل على أن خلق العظام يتم قبل خلق اللحم و هذا قمة الدقة في الصدق ، فالعظام تنشأ في الأسبوع السابع و تكسى باللحم في الأسبوع الثامن .

ثانياً : تدل على التعاقب بين الخلقين و ذلك مستنتج من حرف (ف) الذى يدل على التعقيب مع السرعة .

ثالثا ً: لفظ الكساء باللحم هو أفضل وصف بين العظام و اللحم حيث تكسى العظام باللحم كما يكسى الرجل الثوب فكلاً من اللحم و العظام يبدأ في التخلق من البروزات الموجودة على جانبى بدايات العمود الفقرى في مرحلة المضغة ثم تنتشر الخلايا الأولية المكونة للعظام و يتبعها الخلايا الأولية المكونة للحم و يكون كساء اللحم للعظام تالياً لتشكل العظام .



15- النشأة خلقاً آخر :




علم الأجنة في القران الكريم 1202416197clip_19
(أ)
Sadler، Langman's Medical Embryology 9th ed، 2004، p:389





علم الأجنة في القران الكريم 1202416249clip_20
(ب)
Moore and Persaud، 1998، Before we are born، 5th ed.، p:95





علم الأجنة في القران الكريم 1202416369clip_21
(ج)
Moore and Persaud، 1998، Before we are born، 5th ed.، p:105





علم الأجنة في القران الكريم 1202416308clip_22
(د)
Moore and Persaud، 1998، Before we are born، 5th ed.، p:37



(أ)في البداية : العينان متباعدتان على جانبي الرأس و موضع الأذنين إلى الأسفل و الأنف في صورة فتحتان متباعدتان و فتحة الفم متسعة .

(ب) جنين في نهاية الأسبوع السابع من الحمل : العينان على جانبي الرأس و الأذنان في موضع أسفل من الوضع الطبيعي .

(ج) الرأس تمثل نصف طول الجسم في بداية الشهر الثالث، ثلث طول الجسم في نهاية الشهر الخامس، ربع طول الجسم عند الولادة .

(د) طول الجسم حوالي 7 سم في نهاية الشهر الثالث ، يصل إلي حوالي 50 سم في نهاية الحمل .

ابتداءً من الأسبوع التاسع ( بداية الشهر الثالث ) و حتى نهاية الحمل يكون أهم ما يميز الجنين في هذه المرحلة صفتان :
الصفة الأولى : النمو السريع في الطول و الوزن من مضغة يبلغ طولها حوالي 2-3 سم و وزنها نحو خمسة جرامات في نهاية الأسبوع السابع إلى طفل مكتمل النمو طوله حوالى50 سم و وزنه نحو ثلاثة كيلو جرامات و نصف عند الولادة و هو معدل نمو سريع جداً لا يتكرر باقي العمر و هذه الصفة المميزة قد عبر عنها القرآن الكريم في قوله تعالى (... ثم أنشأناه خلقاً آخر فتبارك الله أحسن الخالقين ) سورة المؤمنون: 14 ، و النشأة هي الزيادة و النمو .

الصفة الثانية : تعديل نسب أجزاء الجسم المختلفة الخارجية و الداخلية و أماكنها :
أ‌) في البداية تكون الرأس طولها حوالي نصف طول الجسم و العينان متباعدتان على جانبي الرأس و موضع الأذنين إلى الأسفل و الأنف في صورة فتحتان متباعدتان و فتحة الفم متسعة و الجسم مقوس بشدة فيعتدل كل ما سبق فيكون طول الرأس يماثل ربع طول الجسم عند الولادة و يعتدل وضع العينين في مقدم الوجه و يرتفع موضع الأذنين و تتقارب فتحتا الأنف و تصغر فتحة الفم كما يعتدل تقوس الجسم .

ب‌) أما الأعضاء الداخلية فتنزل الخصية من الظهر على جانبي العمود الفقري إلى كيس الصفن في الذكور أو ينزل المبيض من الظهر على جانبي العمود الفقري إلى جانبي تجويف الحوض في الإناث بينما تصعد الكلى من الحوض إلى جانبي العمود الفقري إلى غير ذلك مما يطول سرده و هذه الأعضاء الداخلية هي ما تعرف في علم الأجنة باسم الأعضاء المهاجرة (Migrating organs) .
و هذه الصفة و هى التعديل قد عبر عنها القرآن الكريم في قوله تعالى ( يأيها الإنسانُ ما غرك بربك الكريم، الذي خلقك فسواك فعدلك ) سورة الانفطار:6-7 ، و بذلك فإن القرآن الكريم لم يكتف بالإشارة إلى النشأة و التعديل كمرحلة من مراحل تطور الجنين بل وضعهما أيضاً في الترتيب الزمني الصحيح كآخر مراحل خلق الجنين قبل الولادة .


علم الأجنة في القران الكريم 1202416437clip_23
تتكون الكلى في البداية في تجويف الحوض ثم تهاجر لتصعد إلى مكانها المعتاد
Sadler، Langman's Medical Embryology 10th ed،2006، p:236



16- تيسير السبيل :


علم الأجنة في القران الكريم 1202416504clip_24
Moore and Persaud، 1998، Before we are born، 5th ed.، p:135



كيف يخرج الجنين المكتمل النمومن رحم الأم إلى الخارج ؟
إن عملية الولادة هي عمل معجز . فطوال الحمل كان جسم الرحم مرتخياً ليستوعب الجنين و كان عنق الرحم مغلقاً بإحكام و إلا حدث السقط ، و لكن عند بدء عملية الولادة يتم إفراز هرمونات تؤدي إلى إنعكاس هذا الوضع فيبدأ عنق الرحم في الإرتخاء و القصر و اللين حتى يختفي عند الولادة الفعلية بينما يبدأ جسم الرحم في الإنقباضات المتوالية ليدفع بالجنين إلى الخارج كما أن الهرمونات تؤدي إلى إرتخاء أربطة مفاصل الحوض فتسمح بحركة خفيفة في عظام الحوض عند مرور الجنين مفسحةً له مكاناً أوسع لتيسير له طريق الخروج من الرحم.
و الجنين نفسه لا يخرج على هيئته و حوله كيس ممتلىء بالماء بل ينفجر كيس الماء أولاً في الغالب ليندفع الماء إلى الخارج فيغسل مجرى خروج الجنين بما يحتويه من مطهرات فيمنع عنه ما شاء الله من البلاء .
و أخيراً فعند خروج الجنين يتحرك حركات نصف دائرية و ينثني ثم ينفرد في حركات متتابعة دقيقة لا يمكن أن يكتب له الخروج بدونها في تتابع دقيق محكم ضمن خطة كاملة لإخراج هذا الجنين من ضيق الرحم إلى سعة الحياة و صدق الله العظيم إذ يقول تعالى : ( من نطفة خلقه فقدره، ثم السبيل يسره ) سورة عبس: 19-20 .



17- أسس وضع المصطلحات العلمية في علم الأجنة :


علم الأجنة في القران الكريم 1202416557clip_25
شكل يوضح حساب مراحل نمو الجنين حسب تقسيم العالم (كارنيجي) إن المصطلح العلمي حتى يحقق الغرض منه يجب أن تتحقق ثلاث أسس هامة هى :


ـ أن يكون المصطلح واصفاً للمظهر الخارجى .
ـ أن يعكس العمليات الداخلية التى تحدث في كل طور .
ـ أن يتحاشى الإلتباس عند بداية كل مرحلة و نهايتها .

و استعمال القرآن الكريم للألفاظ : نطفة – علقة- مضغة – عظام – لحم – نشأة – تعديل، هو أدق و أبسط مصطلح يحقق هذا الغرض .
فلفظ نطفة يدل على قطرة من سائل و هو هنا ماء الرجل و المرأة و في إضافة أمشاج إليها في بعض الآيات تفصيل معجز للدلالة على بدأ الخلق بإتخاذ نطفة الرجل و المرأة و ما فيهما من مادة وراثية. و هى تظل على صورة القطرة حوالي الأسبوع الأول من الحمل .

و لفظ علقة الذي جاء بعد النطفة يصف مظهر هذا الطور و هو يسبح متعلقاً بجدار الحوصلة و متطفلاً في تغذيته على دماء الأم المحيطة بالحوصلة لعدم وجود قلب به وهو مع ذلك يشبه طفيل العلق المعروف و يستمر على هذا الشكل في الأسبوعين الثاني و الثالث .

و لفظ مضغة يصف مرحلة الأسبوع الرابع و الخامس و السادس و التي تتميز ببروز النتوءات الجانبية التي تجعل شكل الجنين مثل قطعة اللحم الممضوغة و التي لا يتجاوز طولها 1-2سم .

و بينما يكون أظهر حدث فى الأسبوع السابع هو بداية تكون العظام، فإن أوضح أحداث الأسبوع الثامن هو كساء العظام باللحم .

و هذه الأطوار المتعاقبة قد عُبر عنها في سرعة تعاقبها فى قوله تعالى ( ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة.... ) سورة المؤمنون: 14، ثم يأتي الترتيب في نشأة العظام و كساؤها باللحم و استعمال حرف العطف ( ف ) في قوله تعالى (...فخلقنا المضغة عظاماً فكسونا العظام لحماً.....) سورة المؤمنون: 14 .

و أخيراً وصف المرحلة الأخيرة بالنشأة حيث النمو و تضاعف الحجم و التعديل حيث تتعدل نسب الجسم و أماكن الأعضاء . و لإن ذلك يستغرق مدة طويلة فقد استعمل القراَن الكريم لفظ (ثم) الدال على الترتيب مع التراخي .
لقد احتار العلماء في كيفية وصف المراحل المعقدة لتطور الأجنة فوصفها بعضهم حسب الأسبوع فيقول يحدث في الأسبوع الأول كذا و يحدث في الأسبوع الحادي عشر كذا، و وصفها بعضهم حسب المراحل فقال يحدث في المرحلة الأولى و المرحلة الثانية و المرحلة الخامسة عشر و هكذا ، و هذه المصطلحات لا معنى لها عند غير المتخصصين، فغير المتخصص لا يمكنه أن يستحضر شكل الجنين في الأسبوع الثامن أو خصائصه في المرحلة الحادية و العشرين .

و لكل إذا أطلق لفظ نطفة – علقة – مضغة – عظام – لحم – نشأة . فإن المصطلح يعطي المعنى المطلوب تماماً عند المتخصص و غير المتخصص على السواء مع ما عند المتخصص من العلم الإضافي في هذا المجال .


علم الأجنة في القران الكريم 1202415162clip_7
Moore and Persaud، 1998، Before we are born، 5th ed.، p:44
النطفة- الأسبوع الأول




علم الأجنة في القران الكريم 1202415654clip_10
العلقة – الأسبوعين الثاني و الثالث





علم الأجنة في القران الكريم 1202415721clip_11
المضغة – الأسابيع 3-4-5





علم الأجنة في القران الكريم 1202415767clip_12
العظام الأسبوع السابع





علم الأجنة في القران الكريم 1202416822clip_27
Sadler، Langman's Medical Embryology 9th ed،2006، p:184





علم الأجنة في القران الكريم 1202416118clip_18
اللحم الأسبوع الثامن
Moore and Persaud، 1998، Before we are born، 5th ed.، p:402





علم الأجنة في القران الكريم 1202416369clip_21
النشأة خلقاً آخر الأسبوع التاسع-إلى آخر الحمل
Moore and Persaud، 1998، Before we are born، 5th ed.، p:105



و لذلك فقد قدم واحدٌ من أعظم علماء علم الأجنة في هذا المجال و هوالعالم الكندي "kethmore" بحثاً لأحد المؤتمرات العلمية عام 1989 مقترحاً تعديل أوصاف الجنين عند تدريسها لطلاب الطب لتتطابق مع الألفاظ القرآنية بإعتبارها أفضل وصف معبر عن كل مرحلة .
لقد أظهرت هذه الآيات المبهرات صدق القراَن الكريم كما قال تعالى (و قل الحمد سيريكم آياته فتعرفونها و ما ربك بغافل عما تعملون ) سورة النمل: 93 .
كما أعطت دليلا مبهرا على البعث بعد الموت قال تعالى ( يأيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة و غير مخلقة لنبين لكم....) سورة الحج:5 .
فثبتت بحمد الله العقيدة الصحيحة في قلب المسلم و أقامت الحجة الدامغة على غير المسلم كما قال تعالى: (....ليهلك من هلك عن بينة و يحي من حي عن بينة و إن الله لسميع عليم) سورة الأنفال:42 .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dm3a
ازهري نشيط

ازهري نشيط
avatar


انثى
عدد المشاركات : 52
العمر : 32
التخصص : تحاليل طبية
الهواية المفضلة : الكراتيه
بلدي : علم الأجنة في القران الكريم Palestine
وسام العضو : علم الأجنة في القران الكريم NE405843
جامعة الازهر علم الأجنة في القران الكريم Eywejnrqig6r

نقاط : 52
تاريخ التسجيل : 09/03/2010

علم الأجنة في القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الأجنة في القران الكريم   علم الأجنة في القران الكريم Icon_minitimeالثلاثاء مارس 09, 2010 10:44 am


¯`'•.¸(¯`'•.¸, ___تحياتي___ , .•'´¯) .•'´¯)
(¯`'•.¸(¯`'•.¸««««««««««««»»»»»»»»»»»¸.•'´¯).•'´¯)
--==>>>---> مشكوررررر ويسلمووووووووو <---<<<==--
(_¸.•'´(_¸.•'´««««««««««««»»»»»»»»»»»`'•¸_)'•.¸_)
(_¸.•'´(_¸.•'´¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯ `'•.¸_)`'•.¸_)
مشـــــــكــوووووووووووور
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــ¤©️§¤°حلوو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــ¤©️§¤°حلوووو°¤§ ©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©️ §¤°حلوووو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ ¤©️§¤°حلوووو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ــــــــــــــــــــ dm3a ـــــــــــــــــــــــ¤©️§¤°حلوووو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©️§¤°حلوووو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©️§¤°حل و ووو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــ رائع جدا جدا جدا جدا ــــــــــــــــــــ¤©️§¤°حلو ووو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــ يعطيك العافية والمزيد من الابداع ــــــــ¤©️§¤°حلو ووو°¤§©️
©️§¤يسلموو°¤§©️¤ـــــــــ يعطيك العافية والمزيد من الابداع ــــــــ¤©️§¤°حلو ووو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــ رائع جدا جدا جدا جدا ـــــــــــــــــــ¤©️§¤°حلو ووو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©️§¤°ح لو ووو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©️§¤°حلوووو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــ ~~ لين ~~ ـــــــــــــــــــــــ¤©️§¤°حلوووو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ ¤©️§¤°حلوووو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©️ §¤°حلوووو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ــــــــــــــــــــــــــ¤©️ §¤°حلوووو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ــــــــــــــــــ¤©️§¤°حلوووو°¤§ ©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ــــــــــــ¤©️§¤°حلوو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ــــــ¤©️§¤°حلوو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــ¤©️§¤°حلوو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــ¤©️§¤°حلوووو°¤§ ©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©️ §¤°حلوووو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ ¤©️§¤°حلوووو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ــــــــــــــــــــ ~~ زَهْرَة اللُوتُس ~~ ـــــــــــــــــــــــ¤©️§¤°حلوووو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©️§¤°حلوووو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©️§¤°حل و ووو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــ رائع جدا جدا جدا جدا ــــــــــــــــــــ¤©️§¤°حلو ووو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــ يعطيك العافية والمزيد من الابداع ــــــــ¤©️§¤°حلو ووو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــ يعطيك العافية والمزيد من الابداع ــــــــ¤©️§¤°حلو ووو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــ رائع جدا جدا جدا جدا ــــــــــــــــــــ¤©️§¤°حلو ووو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©️§¤°ح لو ووو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©️§¤°حلوووو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــ dm3a ـــــــــــــــــــــــ¤©️§¤°حلوووو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ ¤©️§¤°حلوووو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©️ §¤°حلوووو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ــــــــــــــــــــــــــ¤©️ §¤°حلوووو°¤§©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ــــــــــــــــــ¤©️§¤°حلوووو°¤§ ©️
©️§¤°يسلموو°¤§©️¤ــــــــــــ¤©️§¤°حلوو°¤§©️
(¯`'•.¸(¯`'•.¸««««««««««««»»»»»»»»»»»¸.•'´¯).•'´¯)
--==>>>---> مشكورررررويسلمووووووووو <---<<<==--
(_¸.•'´(_¸.•'´««««««««««««»»»»»»»»»»»`'•¸_)'•.¸_)
(_¸.•'´(_¸.•'´¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯¯ `'•.¸_)`'•.¸_
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الليل الغامض
ازهري جديد لنج

ازهري جديد لنج
الليل الغامض


ذكر
عدد المشاركات : 2
العمر : 36
مكان السكن : الشمال
التخصص : كلية علوم
احترامك لقوانين المنتدى : علم الأجنة في القران الكريم 69583210
بلدي : علم الأجنة في القران الكريم Palestine
وسام العضو : علم الأجنة في القران الكريم NE405843
جامعة الازهر علم الأجنة في القران الكريم Eywejnrqig6r

نقاط : 2
تاريخ التسجيل : 23/03/2011

علم الأجنة في القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الأجنة في القران الكريم   علم الأجنة في القران الكريم Icon_minitimeالأحد مارس 27, 2011 4:13 pm

موضوع رائع جدا ربي يسعدكم على هذا الجهدوالى الامام يا ابناء جامعة الازهر الغراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راضي بقضاء الله
ازهري صبور

ازهري صبور
راضي بقضاء الله


ذكر
عدد المشاركات : 12
العمر : 36
مكان السكن : رفح
التخصص : علوم
احترامك لقوانين المنتدى : علم الأجنة في القران الكريم 69583210
بلدي : علم الأجنة في القران الكريم Palestine
وسام العضو : علم الأجنة في القران الكريم NE405843
جامعة الازهر علم الأجنة في القران الكريم Eywejnrqig6r

نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 19/12/2010

علم الأجنة في القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الأجنة في القران الكريم   علم الأجنة في القران الكريم Icon_minitimeالأحد مايو 01, 2011 10:44 am

يعطيك الف الف عافية على هاد الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حزن الفراق
ازهري ماسي

ازهري ماسي
حزن الفراق


ذكر
عدد المشاركات : 33
العمر : 36
مكان السكن : غزة
التخصص : حقوق
احترامك لقوانين المنتدى : علم الأجنة في القران الكريم 69583210
بلدي : علم الأجنة في القران الكريم Palestine
وسام العضو : علم الأجنة في القران الكريم NE405843
جامعة الازهر علم الأجنة في القران الكريم Eywejnrqig6r

نقاط : 56
تاريخ التسجيل : 25/04/2011

علم الأجنة في القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الأجنة في القران الكريم   علم الأجنة في القران الكريم Icon_minitimeالإثنين مايو 02, 2011 12:43 am


بجد يسلموا على الموضوع المفيدوالشيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم الأجنة في القران الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضل حفظ القران الكريم
» قصة شاب قتل امه ثم حفظ القران الكريم
»  القران الكريم
» شعر جمع فيه أسماء القران الكريم
» اخوف اية في القران الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى جامعة الأزهر :: كليات جامعة الازهر :: كلية العلوم :: قسم الأحياء-
انتقل الى: