ابو عادل ازهري طاير معنا
عدد المشاركات : 635 العمر : 34 مكان السكن : غزةهاشم التخصص : ادارة واتيمة المكاتب(سكرتارية) الهواية المفضلة : لعبة النينشاكم والرياضة صور بمزاج العمدة : بلدي : وسام العضو :
نقاط : 806 تاريخ التسجيل : 19/08/2010
| موضوع: النقد البناء .. خطوة لبناء جيل من المفكرين . الأحد سبتمبر 26, 2010 4:10 am | |
| النقد يعتبر علم من علوم الآدب وهو الذى يرتقى الآدب بمختلف الوانه و أطيافه به .. فكما قال الكاتب القدير عبد القادر المازنى أن النقد هو جناحى الآدب .. و هو الذى يعلو به الآدب إلى عنان السماء . فى هذا الموضوع سنتعلم أسس النقد البناء .. و سنتعلم كيف يكون النقد و كيف يتم تفنيد العمل سواء روائى او سردى او شعراً بأسلوب علمى بحت .. و منطقى أيضا . على أن يخصص كل أسبوع نوع من أنواع الآدب ... و كذلك سيتم إختيار عمل من إبداع الأعضاء بالمنتدى فى مختلف الفروع لنقده و تفنيده لتعم الفائدة على الجميع .. راجى من المولى عز و جلّ أن يكون موضوعى هذا ذا نفع على الجميع . نبدأ اليوم فى عرض قضية هامة فى النقد بوجه عام .. و هى حدود النقد و حدود الكتابة . و ما هو الآدب الوصفى .. و ما الفرق بينه و بين الآدب الإباحي .. و هل هذا مرفوض ام ذاك ؟ =============================== هنا سيكون نقاش علمي بحت .. ليس على عمل محدد او حتى مجموعة اعمال محددة بل بشكل عام بغض النظر عن الكاتب او القارئ حتى .. اسمحوا لى أن أذكر لكم تلك الواقعة التى تشابه الى حد كبير ما حدث .. من حوالى عام تقريباً إشتركت فى حفل تكريم لبعض الكتاب الصغار فى نقابة الصحفين بالقاهرة . و كان حضوري للمشاركة فى الحفل و اللقاء الذى يليه مع الكتاب و ليس كمتسابق ولا حتى من لجنة التحكيم و حدث أن قالت احد المتسابقات انها ليست بحاجة للنقد لأنها سلبها حريتها فى كثير من الاعمال السابقة و قيدها فى باقى الاعمال .. فى الحقيقة أستفزتنى الكلمة على الرغم من كونى لا ناقة لى ولا حمل فى هذا الموضوع و تحولت إلى مدافع عن " النقد " و لست معارضاً له كما ظن البعض . فكان منى اني طلبت توجيه كلمة للحضور بخصوص النقد فى الاعمال الادبية و كان نصها كما يلى . النقد هو جناحي الآدب بشتى انواعه و الوانه و تياراته المختلفة و بدونه لن نرى ادباً يتقدم و لو لخطوة و احدة , و النقد هو علم منفصل له أهمية فى كبرى جامعات الآدب على مستوى العالم يعلم و يدرس الى يومنا الحالى .. و لكن ما معنى النقد و ماهي اساليبه لكى يصبح نقداً و ليس تعدي على حرية الآخر او الحجر عليه ..؟ اولا: لا مساس بكاتب او بشخصه مهما كتب فصلة الكاتب بالنص تنتهى بمجرد عرضه على القارئ و على القارئ توجيه اعتراضه للنص و ليس للكاتب . ثانياً : عندما يتم نقد نص دينى يجب الأخذ فى الاعتبار عقيدة كاتبه و ملته و ما يؤمن به فليس من المنطقى محاسبة نص " ديني " يهودي مثلاً او بوذى او مسيحى من ناقد مسلم أو العكس . ثالثاً : يتم نقد العمل على ثلاث محاور اساسية و هى .. نوع الفكرة و هل هى مناسبة للطرح أم لا .. فبعض الافكار تعتبر ضعيفة هشة و خاوية فلا حاجة لمعالجتها او تقديمها فى عمل آدبى . ايدولوجية الكتابة و تكتيك السرد . التناول و طريقة العرض ذاتها . كل هذا لا يشتمل على الخروج عن النص و تعدى الخطوط الحمراء او استخدام الفاظ نابية و جارحة ..! معقول ؟؟؟ بالطبع لا كل ما فى الامر إذ اخذنا بالمحور الاول فكانت قصة تتحدث عن الخيانة الزوجية و تأثيرها على المجتمع .. الفكرة تمت معالجتها كثيراً إذن حين أنقد سأنتقد تكرار الفكرة و يشفع لها فى النقد عدم تكرار الاسلوب و المعالجة و العرض لها فى هذا الشأن . نآتى على المحور الثانى و هو الأهم .. ايدولوجية الكتابة و هى تكتمل بتنميط فعل الاشخاص و نقل صورة حية " ديكور العمل كما اسميه " للقارئ و وضعه بداخل النص و الاستعانة بمفردات لغتنا الجمية بل و اللغة العامية ايضا و افتعال حوارات و تلميحات تصل بالقارئ لتصور ما يريده الكاتب بدون تجريح . تكتيك السرد .. ياله من اسلوب مميز حين يتم مراعات تناقل الزمن و اهمية الحدث و إفساح قدر ما من العمل له حسب أهميته فى النص دون شعور القارئ بالملل او حتى الاشمئزاز او النفور .. كل هذا نقاط يتم النقد بناءً عليها و هى ليست قاصرة على ناقد متمرس او متعلم فالقارئ الجيد يستطيع تمييز كل هذه النقاط و لكن بشكل بديهى و ليس أكاديمي . و فى النهاية يأتي برواز العمل فى طريقة العرض النهائية .. و من تلك المحاور الثلاث نستطيع نقد اي عمل كان و الحكم بصلاحيته للنشر أم لا او حتى التعديل . و فى بلادي يا سادة للأسف لا نعرف ماذا يعنى النقد فما اسهل من كيل الاتهامات للكاتب بالكفر و الاباحية و ما هو اشد من ذلك متجاهلين اول بنود علم النقد و هو إنقطاع صلة الكاتب بالنص بعد كتابته مباشرةً و يصبح النص هو مثار الأقاويل و النقاش و ليس العكس ..! و امثلة على كل هذا روايات عديدة اتهم اصحابها بالكفر و الهرطقة و الايباحية و ما الى ذلك مثال رواية اولاد حارتنا و سفير عزرائيل و تحت العرش و وليمة اعشاب البحر و حواء و انا بل و تحفة التراث العربى الف ليلة و ليلة التى لا يعلم كثيرون ماذا حدث بالنسخة الاصلية منها و كم فقدة اللغة العربية من مفردات دارجة و تشبيهات جميلة بسبب بعض من يدعى الدراية بالنقد و اصوله . دعونا نتعلم ماذا يعنى النقد دون تشدد او تراشق الاتهامات .. دعونا نرتقي بما نكتب حسب اسس علمية صحيحة و لو لمرة واحدة . بالله عليكم لا تجعلوا الآدب .. قلة آدب . هذا هو ما تحدثت به بنقابة الصحفيين مضاف إليه بعض النقاط للشرح و تم نقله على قناة النيل لايف " الثقافية " سابقاً و ما يهمنا هو ان تكون الصورة واضحة للجميع الآن . و للعلم انا اعشق الآدب الوصفى و به يتضح لى مدي مهارة الكاتب فى التصويرو نقل الاحاسيس دونما خدش للحياء و به يتضح ايضا مدى تمكنه من اللغة العربية و مفرداتها . | |
|
عنقاء فلسطين ازهري نعتز به
عدد المشاركات : 2242 العمر : 33 مكان السكن : في بيتنا ههاااع التخصص : زي باقي التخصصات تعليم سعادين "" تعليم اساسي"" الهواية المفضلة : التنس صور بمزاج العمدة : بلدي : وسام العضو :
نقاط : 4189 تاريخ التسجيل : 16/10/2009
| موضوع: رد: النقد البناء .. خطوة لبناء جيل من المفكرين . الأحد سبتمبر 26, 2010 7:51 am | |
| يعطيك العافية
يسلموو تقبل مروري do3a2 | |
|